«رصانة» يصدر تقرير الحالة الإيرانية لشهر سبتمبر 2023م

https://rasanah-iiis.org/?p=32745

أصدر المعهد الدولي للدراسات الإيرانية «رصانة» تقرير الحالة الإيرانية لشهر سبتمبر 2023م، مقدِّمًا للقارئ عمومًا، والباحث خصوصًا، وصفًا دقيقًا للفترة الزمنية محلَّ الرصد والتحليل، بهدف تشخيص الحالة الإيرانية وقياس أوضاعها وتفاعلاتها المختلفة. ويشتمل التقرير على ثلاثة أقسام، الأولتطورات الشأن الداخلي الإيراني، والثاني: التفاعلات الإيرانية-العربية، والثالث: علاقات إيران بالقوى الإقليمية والدولية.

فيما يخص تطورات الشأن الداخلي الإيراني، شهدت إيران داخليًّا عديدًا من التطورات على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأيديولوجية، ويمكن رصد أبرز التطورات على هذه المستويات خلال شهر سبتمبر 2023م من خلال تناول القضايا التالية: ذكرى وفاة مهسا أميني.. احتجاجات متفرقة وإجراءات أمنية مشددة، السياحة في إيران.. مقومات كثيرة وتحديات مهددة، الحرس الثوري يواصل مساعيه للوصول إلى الفضاء، استمرار موجة طرد الأساتذة من الجامعات الإيرانية، الفقهاء ومحاولات إصلاح المسار السياسي.

بينما شهدت التفاعلات الإيرانية مع بعض دول العالم العربي تطورات مهمة، خصوصًا مع العراق وسوريا واليمن، وهو ما سوف يتم تناوله على النحو التالي: دلالات التعجيل الإيراني بمشروع سكة حديد شلامجة-البصرة، مقترح إيراني بسحب القوات التركية من سوريا: الأهداف الإيرانية والاعتراضات التركية، تصعيد حوثي رغم محادثات السلام بالرياض: الدلالات والرسائل.

وحول علاقات إيران بالقوى الإقليمية والدولية، فرغم نجاح صفقة تبادل السجناء، عادت إيران والولايات المتحدة لمربع المواجهة، في ظل غياب الرقابة الدولية.. تقترب إيران من العتبة النووية.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير