مقتل وإصابة مراهقين على يد الشرطة في كرمانشاه.. واستدعاء امرأتين من الموقّعين على بيان استقالة خامنئي إلى السجن

https://rasanah-iiis.org/?p=22491
الموجز - رصانة

أكّد مستشار وزير الصحة علي رضا وهاب زاده، في مقابلة مع موقع «ركنا» أمس الجمعة، إحالة تهريب 19 شاحنة أدوية من إيران إلى العراق، إلى السلطة القضائية. وفي نفس السياق الصحي، أعلن مساعد وزير الصحة إيرج حريرجي أنّ وضعية تفشّي «كورونا» في طهران مقلقة للغاية، فيما أكّد مسؤول بجامعة الطبية بالبرز تصاعد عدد الوَفَيَات في المحافظة، إذ بلغ 1393 حالة.

وفي شأن داخليّ، أكّد تقرير لشبكة حقوق الإنسان في كردستان مقتل وإصابة مراهقين في بلدة دولت آباد بكرمانشاه مساء أول من أمس، بإطلاق نار من قوات الشرطة في أثناء مطاردة سيارة ركاب.

وفي شأن داخليّ آخر، أعلنت وزارة العدل الأمريكية إصدار حكم بالسجن ٢٣ شهرًا على مواطن إيراني، «لخرقه عقوبات واشنطن ضد طهران».

أبرز الأخبار - رصانة

مستشار وزير الصحة: إحالة تهريب 19 شاحنة أدوية للعراق إلى القضاء

أكّد مستشار وزير الصحة علي رضا وهاب زاده، في مقابلة مع موقع «ركنا» أمس الجمعة (16 أكتوبر 2020)، إحالة تهريب 19 شاحنة أدوية من إيران إلى العراق، إلى السلطة القضائية. وقال وهاب زاده: «الأدوية التي تُشترى في إيران دون وصفة طبية وبشكل ورقيّ تُباع في دول أخرى بأسعار مرتفعة».

وردًّا على سؤال حول كيفية يمكن تعبئة 19 شاحنة بشراء ورقيّ، قال مستشار وزير الصحة: «ربما اشتُريَت هذه الأدوية من صيدلية. لم يتضح بعدُ ما الأدوية التي هُرِّبَت، لأن بعض الأدوية الخاصة يُقدَّم في إيران وفقًا لبروتوكولات محددة».

وقال وهاب زاده: «بالتأكيد أول مؤسَّسة تعمل على هذه القضية وتطلع عليها هي السلطة القضائية. وقد أُحيلت القضية إلى السلطة القضائية لمعرفة مصدر هذه الأدوية، وماهية الأدوية الموجودة في التهريب. يجب أن تمرّ القضية بالمسار القضائي. كما يوجد تهريب للحليب المجفف وبعض الأدوية، وهو ما اعترضت عليه وزارة الصحة. يحدث تهريب الأدوية في إيران منذ سنوات عديدة، ويتسبب في خسائر فادحة للعملة الأجنبية في إيران».

موقع «ركنا»

حريرجي: وضعية «كورونا» في طهران مقلقة.. و1393 حالة وفاة بالبرز

أعلن مساعد وزير الصحة إيرج حريرجي أنّ وضعية تفشي «كورونا» في طهران مقلقة للغاية، فيما أكّد مسؤول بجامعة الطبية بالبرز تصاعد عدد الوَفَيَات في المحافظة، إذ بلغ 1393 حالة.

وقال حريرجي: «من المؤكد أننا في طهران و45 مدينة موبوءة بالفيروس في حاجة إلى قرارات أكثر صرامة، ومزيد من المراعاة للضوابط الصحية». وأضاف أنّ «التنسيق والتكاتف بين الحكومة والشعب في فرض القيود والتباعد الاجتماعي هما السبيل الوحيدة لتجاوز وباء فيروس كورونا».

وعن بعض الأدوية المطروحة في الأشهر الأخيرة، قال مساعد وزير الصحة: «لقد أثبتت الدراسة الشاملة لمنظمة الصحة العالمية أنّ الأدوية المعروفة ومنها (رمدسيفير) لا تأثير لها على (كوفيد-19)، وتبقى الوقاية أفضل علاج للفيروس».

من جانبه، ذكر القائم بأعمال رئيس جامعة العلوم الطبية في البرز محمد فتحي أنه توجد في مستشفيات المحافظة حاليًّا «748 حالة إصابة مؤكدة ومحتملة ومشكوك فيها»، وأضاف: «تأكدت إصابة 350 شخصًا بكوفيد-19، وتُوُفّي 20 مريضًا، وبذلك بلغت حالات الوَفَيَات في المحافظة 1393 حالة»، مشيرًا إلى أنّ الإصابات المؤكدة والمحتملة والمشكوك فيها بلغت 20077 إصابة.

وكالة «إيرنا» + وكالة «مهر»

مقتل وإصابة مراهقين على يد قوات الشرطة في كرمانشاه

أكّد تقرير لشبكة حقوق الإنسان في كردستان مقتل وإصابة مراهقين في بلدة دولت آباد بكرمانشاه مساء أول من أمس (الخميس 15 أكتوبر 2020)، بإطلاق نار من قوات الشرطة في أثناء مطاردة سيارة ركاب.

وذكر التقرير أنّ المراهق المقتول اسمه أشكان عزيزي، ويبلغ من العمر 17 عامًا، واسم المصاب برهان عزيزي. وتحدث أحد أقارب أشكان عزيزي عن هذا الحادث قائلًا: «طاردت في نحو الساعة السابعة مساء الخميس دورية شرطة دولت آباد في كرمانشاه سيارة (بيجو 405) بحجة عدم وجود لوحة للسيارة، وحاصرتها بالقرب من سكن مهر، وقتل أشكان عزيزي بالرصاص».

وبحسب قول مصدر مطلع في شبكة حقوق الإنسان، «أُطلقت النار على السيارة مع وجود لوحة السيارة على النافذة الخلفية، وكان ركابها، وهُم دُون سِنّ الثامنة عشرة، خائفين لأنهم لا يملكون رخصة قيادة».

ونُقِلَت جثة أشكان إلى الطب الشرعي، وقال مصدر مطّلع إنّ أسرته تقدّمت بشكوى ضد ضباط الشرطة بدولت آباد، لكن لم يُقدَّم أيّ تفسير أو إجابة عن الحادث.

وتقع بلدة دولت آباد غرب كرمانشاه، وهي واحدة من أكثر المناطق اكتظاظًا بالسكان وحرمانًا، وغالبية سكانها من الأكراد ومن السنّة. وكان لقوات الشرطة في السابق تاريخ من الصدام مع الناس وإطلاق النار على المواطنين في هذه البلدة، وكذلك في بلدة دره دريدج المجاورة. كما أن دولت آباد هي إحدى مناطق كرمانشاه التي كانت مسرحًا للاحتجاجات الشعبية خلال احتجاجات نوفمبر 2019م، وقتل خمسة أشخاص على الأقل في هذه البلدة.

موقع «راديو زمانه»

استدعاء امرأتين من الموقّعين على بيان استقالة خامنئي إلى السجن

استُدعيَت امرأتان وقّعتا على البيان الثاني للنساء داخل إيران لاستقالة المرشد علي خامنئي إلى قسم تنفيذ الأحكام في نيابة إيفين لقضاء عقوبة السجن.

وأفادت حملة الدفاع عن السجناء السياسيين والمدنيين، أول من أمس (الخميس 15 أكتوبر 2020)، بأن شهلا جهانبين وشهلا انتصاري من الموقّعات على بيان استقالة خامنئي، حكمت عليهما الشعبة 26 للمحكمة الثورية في أكتوبر 2019 برئاسة القاضي إيمان أفشاري بالسجن أربع سنوات وشهرين والحظر لمدة عامين من العضوية في الأحزاب والفصائل السياسية والاجتماعية، لذا استُدعِيَتا في اتصال هاتفيّ الأربعاء 14 أكتوبر 2020 إلى قسم تنفيذ الأحكام في نيابة إيفين».

وذكر التقرير أنّ «العقوبة الصادرة بحق الناشطتين المدنيتين خُفّفت إلى 44 شهرًا في السجن، بسبب الأمومة وعدم وجود خلفية جنائية، كما خُففت إلى 33 شهرًا بالحبس دون الاحتجاج والتسليم بالحكم، ووفقًا للمادة 134 من قانون العقوبات الإسلامي، تُعاقَب كل منهما بالسجن 27 شهرًا».

وفي يونيو من العام الماضي، أصدر 14 ناشطًا بيانًا دعوا فيه إلى استقالة علي خامنئي، وعلى أثره أصدرت 14 ناشطة بيانًا مماثلًا. وإلى جانب جهانبين وانتصاري، حُكِم على المحامية غيتي بورفاضل وزهرا جمالي أيضًا بنفس الحكم، وأُفرِج عن بورفاضل بكفالة 500 مليون تومان، لكن جمالي لا تزال محتجزة في سجن إيفين.

والموقعات الـ14 على البيان الثاني احتجاجًا على «الفصل العنصري الجنسي في النظام الإيراني» والمطالبات باستقالة خامنئي، هُنّ: شهلا انتصاري، نصرت بهشتي، فريشته تصويبي، بروا (سكينة) باتشيده، غيتي بورفاضل، زهرا جمالي، شهلا جهتنبين، عزت جوادي حصار، فاطمة سبهري، مريم سليماني، سوزان طاهر خاني، فرنغيس مظلوم، نرجس منصوري، كيميا نوروزي صابر.

ويأتي استدعاء النساء اللواتي وقّعن على البيان لتنفيذ عقوبة السجن في وقت تصاعد فيه تفشي كورونا في إيران بشكل حادّ في الأيام الأخيرة، وأثيرت مخاوف كثيرة بشأن إصابة سجناء سياسيين ومدنيين بالفيروس في السجون.

موقع «راديو فردا»

أمريكا تحكم على إيرانيّ بالسجن ٢٣ شهرًا لانتهاكه عقوبات واشنطن

أعلنت وزارة العدل الأمريكية إصدار حكم بالسجن ٢٣ شهرًا على مواطن إيرانيّ، «لخرقه عقوبات واشنطن ضد طهران».

وأوضح بيان وزارة العدل أنه «صدر الحكم على المواطن الإيراني سيد سجاد شهيديان، الذي يبلغ ٢٣ عامًا، بسبب دوره في إجراء معاملات مالية تنتهك العقوبات الأمريكية ضد إيران. وأصدرت محكمة محلية في مدينة مينابوليس بولاية مينيسوتا هذا الحكم يوم الخميس 15 أكتوبر 2020م».

وكالة «مهر»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير