وزارة الخزانة الأمريكية تعلن عقوبات جديدة على إيران.. وإمام جمعة زاهدان يطالب بإطلاق سراح السجناء السياسيين

https://rasanah-iiis.org/?p=30780
الموجز - رصانة

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان أمس الثلاثاء، عن عقوبات جديدة على شخصيات وكيانات إيرانية وخارجية مرتبطة بإيران.

وفي شأن اقتصادي آخر، أظهرت مراجعات للسوق الإيرانية الحرة خلال العام الشمسي الأخير 1401، ما بين مقارنة متوسِّط ​​سعر الدولار في الأسبوع الأخير من مارس 2022م مع الأسبوع الثالث من مارس 2023م، أنَّ متوسط ​​سعر الدولار ارتفع بأكثر من 170%.

وفي شأن سياسي، طالبَ إمام جمعة زاهدان المولوي عبد الحميد، في أول موقف انتقادي له في السنة الشمسية الجديدة، بـ«الإفراج عن السجناء السياسيين، والقضاء على الفقر والظلم والتمييز».

أبرز الأخبار - رصانة

وزارة الخزانة الأمريكية تعلن عقوبات جديدة على إيران

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان أمس الثلاثاء (21 مارس)، عن عقوبات جديدة على شخصيات وكيانات إيرانية وخارجية مرتبطة بإيران.

وتحدَّث بيان الوزارة الأمريكية، عن إدراج أمان الله بايدار ومورات بوكي وأصغر محمودي في قائمة عقوباتها، كما شمِلت العقوبات مركز دراسات العلوم والتقنيات الدفاعية، وشركة فرازان للصناعات الهندسية، وشركة سيلين تكنيك.

وتمَّ أيضًا إدراج إحدى الشركات التركية، في قائمة العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران.

وكالة «إيسنا»

الدولار يرتفع خلال عام 1401 الشمسي في إيران بأكثر من 170%

أظهرت مراجعات للسوق الإيرانية الحرة خلال العام الشمسي الأخير 1401، ما بين مقارنة متوسِّط ​​سعر الدولار في الأسبوع الأخير من مارس 2022م مع الأسبوع الثالث من مارس 2023م، أنَّ متوسط ​​سعر الدولار ارتفع بأكثر من 170%.

وكان العام الشمس الماضي «عام سقوط قيمة العملة الوطنية»، إذ أوصلَ الدولار قيمةَ العملة الوطنية إلى أدنى مستوياتها في تاريخ إيران، عبر تحطيمه لأرقامٍ قياسية متتالية وتاريخية. وكان سوق العملة الأجنبية أحد أكثر الأسواق التي احتلّت عناوين الأخبار في العام الماضي، وتسبَّب ذلك في إثارة مشاكل بخصوص سُبُل معيشة الأُسر وأصحاب المهن والتجارة، وخلق أيضًا تحدِّيات كبيرة للحكومة، على الرغم من اعتقاد الكثيرين بأنَّ الحكومة لم تكُن مستاءةً كثيرًا من زيادة سعر العملة الأجنبية.

وكان لتقلبات العملة العامَ الماضي ضحيةٌ أخرى إلى جانب معيشة الناس، وهو صالح آبادي؛ المحافظ السابق للبنك المركزي، الذي حلَّ محلّه محمد رضا فرزين. وجلس المحافظ الجديد أمام كاميرات التلفزيون في بداية عمله، معلنًا أنَّ سعر الدولار سيَثبُت عند 28500 تومان، لكن،

واصل الدولار -الذي تسبَّب في الإطاحة بآبادي- تسجيله رقمًا قياسيًا قدره 44 ألف تومان ومساره التصاعدي، وتجاوز نطاق الـ 50 ألف تومان.

وفي هذا الصدد، كتب موقع «همشري أونلاين»، أنَّ وزير النفط جواد أوجي أكَّد أهميةَ التنفيذ الكامل لسياسات الحكومة بخصوص العملة الأجنبية، وقال: «جميع الجهات الحكومية مُلزَمة بدعم الحزمة الجديدة لسياسات الحكومة الخاصة بالعملات الأجنبية، وتنفيذها بشكل دقيق».

وعلى الرغم من برامج البنك المركزي والمؤسسات الأخرى، واصلَ الدولار تحطيمَ الأرقام القياسية، وتجاوزَ نطاق الـ 60 ألف تومان، ثمّ تراجع مع نشر خبر الاتفاق بين إيران والسعودية وزيارة مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي إلى إيران؛ ليصل إلى 44 ألف تومان، إلّا أنه عاود ارتفاعَه مرةً أخرى، ووصل إلى 49 ألف تومان.

موقع «صوت أمريكا»

إمام جمعة زاهدان يطالب بإطلاق سراح السجناء السياسيين

طالبَ إمام جمعة زاهدان المولوي عبد الحميد، في أول موقف انتقادي له في السنة الشمسية الجديدة، بـ «الإفراج عن السجناء السياسيين، والقضاء على الفقر والظلم والتمييز».

وقال المولوي عبد الحميد في تغريدة له على حسابه بموقع «تويتر»، أمس الثلاثاء (21 مارس): «أبارك للشعب الإيراني الأبي حلول السنة الجديدة. آمل في السنة الجديدة أن يرحل الفقر والظلم والتمييز من بلادنا، وأن يتِم الإفراج عن السجناء السياسيين، وأن يستعيد الشعب الإيراني الشريف مكانته التي تليق به في العالم، وأن يحقِّق مطالبه المشروعة».

موقع «إيران إنترناشيونال-فارسي»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير