متحدِّث «الصحَّة»: في إيران يُصاب 50 شخصًا كلّ ساعة بـ «كورونا».. ومجلس صيانة الدستور يُقرّ مشروع قانون ميزانية 2020

https://rasanah-iiis.org/?p=20241
الموجز - رصانة

أعلن المتحدِّث باسم وزارة الصحَّة الإيرانية كيانوش جهانبور، أنّه يُصاب في إيران بفيروس كورونا 50 شخصًا كلّ ساعة.

وفي شأنٍ داخلي آخر، أكَّد المتحدِّث باسم مجلس صيانة الدستور عباس علي كدخدائي، أمسٍ الأربعاء، أنّ المجلسّ أقرّ مشروع قانون ميزانية 1399 شمسي (2020م).

وفي شأنٍ خارجي، أفاد تقريرٌ لوكالة «فارس» عن مقتل القائد الإيراني مهران عزيزاني، أمسٍ الأربعاء، بعد ثلاثة أسابيع من أسره على يد جماعة جبهة النصرة في سوريا.

أبرز الأخبار - رصانة

متحدِّث «الصحَّة»: في إيران يُصاب 50 شخصًا كلّ ساعة بـ «كورونا» 

أعلن المتحدِّث باسم وزارة الصحَّة الإيرانية كيانوش جهانبور، أنّه يُصاب في إيران بفيروس كورونا 50 شخصًا كلّ ساعة.

وكتب جهانبور على حسابه على موقع «تويتر»، اليوم الخميس (19 مارس): «طِبقًا لآخر المعطيات، يُصاب في إيران 50 شخصًا كلّ ساعة تقريبًا بفيروس كوفيد 19 (كورونا المستجد)، فيما يُتوفَّى أيضًا كلّ 10 دقائق شخص واحد متأثِّرًا بالفيروس. مع مراعاة هذه المعلومات، يتعيَّن اتّخاذ القرار بوعي، بشأن السفر والتنقُّل والزيارات في عيد النيروز».

وكالة «إيرنا»

 مجلس صيانة الدستور يُقرّ مشروع قانون ميزانية 2020

أكَّد المتحدِّث باسم مجلس صيانة الدستور عباس علي كدخدائي، أمسٍ الأربعاء (18 مارس)، أنّ المجلسّ أقرّ مشروع قانون ميزانية 1399 شمسي (2020م).

وكتب كدخدائي على حسابه الشخصي في موقع «تويتر»: «بالنظر إلى القيام بالتعديلات التي يريدها مجلس صيانة الدستور على مشروع قانون ميزانية 1399 شمسي، فقد أعلن المجلس للبرلمان الإيراني أنّ مشروع قانون الميزانية لا يتعارض مع الشرع والدستور».

وأعلن كدخدائي في مؤتمرٍ صحافي، أنّ مجلس صيانة الدستور «كان له نحو 80 اعتراضًا على ميزانية الدولة لعام 99 شمسي (2020م)، وبعد التعديلات التي أجراها البرلمان، وافق عليها مجلس صيانة الدستور في نهاية المطاف».

وكالة «إيرنا»

«فارس»: مقتل قائدٍ إيراني في سوريا على يد «جبهة النصرة»

أفاد تقريرٌ لوكالة «فارس» عن مقتل القائد الإيراني مهران عزيزاني، أمسٍ الأربعاء (18 مارس)، بعد ثلاثة أسابيع من أسره على يد جماعة جبهة النصرة في سوريا.

يُذكر أنّ القائد عزيزاني قد هاجر إلى سوريا مع بداية حرب الميليشيات الدائرة هناك، «من أجل الدفاع عن مرقد السيدة زينب»، ضد من تُصنِّفهم بلاده بـ «الإرهابيين التكفيريين».

وقُتِل عزيزاني بعد ثلاثة أسابيع من وقوعه أسيرًا في يد جماعة جبهة النصرة.

وكالة «فارس»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير