عبد اللهيان من إسلام أباد: زيارة رئيسي لباكستان على جدول الأعمال.. و«حال وش»: إعدام 11 مواطنًا من البلوش في غضون 3 أيام بإيران

https://rasanah-iiis.org/?p=31997
الموجز - رصانة

عبد اللهيان من إسلام أباد: زيارة رئيسي لباكستان على جدول الأعمال.. و«حال وش»: إعدام 11 مواطنًا من البلوش في غضون 3 أيام بإيران

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الذي وصل إلى إسلام آباد مساء أمس الأربعاء، أن زيارة الرئيس إبراهيم رئيسي إلى باكستان ستكون على جدول الأعمال.

وفي شأن حقوقي، أعلن موقع «حال وش» المعني بحقوق الإنسان في بلوشستان، في تقرير له أمس الأربعاء، أنه جرى إعدام 11 مواطنًا من البلوش في سجون سيستان وبلوشستان وبيرجند الإيرانية.

وفي شأن أمني، أعلن رئيس المصادر الطبيعية والمستجمعات المائية في مدينة سردشت، رحمت إبراهيمي، أن حريقًا نشب عصر أمس الأربعاء في غابات سردشت، مشيرًا إلى استمراره لوقت طويل حال دون السيطرة عليه فوريًّا.

الصحف في عطلة بعد صدور قرار بعطلة يومَي الأربعاء والخميس بذريعة ارتفاع درجة الحرارة

أبرز الأخبار - رصانة

عبد اللهيان من إسلام أباد: زيارة رئيسي لباكستان على جدول الأعمال

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الذي وصل إلى إسلام آباد مساء أمس الأربعاء (02 أغسطس)، أن زيارة الرئيس إبراهيم رئيسي إلى باكستان ستكون على جدول الأعمال.

وأوضح عبد اللهيان، الذي يترأس وفدًا تلبية لدعوة نظيره الباكستاني بلاول بوتو زرداري، أهداف الزيارة للصحفيين وقال: «قبل يومين، بدأت الفرق الاقتصادية للبلدين مفاوضاتها في إسلام آباد. وفي الاجتماعات، التي ستُعقد مع وزير الخارجية وكبار المسؤولين الباكستانيين، سنناقش القضايا السياسية والاقتصادية والحدودية والسياحية».

وأضاف: «أعتقد أنه بالنظر إلى تنوع القضايا الموجودة في العلاقات بين البلدين، والقواسم المشتركة العديدة الموجودة بين إيران وباكستان، فإنّ فصلًا جديدًا في العلاقات بين البلدين بدأ في حكومة رئيسي الجديدة ورئيس وزراء باكستان، بعد اجتماعهما الأخير في منطقة بيشين-مند».

وتابع: «خلال هذه الزيارة سنناقش ونتفق على موعد زيارة رئيسي لباكستان، بدعوة من كبار المسؤولين الباكستانيين».

وكالة «فارس»

«حال وش»: إعدام 11 مواطنًا من البلوش في غضون 3 أيام بإيران

أعلن موقع «حال وش» المعني بحقوق الإنسان في بلوشستان، في تقرير له أمس الأربعاء (02 أغسطس)، أنه جرى إعدام 11 مواطنًا من البلوش في سجون سيستان وبلوشستان وبيرجند الإيرانية.

وأشار الموقع بشأن هذه الإعدامات، التي جرت في أيام 30 و31 يوليو و01 أغسطس بتهم متعلقة بالمخدرات، إلى عملية «انتهاك القانون وغموض الإجراءات القانونية»، في ملفات المتهمين.

وذكر التقرير أن تنفيذ أحكام الإعدام جرت في شهر محرم، إذ نادرًا ما يحدث التنفيذ احترامًا لحرمة هذا الشهر، قائلًا: «لم يلتقَّ أي من السجناء مع عائلته للمرة الأخيرة، وتم استدعاء العوائل فقط لتسلم جثامين أقاربهم المعدومين».

وورد في تقرير «حال وش» أيضًا: «جرى نقل بعض هؤلاء المواطنين البلوش من سجن منطقتهم إلى سجن زاهدان المركزي لتنفيذ عملية الإعدام، وتم إعدام شخص واحد على أقل تقدير كان قد حصل على تخفيف العقوبة من القاضي».

والأشخاص العشرة البلوش الذين أُعدموا هم: بيد الله غرغيج، شهسوار شهرياري (بلنغي)، محمد أرباب، أسد الله أميني، سعيد براهوئي، علي براهوئي، خدا رحم محمداني، فرهاد بادروزه (ناروئي)، حسين غمشاد زهي، يوسف كلبالي.

واختتم الموقع تقريره قائلًا: «نشعر بالقلق من تصاعد عمليات إعدام المواطنين البلوش، مع وجود صمت المجتمع، ودول العالم القوية، والمنظمات الدولية ووسائل الإعلام واسعة الانتشار».

موقع «راديو فردا»

حريق يلتهم 10 هكتارات من غابات سردشت

أعلن رئيس المصادر الطبيعية والمستجمعات المائية في مدينة سردشت، رحمت إبراهيمي، أن حريقًا نشب عصر أمس الأربعاء (02 أغسطس)، في غابات سردشت، مشيرًا إلى استمراره لوقت طويل حال دون السيطرة عليه فوريًّا.

وأشار إبراهيمي إلى أن موقع الحريق في المنطقة الحدودية بمدينة سردشت، ولم تعرف حتى الآن أسبابه.

وأضاف: «استنادًا إلى الإحصائيات الأولية فإن الحريق أتى على 10 هكتارات من غابات سردشت حتى الآن (أمس)، ونحاول حاليًا إخماد النيران».

وكالة «إيسنا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير