وفاة 288 إيرانيًّا في حوادث مرورية خلال «النيروز».. وارتفاع عدد البهائيين المسجونين في إيران ومخاوف من زيادة مصادرة ممتلكاتهم

https://rasanah-iiis.org/?p=27700
الموجز - رصانة

أعلن القائم بأعمال شرطة الطرق والمواصلات في قوى الأمن الداخلي، العقيد سياوش محبي، عن وفاة 288 إيرانيًّا جرّاء حوادث مرورية، خلال عطلة أعياد النيروز للعام الجاري.

وفي شأن محلي آخر، طالب وزير التربية والتعليم يوسف نوري، أمس الأربعاء، خلال زيارته لمدينة شلمجة، بضرورة إزالة المدارس الطينية والتعليم في «الكرفانات» بمحافظة الأحواز.

وفي شأن حقوقي، أعلنت ممثلة الجامعة البهائية العالمية لدى الأمم المتحدة، ديان علائي، عن ارتفاع عدد البهائيين المسجونين في إيران، مشيرةً إلى أنه «يوجد حاليًّا أكثر من 1000 بهائي ينتظرون المحاكمة»، مع مخاوف من زيادة أوامر مصادرة ممتلكات البهائيين.

وفي شأن اقتصادي، أكد المدير التنفيذي للشركة الوطنية لتوزيع وتكرير المشتقات النفطية كرامت ويس كرمي، أول من أمس، زيادة في متوسط استهلاك البنزين في إيران، بمقدار 19 مليون لتر.

أبرز الأخبار - رصانة

وفاة 288 إيرانيًّا في حوادث مرورية خلال «النيروز»

أعلن القائم بأعمال شرطة الطرق والمواصلات في قوى الأمن الداخلي، العقيد سياوش محبي، عن وفاة 288 إيرانيًّا جرّاء حوادث مرورية، خلال عطلة أعياد النيروز للعام الجاري.

وقال العقيد محبي إنّ «التنقلات خلال الأسبوع الماضي شهدت ارتفاعًا بالمقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة 41%، كما لقي 288 شخصًا حتفهم بسبب حوادث مرورية، 249 منهم نتيجة حوادث الطرق، و39 في حوادث داخل المدن».

وكالة «نادي المراسلين الشباب»

وزير التربية والتعليم: ينبغي إزالة المدارس الطينية وتعليم «الكرفانات» في الأحواز

طالب وزير التربية والتعليم يوسف نوري، عصر أمس الأربعاء (23 مارس)، خلال زيارته لمدينة شلمجة، بضرورة إزالة المدارس الطينية والتعليم في «الكرفانات» بمحافظة الأحواز.

وقال نوري: «نحاول توفير البنى التحتية والقوى البشرية للمناطق الحدودية، ونقوم حاليًّا بإجراءات جهادية لتأمين احتياجاتها. يجري العمل حاليًّا على توفير البنية التحتية والقوى البشرية في 16 منطقة حدودية، وتعمل القوى الجهادية لحل المشكلات، وتلبية الاحتياجات هناك».

وذكر وزير التربية أن أحد البرامج المهمة لوزارته هذا العام هو «تنفيذ مشروع التغذية المجانية في المناطق الفقيرة، الذي توقف للأسف لفترة طويلة». كما تحدث عن تنفيذ وثيقة التحول الأساسي، قائلًا: «تُنفَّذ هذه الوثيقة حاليًّا في أحد المقرات، ونأمل أن تحقق النتيجة المطلوبة في أسرع وقت ممكن».

وأكد نوري توفير الاحتياجات والنواقص في مجال البنى التحتية للتعليم في الأحواز، وقال: «يجب إزالة المدارس الطينية ومدارس الكرفانات في تعليم المحافظة، وهذا الأمر يتطلب تخصيص نحو 80 ألف مليار ريال». وأشار إلى أنه بناءً على التوقعات فإنّ عملية تطوير الأجواء التعليمية تستغرق ثلاث سنوات، وأضاف: «بعض المدارس بحاجة إلى دروات مياه وما إلى ذلك، ومن المقرر معالجة هذا الأمر في الفترة القليلة المقبلة».

وكالة «فارس»

ارتفاع عدد البهائيين المسجونين في إيران.. ومخاوف من زيادة مصادرة ممتلكاتهم

أعلنت ممثلة الجامعة البهائية العالمية لدى الأمم المتحدة، ديان علائي، عن ارتفاع عدد البهائيين المسجونين في إيران، مشيرةً إلى أنه «يوجد حاليًّا أكثر من 1000 بهائي ينتظرون المحاكمة»، مع مخاوف من زيادة أوامر مصادرة ممتلكات البهائيين.

ووصفت علائي صدور أحكام مع وقف التنفيذ بحق البهائيين ومصادرة ممتلكاتهم بأمر من المحكمة بأنه «سبب لضغوط نفسية شديدة»، وأضافت أن البهائيين الذين ينتظرون أحكام القضاء قلِقون من مصادرة ممتلكاتهم. كما أعربت الجامعة البهائية العالمية أيضًا عن قلقها في فبراير الماضي بشأن تزايد مصادرة ممتلكات البهائيين الإيرانيين، التي تنظمها وتوجهها «هيئة تنفيذ أمر الخميني».

وحسب علائي فإنّ تسارع مصادرة ممتلكات البهائيين في إيران «مرحلة جديدة ومقلقة للغاية في اضطهاد هؤلاء المواطنين، إذ استمرت بأشكال مختلفة على مدى العقود الأربعة الماضية منذ تأسيس نظام الجمهورية الإسلامية».

وأكدت ممثلة الجامعة البهائية العالمية أن «قادة إيران يزيدون ثرواتهم من خلال إفقار البهائيين، من خلال مصادرة ممتلكات هؤلاء المواطنين».

موقع «راديو فردا»

زيادة متوسط استهلاك البنزين في إيران بمقدار 19 مليون لتر

أكد المدير التنفيذي للشركة الوطنية لتوزيع وتكرير المشتقات النفطية، كرامت ويس كرمي، أول من أمس (الثلاثاء 22 مارس)، زيادة في متوسط استهلاك البنزين في إيران، بمقدار 19 مليون لتر.

وأوضح كرمي أن متوسط توزيع البنزين في البلاد بلغ خلال الفترة ما بين 16 إلى 21 مارس الجاري 112 مليون لتر، بما يشير إلى زيادة بمقدار 19 مليون لتر في استهلاك البنزين، بالمقارنة بالفترة المشابهة من العام الماضي، ووصل متوسط توزيع البنزين خلال الفترة ذاتها العام الماضي 93 مليون لتر. وجرى تسجيل رقم قياسي جديد في 19 مارس، بتوزيع 131 مليون لتر بنزين.

كما أعلن وزير النفط جواد أوجي، الاثنين 21 مارس، عن توزيع يوميّ بمعدل 116 مليون لتر بنزين، خلال الأيام بين 16 و20 مارس، بما يكشف عن زيادة تقدر بـ23%، بالمقارنة بالمدة ذاتها خلال العام الماضي.

وكالة «إيلنا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير