نوّاب البرلمان يرفضون مشروع قانونٍ عاجلٍ لتعطيلٍ عامٍ في إيران.. ونقل 80 سجينًا سياسيًّا في الأحواز إلى مكانٍ مجهول

https://rasanah-iiis.org/?p=20459
الموجز - رصانة

رفض غالبية نوّاب البرلمان الإيراني، أمسٍ الأربعاء، مشروع قانونٍ عاجلٍ لتعطيلٍ عامٍ للبلاد لمدّة شهر، فيما وافق النوّاب خلال الاجتماع العلني، أمسٍ الأربعاء، على تقلُّد كاظم خاوازي لمنصب وزير الزراعة، بعد دراسة برنامجه المقترح. وفي السياق نفسه، كشف الناشط الحقوقي كريم دحيمي عن نقل أكثر من 80 سجينًا سياسيًّا ومدنيًّا في سجن شيبان بالأحواز إلى مكانٍ مجهول بعد احتجاج السجناء يوم 31 مارس الماضي، بسبب القلق من تفشِّي فيروس كورونا، فيما أكَّد رئيس مركز العلاقات العامّة والإعلام بوزارة الصحّة كيانوش جهانبور، أمسٍ الأربعاء، تسجيل 1997 حالة إصابة جديدة بفيروس كوفيد 19 خلال الـ 24 ساعة الماضية.

أبرز الافتتاحيات - رصانة

نوّاب البرلمان يرفضون مشروع قانونٍ عاجلٍ لتعطيلٍ عامٍ في إيران

رفض غالبية نوّاب البرلمان الإيراني، أمسٍ الأربعاء (8 أبريل)، مشروع قانونٍ عاجلٍ لتعطيلٍ عامٍ للبلاد لمدّة شهر.

واعتبر النوّاب أنّ «التعارض مع الدستور»، هو السبب الرئيسي لرفضهم مشروع القانون العاجل.

وكالة «نادي الصحفيين الشباب»

تداعيات «كورونا»: نقل 80 سجينًا سياسيًّا في الأحواز إلى مكانٍ مجهول

أعلن الناشط الحقوقي كريم دحيمي، أمسٍ الأوّل (الثلاثاء 7 أبريل) لموقع «راديو فردا»، عن نقل أكثر من 80 سجينًا سياسيًّا ومدنيًّا في سجن شيبان بالأحواز إلى مكان مجهول بعد احتجاج السجناء يوم 31 مارس الماضي بسبب القلق من تفشِّي فيروس كورونا.

وأدَّى احتجاج سجناء شيبان بالأحواز، إلى اشتباك القوّات الأمنية معهم. في الوقت ذاته أُصيب عدد من السجناء بعد إطلاق نار مباشر من مأموري السجن، ونُقلوا من هذا السجن، ولا معلومات متاحة عن مصيرهم.

وقال دحيمي: إنّ لديه أسماء 8 سجناء منهم، مضيفًا أنّ عددًا من السجناء تعرَّضوا للضرب والشتم والتعذيب من قبل مأموري الشرطة. كما لقي عدد من سجناء شيبان وسجن سبيدار بالأحواز مصرعهم، إثر إطلاق قوّات الأمن النار عليهم.

يُذكر أنّ عددًا من المؤسَّسات المدنية والحقوقية أعلنت خلال تقارير منفصلة، عن وفاة 10 سجناء في سجون فشافويه بطهران، وقرتشك في فرامين وأروميه، فيما لم تؤيِّد السلطة القضائية هذه الأخبار.

موقع «راديو فردا»

1997 إصابة و121 حالة وفاة جديدة بـ «كورونا» في إيران

أكَّد رئيس مركز العلاقات العامّة والإعلام بوزارة الصحّة كيانوش جهانبور، أمسٍ الأربعاء، تسجيل 1997 حالة إصابة جديدة بفيروس كوفيد 19 في البلاد خلال الـ 24 ساعة، ليصل إجمالي عدد المصابين بكورونا في البلاد إلى 64586 شخصًا.

وتابع: «للأسف تُوفِّي خلال الـ 24 ساعة الماضية 121 مصابًا بالفيروس، ليرتفع عدد ضحايا الفيروس في البلاد إلى 3993».

وحسب قوله، تسارعت كثيرًا حالات التحسُّن، ومرَّت بمستوى تصاعدي، وتحسَّنت حتّى الآن حالة 29812 شخصًا من المرضى، وسُمِح لهم بمغادرة المستشفى. وتابع: «3956 حالة من المصابين بكورونا المستجد يخضعون للمراقبة، في ظلّ حالتهم الحرجة».

وكالة «إيسنا»

البرلمان الإيراني يوافق على خاوازي وزيرًا للزراعة

وافق نوّاب البرلمان الإيراني، خلال الاجتماع العلني، أمسٍ الأربعاء (8 أبريل)، على تقلُّد كاظم خاوازي لمنصب وزير الزراعة، بعد دراسة برنامجه المقترح.

ووفقًا لوكالة «إيلنا»، تمّت الموافقة على وزير الزراعة بـ 196 صوتًا، إلى جانب اعتراض 15 صوتًا وامتناع 4 عن التصويت، من إجمالي 210 أصوات.

وكالة «إيلنا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير