مقتل لبناني وابنته بنيران من درّاجة بخارية مجهولة في طهران.. ومحافظ البنك المركزي: 24 ألف تومان مقابل الدولار سعرٌ غير واقعي

https://rasanah-iiis.org/?p=21730
الموجز - رصانة

قُتل أبٌ وابنته من الجنسية اللبنانية يُدعيان حبيب داوود (58 عامًا) ومريم (27 عامًا)، مساء أمسٍ الجمعة، على يدِ راكبي درّاجة بخارية مجهولة، وفقًا لمسؤولٍ مطّلع في شرطة مباحث العاصمة الإيرانية طهران. 

وفي شأنٍ داخلي آخر، أكَّد محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي، أمسٍ الجمعة، أنّ «سعر 24 ألف تومان مقابل الدولار الأمريكي سعرٌ غيرُ واقعي». وذكرت تقارير أنّ حُكم الإعدام الصادر بحقّ السجين السياسي الكُردي حيدر قرباني، تمّ تأييده من المحكمة العُليا، وتمّ الإعلان من قِبَل سجن سنندج لتنفيذ الحُكم. كما أُصيب النائب البرلماني الإيراني عن دائرة تبريز واسكو وآذر شهر، مسعود بزشكيان، بفيروس كورونا المستجد.

أبرز الأخبار - رصانة

مقتل لبناني وابنته بنيرانٍ من درّاجة بخارية مجهولة في طهران

قُتل أب وابنته من الجنسية اللبنانية يُدعيان حبيب داوود (58 عامًا) ومريم (27 عامًا)، مساء أمس الجمعة (7 أغسطس) على أيدي راكبي درّاجة بخارية مجهولة، وفقًا لمسؤول مطّلع في شرطة مباحث العاصمة الإيرانية طهران. 

ولقي الأب وابنته مصرعهما في نطاق «جلستان يكم» في شارع باسداران بطهران.  وذكر مصدر مطّلع أنّ رُكّاب إحدى السيارات أطلق النيران عليهما، وقال شهود عيان في المكان إنّ جثمان القتيلين اللبنانيين ظهرا في تمام الساعة 21:00 بالتوقيت المحلِّي في سيارة من طراز إل 90، وقال جيران العائلة اللبنانية، إنّ هذا الأب وابنته قتلا إثر إطلاق نار عليهما؛ ورفض مسؤولي مخفر باسداران التعليق على الحادثة، لكن تؤكِّد المتابعات الميدانية صحة الخبر. 

وكتبت وكالة «فارس» المقرَّبة من الحرس الثوري تؤيِّد خبر مقتل مواطنين عرب مساء الجمعة رميًا بالرصاص، وظهر جثمانهما في سيارة إل 90، ولم يؤيِّد أو ينفي، حتّى الآن، أيّ مسؤول أو جهاز رسمي في إيران الخبر. 

ونشرت أولى الأخبار حول جريمة القتل مساء الجمعة، وأعلنت مصادر غير رسمية عن مقتل مواطنين لبنانيين بعد إطلاق دراجة بخارية مجهولة النار عليهما بالقرب من منزل ومحل إقامة عائلة أبو مهدي المهندس في بوستان يكم (برادران زمرديان) بشارع باسداران. 

وتقيم عائلة أبو مهدي المهندس الذي لقي مصرعه يناير الماضي بصحبة قائد فيلق القدس الذراع الخارجي للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، منذ سنوات في إيران. 

واعتبرت مصادر غير رسمية مقتل المواطنين اللبنانيين اغتيالًا، ولم تقدِّم إيضاحًا حول هويتهما الحقيقة وعلاقاتهما المحتملة بالميليشيات المدعومة إيرانيًا. كما ذكرت بعض المصادر غير الرسمية، إنّهما على صلة بحزب الله اللبناني. 

وكالة «مهر» + موقع «همشهري أونلاين» + موقع «إيران إنترناشونال» 

محافظ البنك المركزي: 24 ألف تومان مقابل الدولار سعرٌ غير واقعي

أكَّد محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي، أمس الجمعة (7 أغسطس)، أنّ «سعر 24 ألف تومان مقابل الدولار الأمريكي سعر غير واقعي»، وأضاف: «أدرنا اضطراب السوق في عام 2018م،  وأنا ما زلت نفس الشخص الذي كان في 2018؛ كانت الظروف جيِّدة حتّى نوفمبر، لكن حدثين أو ثلاثة أخلّوا بالسوق».

واعتبر همتي أحداث نوفمبر وتفشِّي فيروس كورونا مؤثِّران في هذا الصدد، وصرَّح: «سيطر هذان الحدثان على النظام التجاري بإيران، ولم نتمكَّن من الحصول على نقد أجنبي. فيما بعد، تمّ إغلاق الحدود بسبب كورونا، وواجه التُجّار مشاكل كبيرة». وأردف: «في الوقت الذي نشهد فيه تقلُّبات بسوق الصرف، تمّ اتّخاذ العديد من الإجراءات، سنرى نتائجها خلال الأيام المقبلة. أقول إنّ سعر الصرف ليس كما ترون، وأنّ 24 ألف تومان للدولار سعر غير واقعي».

وقال المحافظ: «كافح بعض الناس لتلقِّي قروض ميسَّرة للحصول على عُملات أجنبية خارج الدور، في حين أنّ جميع جهودنا من أجل خفض سعر الصرف؛ لكن هذا لا يتمّ تنفيذه عبر البنك المركزي فقط»، وأشار إلى مساعدة السُلطة القضائية والأجهزة الرقابية لخفض سعر الصرف.

وأضاف: «العُملة التي تبيعها الحكومة ويتمّ تحويلها للبنك المركزي، هي بسعر 4200 تومان. هناك من يقولّون إنّ الحكومة ترفع السعر من أجل الحصول على دخل، هذا غير ممكن على الإطلاق، وليس واقعيًا».

كما تطرَّق همتي للحديث حول آخر الإجراءات المُتّخَذة لإزالة أربعة أصفار من العُملة الوطنية، وتابع: تمّ الانتهاء من مناقشة إزالة أربعة أصفار، وسنواصل طباعة الأوراق النقدية مع الـ 4 أصفار بشكل أقلّ.

وكالة «إيرنا» 

تأكيد حُكم الإعدام بحقّ السجين السياسي الكُردي قرباني

ذكرت تقارير أنّ حُكم الإعدام الصادر بحقّ السجين السياسي الكُردي حيدر قرباني، تمّ تأييده من المحكمة العُليا، وتمّ الإعلان من قِبَل سجن سنندج لتنفيذ الحُكم.

ووفقًا لتقرير منظَّمة حقوق الإنسان الكُردية، أيَّد الفرع 27 بالمحكمة العُليا، أمس الأوّل (الخميس 6 أغسطس)، حٌكم الإعدام الصادر بحقّ قرباني، وتمّ إبلاغه لقسم تنفيذ الأحكام على الفور.

ولم يصدر بعد ردّ فعل من المسؤولين القضائيين الإيرانيين على هذا التقرير، ولم يُعلِن محامو قرباني حتى الآن خبر تأكيد حُكم الإعدام؛ ولم يتمكَّن موقع «راديو فردا» بعد من تأكيد الخبر بشكل مستقلّ.

وقُبِض على قرباني وصهره محمود صادقي في أكتوبر 2016، بتهمة «التعاون والمساعدة في قتل عدد من عناصر الحرس الثوري». كما تمّ اتهام قرباني بالعضوية في الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني.

وكانت قناة «برس تي في» قد نشرت في وقت سابق مقطع فيديو حول اعترافات حيدر قرباني القسرية.

ووفقًا لقول أقارب قرباني، فقد أُجبِر قرباني بعد «تعرُّضه للتعذيب» على الاعتراف بتحمُّل مسؤولية قتل عدد من عناصر الحرس الثوري في مقطع الفيديو.

موقع «راديو فردا» 

إصابة نائب برلماني إيراني بفيروس كورونا 

أُصيب النائب البرلماني الإيراني عن دائرة تبريز واسكو وآذر شهر، مسعود بزشكيان، بفيروس كورونا المستجد.

وكتب البرلماني بزشكيان، اليوم السبت (8 أغسطس)، عبر منشور له على حسابه في موقع إنستغرام: «في أعقاب ظهور بعض الأعراض وبعد القيام بفحص كوروناـ تحدَّد أن نتيجة الفحص إيجابية، وأُصِبتُ بهذا الفيروس. أنا حاليًّا في المنزل، وفي الحجر المنزلي، والحمد لله الوضع العام الجسماني لي جيِّد». 

وقدّم النائب الشكر خلال منشوره لجميع الأفراد والأصدقاء الذين استفسروا عن حالته، سائلًا المولى عزّ وجلّ السلامة وموفور الصحّة للجميع. 

موقع «انتخاب» 

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير