همتي: استيراد 150 ألف عبوة من لقاح كورونا.. واحتجاجات على الأوضاع المعيشية في عدة مدن

https://rasanah-iiis.org/?p=23313
الموجز - رصانة

أعلن رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيرانية كريم همتي أن المفاوضات جارية من أجل زيادة كميات استيراد لقاح كورونا، موضحًا أنه تقرر إرسال 150 ألف عبوة منتج من شركة «فايزر» عن طريق الحدود إلى إيران، لافتا إلى أنها ستصل قبل نهاية شهر ديسمبر. إلى ذلك، أشار عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام مصطفى مير سليم إلى أن الموعد المتوقع بشأن اتخاذ المجمع قراره بشأن لوائح مجموعة العمل المالي «FATF» سيكون أواخر يناير المقبل، معتقدًا أن اللوائح أداة جيدة في يد العدو من أجل المنع من الالتفاف على العقوبات الوحشية.

ودبلوماسيًا، بدأت تظهر التحركات الاثنين 28 ديسمبر 2020م بين وزير الخارجية الأرميني ونظيره الإيراني للمباحثات والتعاون الثنائي. كما أجرى أمين مجلس الأمن القومي الأرميني أرمين غريغوريان مع السفير الإيراني فوق العادة والمفوض لدى أرمينيا عباس بدخشان ظهوري لمناقشة العلاقات الثنائية.

من جانب آخر، نظم محتجين مسيرات احتجاجية لمواصلة المطالبة بحل أوضاعهم المعيشية والوظيفية، وتنوعت الفئات المحتجة بين شباب عاطلون، ومعلمي لمحو الأمية، إضافة إلى سائقي الحافلات، إلا أن جميع هذه الفئات نظمت احتجاجات أمام البرلمان دون أن تؤتي أؤكلها.

وعلى صعيد الافتتاحيات، تناولت افتتاحية «أخبار صنعت»، مشكلات ارتفاع أسعار السلع الغذائيّة، مقدمةً عددًا من الاقتراحات للحكومة، فيما تحدّث كاتب افتتاحية «آرمان ملي» عن أصلِ أهميّة رأس المال الاجتماعي، مستعرضًا عددًا من المواقف المتَّصلة بإهمال المسؤولين للثقة الاجتماعيّة على المستوى العام.

أبرز الافتتاحيات - رصانة

«أخبار صنعت»: الكعك لا يعوّض الخبز!

تناول الصحافيّ مصطفى داننده في افتتاحية «أخبار صنعت»، مشكلات ارتفاع أسعار السلع الغذائيّة، مقدمًا عددًا من الاقتراحات للحكومة.

تقول الافتتاحيّة: «إنّهم يريدون رفعَ أسعار الخبز أيضاً! يقول رئيس نقابة خبازي طهران إنهم اقترحوا رفع سعر الخبز بنسبة 70%، بينما وافقت مجموعة العمل في محافظة طهران على رفعهِ بنسبة 35% فقط. لم يعُد ارتفاع الأسعار أمراً عجيباً في إيران. الناس يقفون مبهوتين إن شاهدوا حالةً واحدة من انخفاض الأسعار. إنْ لم ترتفع الأسعار في يومٍ ما نستاءُ وننزعج، ونتساءل ما الذي حدث بحيث بقي سعر الحليب ثابتاً ليومٍ كامل؟! لم نعُد نتعجّبُ من وصول سعر كيلو الموز إلى 40 ألف تومان (9 دولارات حسب سعر الصرف الرسمي)، ولم نعُد نتعجّبُ من أنْ ينصحَ نائب رئيس اتّحاد أصحاب المزارع في طهران الناسَ بأكل التفاح الذي فيه فوائد أكثر عوضاً عن الموز الذي ارتفعت أسعاره.

يمكن للآباء والأمّهات أن يقدّموا لأبنائهم التفاح وإن تساءلوا ما هذا؟ يمكنهم أن يقولوا لهم -كما شاهدنا في البرنامج الكوميدي- «إنّه موز.. موز». الخبز بالطبع ليس موزاً بحيث يمكن استبدالُه بالتفاح. الخبز هو قوتُ غالبية الناس، والكثيرون يملؤون بطونهم بهذا الخبز في زمن الغلاء.

تحوّلت كثيرٌ من الأطعمة البسيطة التي كان الناس يتعالون عليها في الماضي، ولم تكُن من ضمن وجباتهم الرئيسية، تحوّلت اليوم إلى طعامٍ فاخر ولم تعُد في متناول أيدي الناس.

على سبيل المثال كانت عجّة البيض طعاماً في متناول اليد على الدوام، وكانت الأمهات يلجأن إليها عند انشغالهن عن الطبخ. لكن في ظلّ ارتفاع أسعار الطماطم والبيض فحتى هذه العجّة تحوّلت إلى أسطورة، والآن من المحتمل أن يتحوّل الخبز أيضاً بالنسبة للأُسر إلى أسطورة.

يمكن للحكومة أن تعطي امتيازاتٍ للمخابز، وفي المقابل تحافظ على استقرار سعر الخبز. بالطبع لا نُريد الحديث عن أنّ بعضَ المخابز قامت برفع الأسعار منذ الآن!

يجب التفكير في أوضاع الفئات الفقيرة بالمجتمع. هذه الفئات عندما تستيقظ من النوم يكون شُغلهم الشاغل لقمة عشاءهم، وعندما يخلدون للنوم لا يفكرون إلا بلقمة يومهم التالي. هذا هو سقفُ أماني هذه الفئات، وليس جائزاً أن نحرمهم حتى هذه الأمنية. من حقِّ المخابز أن تقلق بشأن عملها في ظلّ ارتفاع أسعار كل شيء، وأن تتساءل عن سبب ارتفاع أسعار كل شيء ما عدا الخبز. يجب على الحكومة في هذه الأثناء أن تنزل إلى الساحة، وألَّا تسمح بأن يواجه الناس المشكلات في حياتهم بسبب الضغوط الاقتصادية. لا مشكلة، سنتناول التفاح عوضاً عن الموز. لكن في الحقيقة لا نعلم ماذا سنأكل عوضاً عن الخبز؟ ربما سيُجيب البعض بما قالته ماري أنطوانيت زوجة لويس السادس عشر عندما شاهدت احتجاج الناس على ارتفاع أسعار الخبز حين قالت: إن لم يكن هناك خبز للفقراء دعهم يأكلون كعكاً».

«آرمان ملي»: سبب استمرار انخفاض رأس المال الاجتماعي

تحدّث أستاذ الخدمة الاجتماعية محمد زاهدي في افتتاحية «آرمان ملي» عن أصل عن أهميّة رأس المال الاجتماعي، مستعرضًا عددًا من المواقف المتصلة بإهمال المسؤولين للثقة الاجتماعيّة على المستوى العام.

جاء في الافتتاحيّة: «من وجهة نظر المنظِّرين فإن رأس المال الاجتماعي هو المجال الأكثر أهميةً وقيمةً مقارنةً برؤوس الأموال الأخرى، ويمكن أن يكون وجوده في أي بلدٍ علامةٌ على صحة المجتمع، أو يمكن أن يتحوّل غيابُه وفقًا “لفوكوياما” أساسًا لجميع أنواع الانحرافات والأضرار الاجتماعية. الهدف الرئيسي من هذا المقال هو ماهية السلوكيات التي تؤدي إلى انخفاضٍ شديد في الثقةِ الاجتماعية على المستوى العام، أي العلاقة بين الشعب والسلطة والتي يتم بحثها في الأوساط الأكاديمية والسياسية تحت عنوان “علاقة الحكومة والشعب”، ولو كانت ثقة المواطنين في مسؤولي المجتمع سيتم تقديمُها على أنها من بین الأهداف الأساسية للحُكم الرشيد وکأحد المؤشرات الهامة للتنمية، فلا شكّ أن هذه العملية تشير أيضًا إلى أداءِ وسلوكِ الحكام وصانعي السياسات ومدراء المجتمع. في الظروف الحالية للبلاد، تتسابق التيارات السياسية والساعون للسلطة في الإضرار بالثقة الاجتماعية، وفي بعض الأحيان يتبادلون الاتهامات، غير مدركين أنّ الجميع مشاركين في هذا الوضع بنسبٍ متفاوتة.

اليوم يرتكبُ مدَّعو السير على خطّ الإمام الانتهاكات؛ البرلمان يصادق على أنّ الرتبة العسكرية شرطٌ للترشح لرئاسة الجمهورية، ويتم الإعلان عن قرارات اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا بطريقةٍ متناقضة من قِبل أعضاء هذه الهيئة، ومؤخراً جذبت المواقف المتناقضة لبعض المسؤولين بشأن موضوع لقاح كورونا مزيدًا من الاهتمام، فيما يتحدث أحدُ القادة العسكريين عن أنّ البسيج لن يتلقوا لقاح كورونا المستورد. المواقف الحزبية التي يتَّخذها نواب البرلمان الحادي عشر -الذين كان يجب أن يكونوا خلاصة الأُمة وعلى رأس أمور الدولة- في المواقف المختلفة، بما في ذلك سنُّ القوانين العاجلة والتغييرات اللافتة في قانون الانتخابات الرئاسية، والتصريحات المختلفة دون اهتمامٍ كافٍ بالمصالح الوطنية، والمعارضة المسبقة، واختلاق الأجواء الخفية والمُعلنة بخصوص موضوع مراجعة لائحة FATF في مجمع تشخيص مصلحة النظام. طول مدة القضايا المتعلقة بالمفسدين الاقتصاديين ومواقف بعض المسؤولين تجاه هؤلاء المتهمين، بما في ذلك عدم تحديد قرارٍ بشأن القضية المعروفة باسم بيع عقارات البلدية وخصخصةِ مجمع “هفت تبه” و”دشت مغان” وغيرهما. التدخل غير المُعتاد من حاکم طهران في تسمية أحد الشوارع في حين أنّ هذا الموضوع من مهام وصلاحيات مجلس المدينة وفقًا للفقرة 24 من المادة 71 الخاصة بقانون التنظيم، وتجاهل بعض الأعمال المخالفة للقانون في هذا الصدد. دبلوماسية المسؤولين بخصوص قضية قره باغ والهوامش المرتبطة بها، وغياب إيران عن الاتفاقات التي تم التوصُّل إليها بالنَّظر إلى المصالح القومية والمكانة الإستراتيجية لإيران في المنطقة. طريقة التعامل الإداري والقضائي مع مدير العلاقات العامة في بريد بندر عباس بسبب حركاته الراقصة في حضور بعض زملائه، فيما قد يكون فعلَ ذلك من أجل منحهم طاقةً إيجابية في ظلّ ظروف كورونا (بالتأكيد هذا الأمر غير معتاد ويستحق الإدانة) بينما كان يجب في البداية معاقبة المتسبّب في نشر هذا الفيديو في الفضاء المجازي، والاكتفاء بتحذيرٍ شفهي أو كتابي للمسؤول المذكور، ومن ثمّ كان يجب الرجوع إلى سوابق مثل هذا الرقص في فترة تفشي كورونا ببعض المراكز العلاجية حتى لا يقع شكٌّ لدى الرأي في وجود تمييزٍ بالتعامل مع سلوكٍ مماثل، هذا بينما لم یُنسَ بعد الحزنُ الناجمُ عن تدمير أكواخِ بعض العائلات الفقيرة على يد ضباط البلدية في نفس المدينة.

هل هناك نتيجةٌ لمثل هذه السلوكيات سوى الإضرار بثقة الشعب؟ هذا في ظلِّ ظروفٍ نقترب فيها من انتخاباتٍ ثنائيةٍ هامة في المستقبل القريب، وتُعتبرُ ثقةُ الشعب وأملهم في مستقبلٍ أفضل من المتطلبات الأساسية للمشاركة بهذه الانتخابات. ينبغي علينا الانتباه لسلوكيّاتنا بدلًا من حرقِ الفُرص، كي يَحِلَّ الأملُ مَحَلَّ اليأس ومن أجل إصلاح الثقة المدمَّرة».

أبرز الأخبار - رصانة

همتي: استيراد 150 ألف عبوة من لقاح كورونا  

أعلن رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيرانية كريم همتي أن المفاوضات جارية من أجل زيادة كميات استيراد لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). 

وقال خلال حديثه لمراسل الشؤون الاجتماعية لـ «تسنيم»: «بناء على التنسيق تقرر إرسال 150 ألف عبوة لقاح كورونا منتج من شركة فايزر عن طريق الحدود إلى إيران». وأعلن أن وصول هذه الكمية ستكون قبل نهاية شهر ديسمبر. وبيَّن أن الجمعية سوف تعمل على أساس رأي هيئة الغذاء والدواء بوزارة الصحة الإيرانية، وسوف تكون أولويات التوزيع أيضًا حسب ما ترى هذه المنظمة. وكشف عن استيراد حوالي مليون عبوة لقاح «كورونا» إلى إيران عن طريق الهلال الأحمر: «من المفترض قبل نهاية يناير المقبل تكون هذه اللقاحات بحوزة الجمعية».

وكالة «تسنيم»

مير سليم يتوقع الإعلان عن نتاج مداولات «FATF» يناير المقبل

علَّق عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام مصطفى مير سليم حول الموعد المتوقع بشأن اتخاذ المجمع قراره بشأن لوائح مجموعة العمل المالي «FATF». وقال الاثنين 28 ديسمبر 2020م: «أعتقد أن يتخذ المجمع قراره بشأن اللوائح أواخر يناير 2021م، رغم التغييرات التي حدثت العالم وخاصة أمريكا، ونقوم حاليًا بمراجعة خبيرة للوائح في اللجنة المشتركة بالمجمع، إذ يتم ذلك بحضور وتعاون ممثلي الحكومة، والهدف منه مراعاة مصلحة البلاد».

وبيَّن عضو المجمع وجهة نظره حيال لوائح «FATF»، قائلًا: «من غير المحتمل أن تتم الموافقة على اللائحتين المتبقيتين في المجمع؛ لأن «FATF» بكل تأكيد هي أداة جيدة في يد عدونا من أجل منعنا من الالتفاف على عقوباته الوحشية»، بحسب قوله.

وكالة «آنا»

تحركات دبلوماسية إيرانية للتعاون الثنائي مع أرمينيا

أعلنت وزارة الخارجية الأرمينية عن إجراء وزير الخارجية الأرميني أرا أيوازيان اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف. وبحسب بيان الخارجية الأرمينية الاثنين 28 ديسمبر 2020م، كان التعاون الثنائي والأمن والاستقرار الإقليميين موضوع مباحثات بين وزيري خارجية البلدين.  

وشدد الجانبان على أهمية زيادة تعزيز العلاقات والمحادثات على مختلف المستويات على أساس الصداقة الممتدة بين البلدين، مؤكدًا كلًا من أيوازيان وظريف على الاستعداد المتبادل لتوطيد التعاون الوثيق في الأطر الثنائية ومتعددة الأطراف.

وفي السياق، اجتمع أمين مجلس الأمن القومي الأرميني أرمين غريغوريان مع السفير الإيراني فوق العادة والمفوض لدى أرمينيا عباس بدخشان ظهوري في نفس يوم إصدار البيان لمناقشة العلاقات الثنائية.

وتحدث غريغوريان عن العلاقات بين البلدين، وضرورة تعزيز التعاون لتطوير البنية التحتية الإستراتيجية في المنطقة. وبحسب وسائل إعلام أرمينية شدد الجانبان على استعداد البلدين لمواصلة التعاون الفعال في مجالات الأمن والاقتصاد، وتطوير البنية التحتية والعلوم وغيرها من المجالات.

وكان التأكيد على أهمية الدور الاستثنائي لـ «طريق الشمال-الجنوب» في تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، من بين القضايا الأخرى التي ناقشها المسؤولان الأرميني والإيراني.

وكالة «فارس»

وكالة «مهر»

مواطنون يحتجون على أوضاعهم المعيشية في مدن إيرانية

نظم محتجين مسيرات احتجاجية لمواصلة المطالبات السابقة حول توفير الوظائف والأمن الوظيفي ودفع الرواتب المتأخرة.

وشارك الاثنين 28 ديسمبر 2020م، في هذه الوقفات الاحتجاجية شباب عاطلين في الأحواز، ومعلمي محو الأمية في يزد، وأيضًا سائقو حافلات أرومية الخاصة في طهران، بعد أن قوبلت احتجاجاتهم السابقة بتجاهل من المسؤولين، إلا أن العمال والمعلمين والعاطلين لم يتوقفوا عن الاحتجاج.

وتواجه إيران زيادة في انتشار البطالة، إذ أصبحت احتجاج الشباب العاطلين عن العمل أمام المراكز الإنتاجية والصناعية في المدن المختلفة مع المطالبة بالعمل ظاهرة يومية. وفي الأحواز التي تعد مركزًا للصناعات النفطية والغاز والبتروكيماويات والتي تعاني أيضًا من تلوث البيئة والسيطرة على الأراضي الزراعية ومياه المنطقة، لم يحصد فيها العمل والفقراء إلا الفقر والبطالة والحرمان، كما أن احتجاج شباب هذه المحافظة يعد الأكثر من أي مكان آخر.

وفي هذا الصدد، اجتمع شباب عاطلون عن العمل في قرية «تشنعان» الأحوازية مستمرين في احتجاجاتهم خلال الشهرين مرة أخرى أمام بوابة دخول مجمع الأحواز للصلب؛ للمطالبة بتوظيف القوى العاملة المحلية.

وأيضًا، وقف شباب قرية شهرويي محتجين عدة أيام أمام مصفاة «بيد بلند» بمدينة بهبهان مطالبين بالعمل، كما تجمع الشباب كل يوم لعدة أيام متتالية في وقت مبكر مطالبين بالاستجابة لمطالبهم، ليستدعي المسؤولين الحراسة يوم الخميس 24 ديسمبر 2020م لقمع العاطلين-وفق تعبير المصدر-حتى يصطفوا أمام الشباب الذين ليس لديهم أي مطالب سوى العمل. وفي 9 ديسمبر الجاري اجتمع شباب قرية شهر يي في بهبهان مع عائلاتهم أمام بوابة مصفاة «بيد بلند2»، وبالتزامن مع هذه الوقفة نظمت مسيرة مماثلة أما شركة الخميني الزراعية والصناعية بالقرب من شوشتر. ولم تقتصر المظاهرات فقط على العاطلين، بل وصلت إلى معلمو محو الأمية الذين تظاهروا أما مبنى محافظة يزد، وطالبوا بتحديد وضعهم الوظيفي، إذ يعمل الآلاف من هؤلاء المعلمين منذ سنوات بعقود مؤقتة ودون تأمينات لصالح وزارة التربية والتعليم، ولكن بعد أن اعتزمت الوزارة الآن توظيف هؤلاء المعلمين قيمتهم بـ «الفاقدين للشروط اللازمة».

وشارك معلمو العقود المؤقتة الذي كان معظمهم من النساء المعيلات للأسر، عدة مرات خلال الأشهر الماضية في مدن مختلفة، بما في ذلك يزد، كما جاؤوا إلى العاصمة طهران للاحتجاج وتجمعوا أمام البرلمان، ولكن دون جدوى.

موقع «راديو زمانه»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير