الخلاف المتزايد بين الثورة والدولة في إيران

https://rasanah-iiis.org/?p=21097

بواسطةد.محمد بن صقر السلمي

في أكثر مِن مرّة أشرتُ إلى الخلافات العميقة بين الحرس الثوري والجيش النظامي (ارتش) في إيران. هذه الخلافات عُمرها بعُمر نظام الوليّ الفقيه، وأساسها رأس الهرم في إيران، سواء كان الخميني أو خامنئي، إذ دَعَمَ جانبًا وخوَّن آخرَ، وأغدق العطاء لأحدهما وحرم الآخر، رغم أنّ هذا الآخر هو الأقدم والأعمق خبرة.

كان سبب تأسيس الحرس الثوري (سپاه پاسداران) هو عدم ثقة الخميني بالجيش النظامي وخشيته من وجود ولاءات داخل هذه المؤسَّسة للنظام القديم، فعمل على تهميشه بشكل ممنهج. وعلى الرغم من تعاقب الأجيال فإنّ هذه النظرة تجاه الجيش لا تزال متمكنة من النظام الحاكم في طهران.

فمن الحقائق المعروفة للجميع أنّ عدد الجيش يفوق عدد الحرس الثوري ثلاث مرات، بينما ميزانية الحرس الثوري أكبر من ميزانية الجيش النظامي بثلاث مرات، وكأنّ القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية علي خامنئي قد سلَّم ميزانية الجيش النظامي إلى الحرس الثوري. ومن المعلوم أيضًا أنّ الحرس الثوري مُكِّنَ اقتصاديًّا ليصبح دولة داخل الدولة، ومُنِحَ عقودًا تجارية واستثمارية بعشرات المليارات، علاوة على نشاطه في قطاع التجزئة وحصوله على إعفاءات ضريبية، مما أدى إلى القضاء على طبقة التجّار (البازار) في إيران بسبب عدم قدرة رجال الأعمال الذين يدفعون الضرائب والرسوم الإدارية على منافسة الحرس الثوري، الذي لا يخضع لجميع هذه الأنظمة.

الجديد في هذا الموضوع هو أنه قبل أيام أجرت وكالة أنباء «إيرنا» الرسمية مقابلة متلفزة مع الأدميرال حبيب الله سياري، وهو القائد السابق للبحرية الإيرانية ويعمل حاليًّا مساعد قائد الجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، ونُشِر فيديو المقابلة على موقع الوكالة ثم حُذِف دون معرفة الأسباب أو الإعلان عن ذلك، وسُرِّبَ منه ١٣ دقيقة فقط، ولكن هذا الجزء المسرَّب كافٍ لإيضاح كثير من الحقائق حول تعامُل هيئة الإعلام الرسمية «صدا وسيما» التي يُعيِّن مديرَها خامنئي شخصيًّا، وكذلك السينما، مع الجيش النظامي في إيران، ونشر الهمز واللمز بالجيش وتصويره بأنه لا يملك الخبرة الكافية ولا الشجاعة المطلوبة لحماية إيران، وذلك من خلال مواد إعلامية وسينمائية عديدة أنتجتها تلك المؤسسات. يقول سياري في جزء من هذه المقابلة: «إذا أردتم أنْ تدوِّنوا كلامي فأرجوكم أنْ تفعلوا. المشكلة فيكم أنتم ومَن سبقكم؛ لم تُولُوا الجيش الاهتمام. يأتون ويقولون لنا: أين صُوَركم في العمليات العسكرية الفلانية؟ في الجيش ليس لدى أيّ شخص الإذن بالدخول بكاميرته إلى مكاتب القيادة. ماذا نفعل؟ هذه تعليمات الجيش. بالتأكيد لديهم مصالح مِن وراء هذا الكلام، وبالتأكيد توجد صُوَر للجيش. انظروا إلى الأماكن الأخرى، في القوّات الشعبية والباسيج والحرس الثوريّ، كل مجموعة منهم يرافقها مصوِّر أينما ذهبت».

وعند حديثه عن صناعة الصورة الذهنية للجيش الإيراني من قِبل المؤسسات الإعلامية التي يسيطر عليها الحرس الثوري أو المرشد الأعلى، وتمجيد الحرس الثوري وتسليط الأضواء على ما يقوم به، يقول سياري: «بالنسبة إلى صناعة الأفلام الوثائقية وأنْ تستفيد الأجيال القادمة من هذه التجارِب، فهذا أمر جيِّد، لكن نحن لا نعتقد أنّ أيّ حركة يقوم بها الجيش يجب أن تُغطَّى إعلاميًّا. هل الأعمال التي تقوم بها الجيوش في العالَم تُغطَّى إعلاميًّا؟ هذا الأمر لا يحدُث، لا حاجة إلى التغطية الإعلامية لأنّ الجيش يقوم بعمله فقط، لا سبب لنقوم بالتغطية الإعلامية لأيّ عمل نقوم به. هل نحن شركة لصناعة البرّادات كي نقوم بالدعاية لها، أو شركة لإنتاج موادّ البناء؟!». وهنا يتضح النقد المباشر للحرس الثوري الذي يحرص دائمًا على الظهور الإعلامي المبالَغ فيه في كلّ ما يقوم به، كما تظهر احترافية سياري في فهم طبيعة ومهامّ الجيش على مستوى العالم وأنها لا ترتبط مطلقًا بالتلميع الإعلامي المبالَغ فيه.

وفي إجابة عن سؤال الصحفي حول أنّ البعض في الأفلام، وحتى الخبراء العسكريين، يقولون علانية إنّ الجيش لم يفعل شيئًا، أو لا يعرضون شيئًا عنه، قال سياري: «في أيّ عمليات يمكنك إثبات أنّ الجيش لم يقُم بعمله ولم تكُن مدفعيته جاهزة أو دفاعه الجوي أو قوّته الجوّية… بالنسبة إلى القوّات البحرية، كلُّها كانت من الجيش، فالقوّة البحرية للحرس الثوري تشكّلت في عام 1986، وقبلها كانت القوّات البحرية جميعها من الجيش. فعندما تؤسَّس منظَّمة جديدة، هل بإمكانك تدريب وتعليم عدد كبير من الأشخاص خلال ستة أشهر، وتجهيز هذه المنظمة بالسفن والزوارق الحربية بهذه البساطة؟ وبالتالي، هل يمكن القول إنّ الجيش لم يكن موجودًا؟ أنتم تُنتِجون فيلمًا تعرضون فيه شخصًا يقتل جيشًا ببندقية خلال 24 ساعة، وبناءً عليه خلال 12 يومًا يقضي على 12 جيشًا. لكن الحقيقة غير ذلك، فأيّ شخص يذهب إلى الحرب يعلم أنّ الأمر ليس بهذه البساطة». وهنا مجددًا ينتقد سياري أسلوب الحرس الثوري الاستعراضي من خلال المؤسسات الإعلامية الحكومية أو من خلال انتاج أفلام سينمائية ممولة من قِبل الحرس الثوري.

لقد كان تفاعُل كثير من الإيرانيين مع ما نُشِر من المقابلة المتلفزة مع سياري مثيرًا، إذ أكّد كثيرون على أنّ هناك سياسة ممنهجة لتهميش الجيش الإيراني وتعريضه للإهانات المتكررة من قِبل النظام الثوري، وأثنى هؤلاء على احترافية الجيش النظامي وتركيزه على مهامّه بعيدًا عن الأضواء الإعلامية أو الانخراط في السياسة والاقتصاد والفساد الإداري والمالي، وأيضًا يعتقد كثير ممن علّق على المقابلة أنّ الجيش هو الخط الوطني الأخير الذي يُبقي شعلة الأمل متقدة لعودة إيران التي يحلمون بها ويتطلعون إلى رؤيتها، ويظهر من خلال التعليقات أنّ الجيش النظامي يتمتع بصورة إيجابية بين الشباب الإيراني، ولعل السبب في ذلك يعود إلى عدم انخراط الجيش في عمليات القمع التي يتعرض لها الإيرانيون خلال الاحتجاجات المختلفة، وعدم تلطيخ يده بدماء الشعب، على عكس الحرس الثوري وقوات الباسيج التابعة له التي تُعَدّ العامل الأساسي في عمليات القمع.

وحول توقيت هذه التصريحات على الرغم من أن سياسة التهميش التي تمارَس ضدّ الجيش ليست جديدة، هناك من يرى أن سياري ومعه أيضًا بعض قيادات الجيش يرَوْن أنّ نهاية نظام الولي الفقيه قد اقتربت، وبالتالي هي محاولة مبكّرة للقفز من السفينة قبل الغرق حتى وإن كان على مستوى التصريحات الإعلامية غير المباشرة فقط، لتبقى لهم رصيدًا في المستقبل.

ويبدو أنّ هذه التصريحات لن تمرّ بسلام على سياري على الرغم من أنها قد تعبِّر عن شريحة كبيرة من قيادات الجيش الإيراني، فهناك من يتحدث عن ضغوط كبيرة تمارَس على سياري للظهور إعلاميًّا والتراجع عن تصريحاته، وأنّ ما قاله يعكس وجهة نظره الشخصية لا المؤسَّسة العسكرية التي ينتمي إليها، كما أنّ هناك من يتوقع محاكمته عسكريًّا وإحالته إلى التقاعد قريبًا.

المصدر: Arab News


الآراء الواردة في المقال تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولاتعكس بالضرورة رأي المعهد 

د.محمد بن صقر السلمي
د.محمد بن صقر السلمي
مؤسس ورئيس المعهد الدولي للدراسات الإيرانية