عضوة بلجنة الأمن القومي: ينبغي إعادة النظر في شروط منح الجنسية للرعايا الأفغان.. ومطالبات بتحسين مستوى التعاون بين إيران والعراق في مكافحة تهريب المخدرات

https://rasanah-iiis.org/?p=34486
الموجز - رصانة

طالبت عضوة لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني زهرة إلهيان، في مقابلة مع وكالة «نادي المراسلين الشباب»، أمس الثلاثاء، بإعادة النظر في شروط منْح الجنسية للرعايا الأفغان في إيران.

وفي شأن أمني دولي آخر، أعلن وكيل حقوق الإنسان والشؤون الدولية بوزارة العدل، عسكر جلاليان، أمس الثلاثاء، إعادةَ 9 سجناء إيرانيين من أرمينيا واليابان إلى طهران، في إطار الاتفاقيات المُبرَمة لتبادل ونقْل السجناء.

وفي شأن أمني دولي ثالث مرتبط بتهريب المخدّرات، طالبَ رئيس شرطة مكافحة المخدّرات في قيادة قوّات الشرطة الإيرانية العميد إيرج كاكاوند، أمس الثلاثاء، خلال لقاء مع رئيس شرطة مكافحة المخدّرات العراقية اللواء أحمد الزركاني، بضرورة تحسين مستوى التعاون بين البلدين في مجال مكافحة تهريب المخدّرات.

أبرز الأخبار - رصانة

عضوة بلجنة الأمن القومي: ينبغي إعادة النظر في شروط منح الجنسية للرعايا الأفغان

طالبت عضوة لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني زهرة إلهيان، في مقابلة مع وكالة «نادي المراسلين الشباب»، أمس الثلاثاء (19 مارس)، بإعادة النظر في شروط منْح الجنسية للرعايا الأفغان في إيران.

وتحدَّثت إلهيان في المقابلة عن شروط منح الجنسية للمواطنين الأفغان، وقالت: «إنَّ منْح الجنسية للمواطنين الأفغان له شروط خاصَّة، وينبغي أن يكون لدينا تقرير من وزارة الداخلية ووزارة الخارجية».

وبيَّنت عضوة لجنة الأمن القومي: «فيما يتعلَّق بمسألة الرعايا الأفغان، فقد طرحتُ سؤالًا على وزير الداخلية حول دخول الرعايا غير المصرَّح لهم، وتنظيم الرعايا الآخرين، حيث يجب أن يأتي إلى البرلمان ويجيب عليه».

وحول تصويت الرعايا الأفغان في انتخابات «1 مارس» الأخيرة، قالت إلهيان: «إذا كان هناك أشخاص حصلوا على بطاقة شخصية إيرانية، فلا يُمنَعون من المشاركة في الانتخابات، لكن القضية ما هي الشروط التي تمَّ بموجبها منْح هؤلاء الرعايا الجنسية الإيرانية؟».

وكالة «نادي المراسلين الشباب»

إعادة 9 سجناء إيرانيين من أرمينيا واليابان إلى طهران

أعلن وكيل حقوق الإنسان والشؤون الدولية بوزارة العدل، عسكر جلاليان، أمس الثلاثاء (19 مارس)، إعادة 9 سجناء إيرانيين من أرمينيا واليابان إلى طهران، في إطار الاتفاقيات المُبرَمة لتبادل ونقْل السجناء.

وفي هذا الإطار، أوضح جلاليان: «بالتعاون مع وزارة العدل ووزارة الخارجية، وتماشيًا مع تنفيذ الاتفاقيات الثنائية المُبرَمة مع دولتي أرمينيا واليابان، تمَّ نقْل 8 إيرانيين مسجونين في السجون الأرمينية، وإيراني مسجون في اليابان؛ لقضاء بقية فترة عقوباتهم إلى البلاد؛ بعد استكمال الإجراءات القانونية».

وأشار وكيل وزارة العدل إلى بداية عطلة عيد النيروز وسفر المواطنين إلى الخارج، متمنيًا الصحة والرخاء لجميع المواطنين، ونصَحَ المسافرين بـ «الامتناع عن حمْل أيّ طرود أمانة، وحمْل أدوية الكوديين والمهدِّئات وحبوب الهلوسة، وإبلاغ الشرطة والأجهزة الأمنية بأيّ سلوك أو عرْض مواد غير تقليدية من الآخرين».

وأعرب جلاليان عن تقديره لجهود وتعاون المؤسَّسات الأعضاء في لجنة نقْل المحكومين، ومنها وزارة الخارجية، والسُلطة القضائية، والنيابة العامّة، ومؤسَّسة السجون، وقيادة قوّات الشرطة.

وكالة «إيلنا»

مطالبات بتحسين مستوى التعاون بين إيران والعراق في مكافحة تهريب المخدرات

طالبَ رئيس شرطة مكافحة المخدّرات في قيادة قوّات الشرطة الإيرانية العميد إيرج كاكاوند، أمس الثلاثاء (19 مارس)، خلال لقاء مع رئيس شرطة مكافحة المخدّرات العراقية اللواء أحمد الزركاني، بضرورة تحسين مستوى التعاون بين البلدين في مجال مكافحة تهريب المخدّرات.

وجرى ذلك اللقاء، على هامش الاجتماع الـ 67 للجنة المخدّرات التابعة للأُمم المتحدة، المنعقد في فيينا.

وفي اللقاء، وصَف العميد كاكاوند أعمال وأنشطة شرطة مكافحة المخدّرات في التعامل مع التهريب بين البلدين، وقال عنها: «إنَّ مستوى التعاون بين البلدين إيران والعراق مُرضٍ، خاصَّةً في مجال مكافحة تهريب المخدّرات، وعلينا تحسين هذا المستوى، من خلال تبادُل المعلومات العملياتية، ونقل التجارب الناجحة».

وكان تنفيذ التخطيط المشترك وكذلك التفاعل والتآزر قدر الإمكان من أجل تسهيل ظروف إرسال الزوّار، خاصَّةً خلال «الأربعين الحسيني»، محورًا آخر لمفاوضات الجانبين.

كما أشار رئيس شرطة مكافحة المخدّرات العراقية، إلى العلاقات الطيِّبة بين البلدين في جميع الأبعاد، وأعرب عن سعادته لتوسيع نطاق التعاون بين شرطة مكافحة المخدّرات في البلدين. وضمن دعوة الجانب الإيراني إلى المشاركة في الاجتماع الإقليمي بالعراق في المستقبل القريب، قيَّم اللواء الزركاني إنجازات التعاون الثنائي مع إيران في السنوات الأخيرة، بأنَّها ناجحة.

وبحسب التقرير، تمَّ خلال هذا الاجتماع مناقشة سُبُل التعامل مع التجارة غير المشروعة، وتهريب المخدّرات، خاصَّةً على الحدود المشتركة بين إيران والعراق، بالإضافة إلى سُبُل تحسين تبادُل المعلومات العملياتية في الوقت المناسب بين شرطة مكافحة المخدّرات في البلدين.

وفي ختام اللقاء، وجَّه رئيس شرطة مكافحة المخدّرات الإيراني الدعوة لنظيره العراقي لزيارة طهران، والتعرُّف على إجراءات إيران في مجال مكافحة المخدّرات.

وكالة «إيسنا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير