«رصانة» يصدر تقرير الحالة الإيرانية لشهر يناير 2024م

https://rasanah-iiis.org/?p=34126

أصدر المعهد الدولي للدراسات الإيرانية «رصانة» تقرير الحالة الإيرانية لشهر يناير 2024م، مقدِّمًا للقارئ عمومًا، والباحث خصوصًا، وصفًا دقيقًا للفترة الزمنية محلَّ الرصد والتحليل، بهدف تشخيص الحالة الإيرانية وقياس أوضاعها وتفاعلاتها المختلفة. ويشتمل التقرير على ثلاثة أقسام، الأولتطورات الشأن الداخلي الإيراني، والثاني: التفاعلات الإيرانية-العربية، والثالث: علاقات إيران بالقوى الإقليمية والدولية.

فيما يخص تطورات الشأن الداخلي الإيراني، شهد الداخل الإيراني خلال شهر يناير 2024م عديدًا من التطورات على المستويات السياسية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية والأيديولوجية، ويمكن رصد أبرز هذه التطورات من خلال تناول القضايا التالية: مع اقتراب الانتخابات، تتزايد مخاوف النظام الإيراني من تدني نسبة المشاركة، ارتفاع كبير في أسعار صرف الدولار مقابل العملة الإيرانية المحلية، إيران تطلق ثلاثة أقمار صناعية، الهروب من الأزمات الداخلية الإيرانية عن طريق الانتحار، التوظيف السياسي للفتوى والأيديولوجيا.

بينما شهدت التفاعلات الإيرانية مع بعض دول العالم العربي تطورات مهمة، التفاعلات الإيرانية مع بعض دول العالم العربي، مثل العراق وسوريا واليمن، شهدت تطورات مهمة، خصوصًا بعد تصاعد التوتر في الساحة العراقية، على خلفية توالي الاعتداءات الإيرانية ضد الأهداف الأمريكية والإسرائيلية، بعد استهداف المليشيات العراقية، الموالية لإيران، قاعدةً أمريكية شرق الأردن. وفي سوريا أدت العمليات الإسرائيلية المتتالية إلى مقتل عدد من قادة الحرس الثوري الإيراني، أما اليمن فقد شهد مواجهات بين الدول الغربية وجماعة الحوثي، على خلفية استهداف الأخيرة السفن التي تعبر باب المندب باتجاه إسرائيل، تناول الملف التفاعلات الإيرانية مع هذه الدول العربية الثلاث من خلال المحاور التالية: إيران وعودة التوترات من جديد إلى الساحة العراقية، مثلث التوتر الإيراني-الإسرائيلي-الروسي في سوريا، المواجهات الغربية مع الحوثيين في البحر الأحمر.

وحول علاقات إيران بالقوى الإقليمية والدولية شهدت العلاقات الأمريكية-الإيرانية ارتفاعًا ملحوظًا في مستوى التوتر بعد الهجوم على القاعدة الأمريكية في الأردن من جانب المليشيات العراقية الموالية لإيران، أما العلاقات الإيرانية-الأوربية، فلا تزال تراوح مكانها في مربع التوتر حول القضايا الخلافية الثابتة بين الطرفين، التي أُضيفت إليها مؤخرًا الاتهامات البريطانية لطهران باستهداف المعارضة الإيرانية في الخارج والوقوف وراء استهداف الحوثيين الملاحة في البحر الأحمر.

في هذه الفقرة سنناقش الملفين التاليين: رغم تزايد التوتر تتجنب الولايات المتحدة وإيران المواجهة المباشرة، تصاعد التوتر في علاقات إيران بالوكالة الدولية للطاقة الذرية وبريطانيا.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير