«رصانة» يصدر تقرير الحالة الإيرانية لشهر يوليو 2024م

https://rasanah-iiis.org/?p=35988

أصدر المعهد الدولي للدراسات الإيرانية «رصانة» تقرير الحالة الإيرانية لشهر يوليو 2024م، مقدِّمًا للقارئ عمومًا، والباحث خصوصًا، وصفًا دقيقًا للفترة الزمنية محلَّ الرصد والتحليل، بهدف تشخيص الحالة الإيرانية وقياس أوضاعها وتفاعلاتها المختلفة. ويشتمل التقرير على ثلاثة أقسام، الأول: تطورات الشأن الداخلي الإيراني، والثاني: التفاعلات الإيرانية-العربية، والثالث: علاقات إيران بالقوى الإقليمية والدولية.

فيما يخص التطورات داخليًا، شهد الداخل الإيراني خلال شهر يوليو 2024، عديدًا من التطورات على المستويات السياسية والعسكرية والاجتماعية والآيديولوجية. ويمكن رصد أبرز هذه التطورات من خلال تناول القضايا التالية، التحديات العديدة التي تنتظر الرئيس الإيراني الجديد الذي يتسلم مهامه رسميًّا، صفقة أسلحة إيرانية لأرمينيا وجهود دؤوبة لامتلاك قاعدة بالبحر الأحمر، البعد الإثنيّ في عهد مسعود بزشكيان، إغلاق المركز الإسلامي الإيرانيّ في هامبورغ.

بينما شهدت التفاعلات الإيرانية-العربية تطورات مهمة، في ما يتعلق بالعراق، دخلت بغداد في أزمة سياسية مع إسلام آباد، بعد تصريحات وزير الشؤون الدينية الباكستاني باختفاء نحو 50 ألفًا من مواطني بلاده في العراق. وحول سوريا، تقف عدة فرضيات حول وفاة شخصيتين بارزتين في المشهد السياسي السوري، أهمها أنهما قُتلا إما بقرار صادر من الرئيس بشار الأسد وإما نتيجة للصراع الإيراني-الروسي على المصالح في سوريا.

وتمّ تناول التفاعلات الإيرانية مع هذه الدول العربية والإقليمية من خلال القضايا التالية: جدل في العراق حول اختفاء آلاف الباكستانيين واستمرار استهداف منطقة جرف الصخر، مقتل محمد قاطرجي ولونا الشبل وصراع المصالح في سوريا، اغتيال هنية وحرب الاستخبارات بين إيران وإسرائيل.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير