معتقلة إيرانية: بقاء «الجمهورية الإسلامية» يعني عدم بقاء بلادنا.. وارتفاع سعر الدولار في إيران بعد حديث «المركزي» عن انفراجات عقب اتفاق السعودية

https://rasanah-iiis.org/?p=30744
الموجز - رصانة

معتقلة إيرانية: بقاء «الجمهورية الإسلامية» يعني عدم بقاء بلادنا.. وارتفاع سعر الدولار في إيران بعد حديث «المركزي» عن انفراجات عقب اتفاق السعودية

وجَّهت المعتقلة السياسية الإيرانية بهارة هدايت، أمس الأحد، رسالةً من سجن إيفين عشيةَ عيد النيروز، أكدت فيها أنَّ «بقاء الجمهورية الإسلامية يعني عدم بقائنا نحن وأطفالنا وبلادنا، وما نملكه هو عزمنا على تحرير إيران واستعادتها».

وفي شأن أمني، اعتقلت قوى الأمن في مدينة سقز بمحافظة كردستان، صباح أمس الأحد، عضو الهيئة الإدارية لنقابة معلِّمي كردستان فرع سقز سليمان عبدي، في مواصلة لحملات اعتقال المعلِّمين بإيران.

وفي شأن اقتصادي، ارتفعَ سعر صرف الدولار بشكل ملحوظ في السوق الحر الإيراني، على الرغم ممّا ذكره البنك المركزي عن «حدوث انفراجات جديدة في النقد الأجنبي، إثر الاتفاق مع السعودية والإمارات».

وفي شأن محلي مرتبط بأخبار الهزّات الأرضية، وقعت هزّة أرضية بقوة 3.1 درجة بمقياس ريختر، أمس الأحد، في منطقة الرضوية بمدينة مشهد.

أبرز الأخبار - رصانة

معتقلة إيرانية: بقاء «الجمهورية الإسلامية» يعني عدم بقاء بلادنا

وجَّهت المعتقلة السياسية الإيرانية بهارة هدايت، أمس الأحد (19 مارس)، رسالةً من سجن إيفين عشية عيد النيروز، أكدت فيها أنَّ «بقاء الجمهورية الإسلامية يعني عدم بقائنا نحن وأطفالنا وبلادنا، وما نملكه هو عزمنا على تحرير إيران واستعادتها».

وأعربت هدايت في رسالتها عن أملها في «ثامن ربيع» لها بالسجن، قائلةً: «أتمنّى أن يضيف هذا الجزء من عمري شيئًا لالتئام جروح الشعب، وإنقاذه بشكل نهائي»، وأشارت إلى أنَّها قضت ثماني سنوات من حياتها في السجن، وأوضحت: «إذا كان هذا العمر هو نصيبي من الدنيا، فإنَّني مستعدَّة للتضحية به، في سبيل تحقيق إرادة الشعب دون ملل وشكوى».

وأكدت: «منطق المطالبة بالإطاحة بالنظام، لا يزال قائمًا. وإذا تمَّ الإقرار بضرورته، فإنَّه ليس فكرةً عابرةً تتعلَّق بتأسيس هوية سياسية جديدة في مستنقع العلاقات الحالية، لكن على العكس من ذلك، فإنَّ الإطاحة بالنظام تستمد شرعيتها من أهمِّيتها».

وفي وقتٍ سابق، كانت هدايت قد اعتبرت في رسالة أخرى من إيفين، مسارَ الحركة الاحتجاجية لهذا العام منفصلٌ عن التيار «الإصلاحي»، وأكدت أنَّها «ثورة»، وأنَّه «يتعيَّن على الجمهورية الإسلامية الرحيل، وأن تقارب الجماعات السياسية حول العديد من المحاور؛ منها وحدة إيران، يُسهِّل مسارَ الإطاحة بالنظام».

موقع «صوت أمريكا-فارسي»

الأمن يعتقل عضو نقابة المعلمين في سقز بكردستان سليمان عبدي

اعتقلت قوى الأمن في مدينة سقز بمحافظة كردستان، صباح أمس الأحد (19 مارس)، عضو الهيئة الإدارية لنقابة معلِّمي كردستان فرع سقز سليمان عبدي، في مواصلة لحملات اعتقال المعلِّمين بإيران.

وذكر المجلس التنسيقي للتشكيلات النقابية للمعلِّمين الإيرانيين، أنَّه «جرى اعتقال سليمان عبدي خلال مداهمة قوى الأمن لمنزله، ومن ثمَّ نُقِل لمكان مجهول، وصادرت قوى الأمن هاتفه النقّال وجهاز كومبيوتر له ولزوجته وابنه».

وقال المجلس التنسيقي: إنَّ عبدي أحد الناشطين النقابيين المعروفين بحُسن السيرة في سقز، وكانت له نشاطات في المنظَّمات الشعبية لمكافحة «كوفيد 19»، وجمع المساعدات لمتضرِّري الزلازل والسيول في كرمنشاه ولورستان.

وكانت قوى الأمن قد اعتقلت عبدي سابقًا، في عام 2017م، وأُجريت له محاكمة لمشاركته في إضراب المعلمين، وجرى اعتقاله مرةً ثانية في يونيو 2022م، تزامنًا مع التجمُّع العام للمعلِّمين، وتمَّ إطلاق سراحه بكفالة.

وارتفعت وتيرة اعتقال المعلِّمين واستدعائهم للمحاكم في الأيام الأخيرة، وجرى اعتقال ما لا يقِلّ عن 10 معلِّمين، خلال الوقفة الاحتجاجية للمعلِّمين يوم 06 مارس الجاري، وتمَّ الإفراج عن 9 معلمين بشكل مؤقَّت، لكن مختار أسدي لا يزال قيد الاعتقال، وتمَّ استدعاء محمد علي زحمتكش، الذي كان قد اعتُقِل في شيراز، إلى المحكمة، كما استُدعي إلى المحكمة سيامك صادقي جهرازي، أحد الناشطين في نقابة المعلِّمين بالأحواز، واعتُقِل أيضًا عضو نقابة المعلِّمين في محافظة خراسان الشمالية حسين رمضان بور.

موقع «راديو زمانه»

ارتفاع سعر الدولار في إيران بعد حديث «المركزي» عن انفراجات عقب اتفاق السعودية

ارتفع سعر صرف الدولار بشكل ملحوظ في السوق الحر الإيراني، على الرغم ممّا ذكره البنك المركزي عن «حدوث انفراجات جديدة في النقد الأجنبي إثر الاتفاق مع السعودية والإمارات».

ووصل سعر صرف الدولار في السوق الحر، أمس الأحد (19 مارس)، إلى 48 ألفًا و400 تومان، بزيادة 1400 تومان عن أمس الأول (السبت).

وصرَّح البنك المركزي الإيراني، أنَّه سيتم توفير جميع الطلب على الدرهم، وذكر أنَّ «نمو عرض الدرهم في مركز المبادلة، السبت، أدّى إلى تبادُل 630 مليون درهم، هذا في الوقت الذي ارتفع فيه، الأحد، سعر الدرهم الإماراتي مقارنةً بالريال الإيراني، ووصل إلى 13 ألفًا و150 تومان».

وارتفع سعر صرف الدولار من حوالي 26 ألف تومان بداية العام الجاري، إلى حوالي 60 ألف تومان في الأسبوع الأخير من فبراير، لكنّه عاد إلى حوالي 43 ألف تومان خلال أسبوعين، ثمّ عاود الصعود.

ولم يقدِّم المسؤولون الإيرانيون توضيحات مقنعة عن أسباب التقلُّبات الشديدة في سوق النقد الأجنبي، وينسبون ذلك لوسائل الإعلام الأجنبية الناطقة بالفارسية والاحتجاجات الأخيرة، لكن مركز بحوث البرلمان الإيراني نشر تقريرًا بتاريخ 04 مارس، عدَّ فيه «سياسات الحكومة النقدية، كأحد العوامل الجوهرية في قفزة سعر صرف النقد الأجنبي».

موقع «راديو فردا»

هزة أرضية بقوة 3.1 درجة بمقياس ريختر تضرب مشهد

وقعت هزّة أرضية بقوة 3.1 درجة بمقياس ريختر، أمس الأحد (19 مارس)، في منطقة الرضوية بمدينة مشهد.

وبحسب تقرير مركز رصد الهزات الأرضية بإيران، وقعت الهزّة عند الساعة 21:38 بالتوقيت المحلي أمس، على عُمق 10 كم من سطح الأرض، وعلى بعد 15 كم من منطقة الرضوية في مشهد، و17 كم من مشهد، و35 كم من طرقبة، وشعر الناس بهذه الهزّة في مشهد.

وبحسب إعلان المدير العام للأزمة في خراسان الرضوية محسن نجات، فإنَّ هذه الهزة لم تتسبَّب في أيّ أضرار.

وكالة «إيسنا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير