معهد «رصانة» يشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023م

https://rasanah-iiis.org/?p=32597

يشارك المعهد الدولي للدراسات الإيرانية «رصانة» في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023م في دورته الثالثة تحت إشراف وزارة الثقافة بعد نقل اختصاصات معارض الكتاب إليها، والذي سيقام في الفترة (28 سبتمبر إلى 07 أكتوبر 2023م) في حرم جامعة الملك سعود تحت شعار #وجهة_ملهمة لمدة 10 أيام، وحلت سلطة عمان ضيف الشرف له.

ويعرض المعهد عبر جناحه (G54) عددًا من إصداراته الخاصة بالشأن الإيراني والإقليمي والدولي، منها: سلسلة قضايا إيرانية، التقرير الإستراتيجي السنوي باللغتين العربية والإنجليزية، ومجلة الدراسات الإيرانية المحكمة، إضافةً إلى عدد من الكتب، منها: «المؤسسة العسكرية في إيران بين الدولة والثورة»، «فقه الانتظار»، «مركزية العراق في العقل الإستراتيجي الإيراني»، «الآخر العربي في الفكر الإيراني الحديث»، «الفقيه والدين والسلطة»، «الخميني في فرنسا»، «الدور الإيراني في اليمن»، «التغلغل الإيراني في دول المغرب العربي»، «الديمقراطية في إيران»، «الوجود الإيراني في البحر الأحمر والقرن الأفريقي»، «المؤسسة العسكرية في إيران»، «الاحتجاجات الفئوية والتعبئة الاجتماعية في إيران»، «الصراع الإيراني-السعودي ما بعد 2011م»، «مجاميع القرصنة والميليشيات الرقمية الإيرانية»، «الضحايا الصامتون»، «المشروع الجيوسياسي الإيراني والأمن الإقليمي»، «المعجم العسكري الموسوعي» الصادر بثلاث لغات العربية والإنجليزية والفارسية.

كما سيعرض المعهد أحدث إصداراته «الفقهاء والحاكمية في إيران»، الطبعة الثانية من كتاب «دوائر الأمن والاستخبارات الإيرانية»، والنسخة الإنجليزية من كتاب «نحو عقل إستراتيجي جديد»، والنسخة العربية من كتاب «في ظل عباءة المرشد».

تناول كتاب «الفقهاء والحاكمية في إيران»، للمتخصصيْن في الشأن الإيراني، الدكتور محمد بن صقر السلمي (مؤسس ورئيس المعهد)، والدكتور محمد السيد الصياد، تفكيكَ بِنْية النظام الإيراني من خصائص عنف أيديولوجية وفكرية، واستكشاف بِنْية الأفكار والأيديولوجيات «المتشدِّدة»، التي تجعلُ الدولةَ الإيرانية في حالة استنفار دائم، لمواجهة احتمالية عدوان من جانب «الخصوم» و«الأعداء» وتكتلات «الاستكبار» و«الإمبريالية»، ونحو ذلك من مفردات مدرجة في الخطابات الرسمية الإيرانية. وقد جاءَ الكتاب في إحدى عشر فصلًا موزعةً على 397 صفحة. يستعرضُ خلالها نشأةَ وتطورَ مفهوم الحاكمية، وتعزيزَ الدستور الإيراني لمفهوم الحاكمية. وكيف يتم تبرير العنف المفلسف، بالإضافة إلى أنَّ الكتاب عرَّج أيضًا على استشراف مستقبل الحاكمية ومرحلة الأفول والقدرة على الصمود والاستمرار في ظلّ المتغيرات السياسية الحالية.

يُشار إلى أن «رصانة» سبق أن شارك في العديد من معارض الكتاب، سواءً في داخل السعودية أو خارجها، منها: معرض القاهرة الدولي للكتاب، ومعرض فرانكفورت للكتاب، ومعرض لاهور للكتاب، ومعرض الشارقة الدولي للكتاب، ومعرض بيروت الدولي للكتاب، ومعرض الرياض الدولي للكتاب، ومعرض جدة الدولي للكتاب، ومعرض القصيم للكتاب، ومعرض المدينة للكتاب.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير