مصدر يكشف سبب وفاة الشابة المحتجزة من قِبَل شرطة الأخلاق مهسا أميني.. وفائزة رفسنجاني: تعامُل إيران مع السجناء أسوأ من إسرائيل

https://rasanah-iiis.org/?p=28970
الموجز - رصانة

أعلن مصدرٌ مطلع لوكالة «فارس»، مساء أمس الجمعة، عن سبب وفاة الشابة مهسا أميني (22 عامًا)، التي احتجزتها شرطة الأخلاق مؤخرًا، وأثارت وفاتها ردودَ أفعالٍ واسعة في الإنترنت.

وفي شأنٍ أمنيٍ آخر، أكَّدت الناشطة السياسية الإيرانية فائزة رفسنجاني، ابنة الرئيس الأسبق هاشمي رفسنجاني، خلال نقاشاتٍ على «كلوب هاوس»، اليوم السبت، أنَّ التعامل الإيراني مع السجناء أسوأ من مثيله في إسرائيل. كما أعلنَ مصدرٌ مطلع من أُسرة الرئيس الأسبق هاشمي رفسنجاني، أمس الجمعة، أنَّ نجله ياسر رفسنجاني اعتُقِل لأسبابٍ مجهولة في مستشفى كسرى بطهران.

أبرز الأخبار - رصانة

مصدر يكشف سبب وفاة الشابة المحتجزة من قِبَل شرطة الأخلاق مهسا أميني

أعلن مصدرٌ مطلع لوكالة «فارس»، مساء أمس الجمعة (16 سبتمبر)، عن سبب وفاة الشابة مهسا أميني (22 عامًا)، التي احتجزتها شرطة الأخلاق مؤخرًا، وأثارت وفاتها ردودَ أفعال واسعة في الإنترنت.

وذكر المصدر أن «أميني نُقِلت إلى المستشفى عبر سيارة إسعاف؛ بسبب سكتة قلبية، وبعد إنعاشها أُصيبت خلال ساعتين بسكتة قلبية لمرتين، وعادت إلى الحياة مرةً أخرى».

واستطرد: «ومن خلال الصورة الطبقية المحورية للدماغ، اتَّضح أن هناك مؤشرات على استسقاء الرأس (حادثة سابقة)، وقد أجرت في سن الخامسة عملية ورم في الدماغ، وعانت من الصرع ومرض السكري من النوع الأول».

وأردَف مؤكدًا: «أُصيبت المذكورة بعد ظهر الجمعة بسكتة قلبية، وتوفيت بعد 45 دقيقة من عملية إحياء القلب CPR، إثر سكتة قلبية رئوية».

وقبل ذلك، أعلنت وسائل إعلام أن ضربَ شرطة الأخلاق هو السبب في وفاة أميني. لكن الشرطة نشرت لاحقًا مقطع فيديو من كاميرات المراقبة لحظة رحيلها، وأعلنت أنه «لم يجرِ أيُّ احتكاك جسدي معها».

وكالة «فارس»

فائزة رفسنجاني: تعامُل إيران مع السجناء أسوأ من إسرائيل

أكَّدت الناشطة السياسية الإيرانية فائزة رفسنجاني، ابنة الرئيس الأسبق هاشمي رفسنجاني، خلال نقاشات على «كلوب هاوس»، اليوم السبت (17 سبتمبر)، أنَّ التعامل الإيراني مع السجناء أسوأ من مثيله في إسرائيل.

وقالت رفسنجاني: «تعامُل النظام الإيراني مع المواطنين والسجناء أسوأ من إسرائيل. تتجاهل السُلطات الإيرانية إضرابَ العديد من السجناء السياسيين، في الوقت الذي أطلقت إسرائيل مؤخرًا سراحَ سجينة كانت مضربةً عن الطعام».

موقع «إيران إنترناشيونال-فارسي»

اعتقال ياسر رفسنجاني لأسباب مجهولة في مستشفى بطهران

أعلن مصدرٌ مطلع من أُسرة  الرئيس الأسبق هاشمي رفسنجاني، أمس الجمعة (16 سبتمبر)، أنَّ نجلهُ ياسر رفسنجاني اعتُقِل لأسباب مجهولة في مستشفى كسرى بطهران.

وذكر المصدر أنَّ ياسر كان قد ذهب إلى مستشفى كسرى مع ابنته، واعتُقِل هناك لأسباب مجهولة، قَبل أن يُفرَج عنه بعد ساعة.

يُشار إلى أن مستشفى كسرى هو المكان الذي شهِد وفاةَ الشابة التي احتجزتها شرطة الأخلاق، مهسا أميني.

موقع «رويداد 24»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير