عاملٌ يحرق نفسه في ياسوج بسبب مشاكل معيشية.. وزلزال بقوة 4.2 يضرب غرب غلستان  

https://rasanah-iiis.org/?p=28231
الموجز - رصانة

أنهى عاملٌ في ياسوج حياته بإضرامه النار في نفسه، أمس السبت 4 يونيو بسبب مشاكل معيشية، وتحقَّقت وكالة «هرانا» الحقوقية من هوية العامل، واسمه مجيد بهجت نجاد؛ متزوج وأب لثلاثة أبناء. وأعلن مدير منطقة بندر كز، صابر حسن بور، أمس السبت، عن وقوع زلزال بقوة 4.2 درجة بمقياس ريختر غربَ محافظة غلستان في مدينة نوكندة، وقال: إنه لم ترِد أنباءٌ عن وقوع خسائر أو إصابات حتى الآن. وفي شأن اقتصادي، أكَّد عضو لجنة الطاقة بالبرلمان مالك شريعتي نياسر، في مقابلة مع وكالة «إيسنا» أمس السبت، «ضرورة قيام الصناعات الكبرى بتوليد الكهرباء بنفسها»، مشيرًا إلى تكبُّدها خسائر كبيرة بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

أبرز الأخبار - رصانة

عاملٌ يحرق نفسه في ياسوج بسبب مشاكل معيشية

أنهى عاملٌ في ياسوج حياته بإضرامه النار في نفسه، أمس السبت (4 يونيو) بسبب مشاكل معيشية، وتحقَّقت وكالة «هرانا» الحقوقية من هوية العامل، واسمه مجيد بهجت نجاد، متزوج وأب لثلاثة أبناء.

وقال مصدرٌ مطلع لـ «هرانا»: «لقد أضرم النار في نفسه؛ لعدم قدرته على سداد ديونه البالغة 10 ملايين تومان، وفارق الحياة في مستشفى ياسوج، بعد سقوطه في غيبوبة».

يُشار إلى أنَّ عامليْن يعملان في وحدة مخابز بقرية خومه زار بمنطقة ممسني أقدما على الانتحار في مايو الفائت؛ بسبب مشاكل معيشية وفقر، عن طريق تناول «حبة الغاز»، وفقدا حياتهما.

وفي وقت سابق، تطرَّقت وكالة «هرانا» في تقرير لها، إلى وضع فئة العمال في إيران ومشاكلهم العديدة، خلال الفترة من 1 مايو 2021م إلى 27 أبريل 2022م. ووفقًا للتقرير، انتحرَ ما لا يقل عن 15 عاملًا خلال تلك الفترة.

وكالة «هرانا»

زلزال بقوة 4.2 درجة بمقياس ريختر يضرب غرب غلستان دون أضرار

أعلن مدير منطقة بندر كز، صابر حسن بور، أمس السبت (4 يونيو)، عن وقوع زلزال بقوة 4.2 درجة بمقياس ريختر غرب محافظة غلستان في مدينة نوكندة، وقال إنه لم ترد أنباء عن وقوع خسائر أو إصابات حتى الآن.

وأوضح حسن بور أنه تم إرسال فرق لتقييم الأضرار إلى مركز الزلزال، كما أعلن جاهزيةَ قوات الإغاثة في المنطقة.

وبحسب التقرير، واستنادًا إلى بيانات المركز الوطني لرصد الزلازل، تم تسجيل زلزال بقوة 4.2 درجة بمقياس ريختر على عمق 8 كيلومترات في الساعة 16:17:15 مركزهُ مدينة نوكندة، ووقع الزلزال عند خط طول 54.944 وخط عرض 36.720 للحظة قصيرة، لكن شعرَ به الناس.

وتم الإبلاغ عن مركز الزلزال على بعد 4 كم من نوكندة، و6 كم من بندر كز، و12 كم من مازندران، وكانت شدَّة الزلزال كبيرة، لدرجة أنه تم الإحساسُ به في مدن بندر تركمان وجميشان وكرد كوي وآق قلا وجرجان بمحافظة غلستان، ومدن بهشهر وكلوكاة ونكا في محافظة مازندران.

وكالة «إيرنا»

برلماني: انقطاع الكهرباء يكبد الصناعات خسائر كبيرة ويجب عليها توليد التيار بنفسها

أكَّد عضو لجنة الطاقة بالبرلمان مالك شريعتي نياسر، في مقابلة مع وكالة «إيسنا» أمس السبت (4 يونيو)، «ضرورة قيام الصناعات الكبرى بتوليد الكهرباء بنفسها»، مشيرًا إلى تكبدها خسائر كبيرة بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

وقال البرلماني: «تتحمَّل الصناعات الكبرى في البلاد، مثل البتروكيماويات والصلب والأسمنت، مسؤوليةً تجاه الوضع الحالي في البلاد ونقص الكهرباء. وتُظهِر الحسابات التي أجريناها أنَّ هذه الصناعات تزيدُ من استهلاك الطاقة في البلاد، وأنها تستخدمُ الطاقة بطريقة غير فعَّالة».

وأوضح أنَّ انقطاعَ التيار الكهربائي يضرُّ بالصناعات وله تأثيرٌ مدمِّر على الإنتاج، وذكر: «دخل البرلمان في هذه القضية العامَ الماضي، وحاولَ جعلَ تعريفة كهرباء الصناعات التي تتمتعُ بدخل مرتفع أكثرَ واقعية، من أجل تشجيع هذه الصناعات على إنشاء محطات توليد كهرباء خاصة بها، وتعويض الأثر المدمر الذي أحدثتهُ حتى الآن، وقد رحَّبت الصناعات بقرار البرلمان».

وأردف: «بحسب المذكرات الموقعة، سوف تتابع هذه الصناعات بناء محطات توليد الكهرباء، وسيتم بالتالي فصل توفير الكهرباء لهذه الصناعات عن الشبكة الوطنية. هذا في مصلحة كلٍّ من الصناعة والأفراد كذلك، وسيتم تقليل شدة استهلاك الطاقة، وتقليل الحملِ عن الشبكة».

وشدَّد: «من مصلحة الصناعات ألَّا تنقطِع الكهرباء عنها، وأن يكون لديهم مصدرُ إنتاج ثابت، إلَّا أَّن المذنبَ الرئيسي لانقطاع التيار الكهربائي هو هذه الصناعات الكبيرة. سيتم حلُّ هذه المشكلة، عن طريق قيام هذه الصناعات بتوليد الكهرباء».

وكالة «إيسنا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير