ظريف يؤكِّد عدم ترشُّحه للرئاسة عبر «كلوب هاوس».. الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات ضدّ 8 أفراد و3 كيانات قانونية في إيران

https://rasanah-iiis.org/?p=24197
الموجز - رصانة

أكَّد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد، ضمن ردودٍ على أسئلةٍ موجَّهةٍ إليه عبرَ تطبيق «كلوب هاوس»، عدمَ ترشُّحه لانتخابات الرئاسة، في الوقت نفسه أعلنَ المتحدِّث الأسبق بوزارة الخارجية رامين مهمان برست عن ترشيحِ نفسِه رسميًا. كما ألمحَ مستشارُ الرئيس الإيراني حسن روحاني للشؤون الثقافية والإعلامية، حسام الدين آشنا، في تغريدةٍ على صفحته بموقع «تويتر»، إلى أنَّ تصريحات وزير الخارجية محمد جواد ظريف «غير المنطوقة» عبر تطبيق «كلوب هاوس»، ستكون مريرةً على البعض.

وفي شأنٍ اقتصادي، أكَّد تقريرٌ عن مستجدَّات معاملات سوق الإسكان بطهران في آخر شهرٍ من السنة الإيرانية (مارس 2021م)، أنَّ سعرَ المتر المربَّع الواحد للسَّكن وصلَ إلى 30.27 مليون تومان.

وفي شأنٍ دولي، أعلنَت لجنةُ الممثِّلين الدائمين للاتحاد الأوروبي، أمسٍ الأربعاء، عن فرضِ عقوباتٍ على ثمانيةِ إيرانيين وثلاثةِ كياناتٍ قانونية، بسبب انتهاكاتٍ لحقوقِ الإنسان.

أبرز الأخبار - رصانة

ظريف يؤكِّد عدم ترشُّحه للرئاسة عبر «كلوب هاوس».. ومتحدِّث للخارجية يترشَّح رسميًا

وزير الخارجية الإيراني

أكَّد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ضمن ردودٍ على أسئلةٍ موجَّهةٍ إليه عبر تطبيق «كلوب هاوس»، عدم ترشُّحه لانتخابات الرئاسة، في الوقت نفسه أعلن المتحدِّث الأسبق بوزارة الخارجية رامين مهمان برست عن ترشيح نفسه رسميًا.

وحول سؤالٍ عن عدم رفعه شكوى ضدّ مُعدِّي مسلسل «غاندو»، قال ظريف: «لا جدوى من ذلك». كما ردَّ على سؤالٍ من النائب البرلماني رضا زاده عن عدم التوجُّه للشرق للاستثمار منذ عام 2013م، وقال: «لا أؤمن بالنظرة إلى الشرق ولا إلى الغرب، وأعتقد أنَّ نظرتنا في السياسة الخارجية يجب أن تكون تفاعُلية ومتناسبة مع العالم أجمع، ومنذ استلامنا المنصب عام 2013م، طالبنا بعلاقة إستراتيجية مع الصين، لكن الصينيين لم يُجيبوا على طلبنا حتّى عام 2015م؛ لأنَّ ظروف الاتفاقيات السابقة لم تكُن تمهِّد الأرضيةَ لهم».

وفي ردّه على ياسر جبرائيلي، أحد مستشاري أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي، قال ظريف: «ضحّيت من أجل إيران، وثائقك بخصوص حديثي مع البرادعي مأخوذة من قناة الكُفر بي بي سي. أنا المسلم أقوم بإخبارك ما الذي دار بيني وبين البرادعي، لكنَّك ترجع إلى بي بي سي! البرادعي كان يريد أن يكون لنا تعاونٌ أكبر مع الوكالة، ولكن بي بي سي قامت بنشر كلامٍ مزيَّف، مثلما قامت وكالة فارس بتقطيع خطابي في جامعة طهران، وقد كُنتَ (يقصد جبرائيلي) في ذلك الوقت مساعد مدير وكالة فارس».

من جانبه، قال المتحدِّث الأسبق للخارجية مهمان برست، في مؤتمرٍ صحافي خلال افتتاح مقرِّ ائتلاف الوحدة الوطنية في مازندران: «أُعلِن عن ترشُّحي للانتخابات الثالثة عشر مع برامج أساسية خارجية وداخلية، وأُعلن أوَّل تواجُدٍ رسميٍ لي في مدينة ساري».

وأردف: «سيُشارك في الانتخابات كُلُّ شخصٍ جديرٍ بالمشاركة وصاحب مشاريع وبرامج. نحن في ائتلاف الوحدة الوطنية ندعم الشخص الذي لديه برنامجٌ لانتخابات الرئاسة، ولديه إمكانيةُ تغيير الإدارة الهيكلية الإدارية للبلد».

وبيَّن مهمان برست أنَّه يجب العمل على إستراتيجيةٍ واضحة لإدارة وزارة الخارجية، مضيفًا: «من برامجي الأساسية إيجادُ دائرةٍ اقتصادية في وزارة الخارجية، وفي مكاتب السُفراء بالخارج».

وكالة «برنا» + وكالة «دانشجو»

مستشار روحاني: تصريحات ظريف غير المنطوقة في «كلوب هاوس» ستكون مريرةً على البعض

ألمحَ مستشار الرئيس الإيراني حسن روحاني للشؤون الثقافية والإعلامية، حسام الدين آشنا، في تغريدة على صفحته بموقع «تويتر»، إلى أنَّ تصريحات وزير الخارجية محمد جواد ظريف «غير المنطوقة» عبر تطبيق «كلوب هاوس»، ستكون مريرةً على البعض.

وغرَّد آشنا أمس الأربعاء (31 مارس)، وقال: «لقد أجاب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في “كلوب هاوس” على بعض التساؤلات حول الاتفاق النووي والاتفاق الإيراني-الصيني والهجوم الحادّ عليه والترشُّح في الانتخابات، وخلافه».

وأضاف: «لكنّ تصريحات ظريف غير المنطوقة، ستكون مريرةً للغاية على البعض».

موقع «برترين ها»

متوسط سعر المتر المربَّع للسكن في طهران يتجاوز 30 مليون تومان

أكَّد تقريرٌ عن مستجدات معاملات سوق الإسكان بطهران في آخر شهرٍ من السنة الإيرانية (مارس 2021م)، أنَّ سعر المتر المربَّع الواحد للسكن وصل إلى 30.27 مليون تومان.

واستنادًا لتقرير البنك المركزي، ارتفع سعر المتر المربَّع الواحد للوحدات السكنية، عبر مكاتب العقارات في العاصمة بنسبة 6.6% في مارس مقارنةً بشهر فبراير، ووصل سعر المتر إلى 30.27 مليون تومان. وكان قد سُجِّل متوسط سعر المتر المربَّع الواحد السكني في طهران لشهر مارس 2020م، 15.6 مليون تومان، وشهدت أسعار المساكن في 2020م نموًا فلكيًا بلَغ 93.7%.

وذكر التقرير الخاص بمناطق طهران الـ 22، أنَّ أعلى سعرٍ للمتر المربَّع السكني الواحد كان في المنطقة 1، حيث بلغ 68.72 مليون تومان، وأدنى سعرٍ كان في المنطقة 18، حيث بلغ 12.13 مليون تومان. وأضاف: «بلغ عددُ المعاملات المُنفَّذة في مارس 2021م حوالي 5.3 ألف وحدة سكنية، وسجَّل ارتفاعًا بنسبة 34.6%، مقارنةً بالشهر الذي سبقه، وانخفاضًا بلغ 48.4% لذات الفترة من عام 2020م»

وتعود الإحصائيات المذكورة للبنك المركزي، بينما تمتنعُ وزارة الطُرُق عن تقديم تقريرٍ لإحصائيات تطوُّرات أوضاع السكن، بعد تقريرها الذي أصدرتهُ في شهر ديسمبر العام الماضي.

وكالة «فارس»

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات ضدّ 8 أفراد و3 كيانات قانونية في إيران

أعلنت لجنة الممثِّلين الدائمين للاتحاد الأوروبي، أمس الأربعاء (31 مارس)، عن فرض عقوباتٍ على ثمانية إيرانيين وثلاثة كياناتٍ قانونية، بسبب انتهاكاتٍ لحقوق الإنسان، وأكَّدت مصادر دبلوماسية في بروكسل الخبر.

وتمَّت الموافقة على هذه العقوبات رسميًا من قِبَل مجلس الاتحاد الأوروبي، وستدخُل حيّز التنفيذ في المستقبل القريب، وأعلن دبلوماسيون أوروبيون، أنَّ العقوبات ستشملُ حظر السفر وتجميد الأُصول.

وهذه هي المرَّة الأولى منذ ثماني سنوات، التي يستهدف فيها الاتحاد الأوروبي إيران.

وكالة «إيلنا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير