عاصفة تضرب طهران مع «النيروز» وتصيب 11.. وإيران تسجل ثالث أعلى معدل تضخم بعد الثورة بـ40.2%

https://rasanah-iiis.org/?p=27690
الموجز - رصانة

ضربت عاصفة غير مسبوقة مدينة طهران، تزامنت مع أعياد النيروز، وتسببت في إصابة 11 شخصًا، حسب منظمة الطوارئ، وألحقت خسائر مادية جسيمة بالمواطنين جنوب طهران.

وفي شأن اقتصادي، أعلن مركز الإحصاء الإيراني، أمس الثلاثاء، عن تسجيل إيران ثالث أعلى معدل تضخم بعد الثورة، إذ ذكر أن معدلات التضخم السنوية وصلت في الشهر الأخير من العام الإيراني المنصرم إلى نسبة 40.2%. وفي شأن محلي، تُوفِّي ممثل محافظة فارس في مجلس خبراء القيادة وخطيب جمعة نيريز محمد فقيه نيريزي، عن عمر ناهز 80 عامًا.

أبرز الأخبار - رصانة

عاصفة تضرب طهران مع «النيروز» وتصيب 11 شخصًا

ضربت عاصفة غير مسبوقة مدينة طهران، تزامنت مع أعياد النيروز، تسببت في إصابة 11 شخصًا، حسب منظمة الطوارئ، وألحقت خسائر مادية جسيمة بالمواطنين جنوب طهران.

ودمّرت العاصفة مئات الأشجار المعمِّرة، واقتلعت كثيرًا من أعمدة الكهرباء والهاتف. وقال المتحدث باسم منظمة الطوارئ في إيران مجتبى خالدي: «أسفرت العواصف التي ضربت محافظتَي طهران والبرز عن إصابة 11 شخصًا، استنادًا إلى تقارير منظمة الطوارئ، ونُقل المصابون إلى المستشفيات. ولا تزال مراكز العلاج والطوارئ في حالة تأهب».

وكالة «إيسنا» + وكالة «مهر»

إيران تسجّل ثالث أعلى معدل تضخم بعد الثورة بـ40.2%

أعلن مركز الإحصاء الإيراني، أمس الثلاثاء (22 مارس)، عن تسجيل إيران ثالث أعلى معدل تضخم بعد الثورة، إذ ذكر أن معدلات التضخم السنوية وصلت في الشهر الأخير من العام الإيراني المنصرم إلى نسبة 40.2%.

وهذه هي المرة الثالثة في تاريخ لجمهورية الإيرانية التي يُسجَّل فيها معدل تضخم سنوي مرتفع، إذ وصل في عام 1996م إلى أكثر من 40%، كما بلغ في 2020م نحو 36.4%.

وقُوبِل إعلان مركز الإحصاء (الرسمي) لمعدل التضخم بالشكوك من قِبَل الخبراء والاقتصاديين المستقلّين، الذين لطالما أشاروا إلى أن معدل التضخم الحقيقي أعلى من الإحصاءات الرسمية.

وتُظهِر تفاصيل تقرير مركز الإحصاء أن أسعار المواد الغذائية على مدار الأشهُر الـ12 من العام الماضي زادت نحو 52%، فيما تراجعت العناصر الأخرى مثل الخدمات والإسكان. وذكر التقرير أن أسعار المساكن والإيجارات ارتفعت في مارس الجاري نحو 27% فقط، مقارنةً بمارس 2021م، فيما تُظهِر إحصائيات البنك المركزي وأبحاث وسائل الإعلام المحلية أن أسعار المساكن والإيجارات تضاعفت على الأقل في طهران.

ويقرّ المرشد علي خامنئي بتفاقم التضخم، في حين أن حكومة إبراهيم رئيسي لم تحقق أدنى نجاح في احتوائه منذ تشكيلها. وبلغ التضخم أكثر من 40%، فيما تضاعف حجم تصدير النفط وسعره تقريبًا خلال العام الإيراني المنصرم، كما نمت الصادرات غير النفطية بأكثر من 40%.

وعلى الرغم من تضاعف عائدات العملة الصعبة فإنّ متوسط ​​سعر الدولار في السوق الحرة خلال العام الإيراني الفائت وصل إلى نحو 26 ألف تومان، أي بزيادة 13% عن العام الذي سبقه.

ومنذ مارس 2018م وحتى يناير 2022 بلغت السيولة في إيران ذروتها، من نحو 1537 ألف مليار تومان إلى 4501 ألف مليار تومان، وفق آخر إحصائيات البنك المركزي. وبعبارة أخرى، تضاعفت 3 مرات في أقل من 4 سنوات، وأدى هذا المعدل من نموّ السيولة إلى تضخم متفشٍّ في البلاد.

وعلى مدار السنوات الأربع الماضية، ارتفع سعر صرف الدولار من أقل من 5 آلاف تومان إلى أكثر من 26 ألف تومان، بل تجاوز 30 ألف تومان في بعض المراحل.

موقع «راديو فردا»

وفاة ممثل محافظة فارس في مجلس الخبراء

تُوفِّي ممثل محافظة فارس في مجلس خبراء القيادة وخطيب جمعة نيريز محمد فقيه نيريزي، عن عمر ناهز 80 عامًا.

ومنذ اندلاع الثورة الإيرانية تولى نيريزي خطبة الجمعة في نيريز، وكان ممثلًا لمحافظة فارس في مجلس خبراء القيادة خلال الدورتين الثانية والخامسة.

وكالة «إيسنا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير