وفد فني أفغاني يزور إيران لبحث الاستفادة من إمكانيات ميناء تشابهار..ومسؤول أمني: ضبط 70 كيلوغرامًا من المواد الحارقة في مترو طهران

https://rasanah-iiis.org/?p=34219
الموجز - رصانة

اجتمعَ السفير الإيراني الجديد في تايلاند ناصر الدين حيدري، قبيل مغادرته إلى مكان البعثة، مع وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، أمس السبت، وقدَّم تقريرًا عن مقرّ بعثته، وأوضح الخطط المقبلة لتطوير وتعزيز العلاقات والتعاون بين طهران وبانكوك.

وفي شأن اقتصادي دولي، أعلنت وزارة الصناعة والتجارة في حكومة حركة طالبان بأفغانستان، أنَّ وفدًا فنيًا سيقوم بزيارة لطهران برئاسة وزير الصناعة، بدءًا من يوم أمس السبت، لبحث فرصة الاستفادة من إمكانيات ميناء تشابهار الإيراني.

وفي شأن أمني، أعلن قائد وحدة الشركة الخاصة بالأمن في مترو العاصمة الإيرانية طهران، العقيد عباس كرمي، عن ضبط 70 كيلوغرامًا من المواد الحارقة غير المرخَّصة والخطيرة في «مترو طهران».

وفي شأن أمني آخر، أكد رئيس قسم الطوارئ في مدينة سبزوار غلام عباس علي كافي، تعرُّض 5 تلاميذ للتسمُّم بغاز أول أكسيد الكربون في إحدى المدارس بمقاطعة داورزن بمحافظة خراسان رضوي.

أبرز الأخبار - رصانة

سفير إيران الجديد في تايلاند يجتمع مع وزير الخارجية قبل مغادرته

اجتمعَ السفير الإيراني الجديد في تايلاند ناصر الدين حيدري، قبيل مغادرته إلى مكان البعثة، مع وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، أمس السبت (24 فبراير)، وقدَّم تقريرًا عن مقرّ بعثته، وأوضح الخِطَط المقبلة لتطوير وتعزيز العلاقات والتعاون بين طهران وبانكوك.

وفي الاجتماع، أكد وزير الخارجية على أهمِّية تطوير وتعميق العلاقات الطويلة الأمد بين إيران وتايلاند، باعتبارها أحد أعضاء اتحاد «آسيان»، وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع دول هذه المنطقة، خاصَّةً تايلاند، ومتابعة تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والبرلمانية والاقتصادية، والمزيد من الحراك بهذا المجال، خاصَّةً في التعامل مع الحكومة التايلاندية الجديدة.

يُشار إلى أنَّ حيدري، دبلوماسي وُصِف بأنّه «رفيع المستوى، لديه تاريخ من العمل في الشؤون السياسية-الدولية بوزارة الخارجية»، وقد شغِلَ سابقًا مناصب رئيس إدارة الدبلوماسية الثنائية والمتعدِّدة الأطراف، ورئيس إدارة مراقبة الأسلحة التقليدية والفضاء.

وتجدُر الإشارة أيضًا إلى أنَّ بانكوك هي المقرّ الرئيسي للجنة الأُمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ (SCOPE)، وسيكون سفير إيران هناك، مسؤولًا عن التمثيل بهذه المؤسَّسة الدولية في الوقت نفسه.

وكالة «مهر»

وفد فني أفغاني يزور إيران لبحث الاستفادة من إمكانيات ميناء تشابهار

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة في حكومة حركة طالبان بأفغانستان، أنَّ وفدًا فنيًا سيقوم بزيارة لطهران برئاسة وزير الصناعة، بدءًا من يوم أمس السبت (24 فبراير)، لبحث فرصة الاستفادة من إمكانيات ميناء تشابهار الإيراني.

ويضُمّ الوفد ممثِّلين عن المساعد الاقتصادي في رئاسة الوزراء، ووزارة النقل والملاحة الجوِّية، والخارجية والاقتصاد. وسيبحث الوفد مع الجانب الإيراني، إلى جانب موضوع الاستفادة من الإمكانيات المتاحة في ميناء تشابهار بمحافظة سيستان وبلوشستان، زيادةَ حجم النقل عبر الترانزيت وصادرات البلد، إضافةً إلى المواضيع التي جرى الاتفاق عليها في الزيارة الأخيرة لمساعد رئيس وزراء أفغانستان الملا عبد الغني برادر.

وكالة «إيسنا»

مسؤول أمني: ضبط 70 كيلوغرامًا من المواد الحارقة في مترو طهران

أعلن قائد وحدة الشركة الخاصة بالأمن في مترو العاصمة الإيرانية طهران، العقيد عباس كرمي، عن ضبط 70 كيلوغرامًا من المواد الحارقة غير المرخَّصة والخطيرة في «مترو طهران».

وعن تفاصيل الخبر، قال المسؤول الأمني: «في أعقاب تزايُد حمْل المواد الحارقة في محطّات مترو طهران في الأسبوع الأخير، تمَّ تبليغ جميع أفراد الوحدة في محطّات المترو بذلك، وقد جرى زيادة عدد الدوريات الذكية؛ لمنع حمْل هذا النوع من المواد الحارقة من قِبَل المتّهمين».

وصرَّح العقيد كرمي: «بعد تنفيذ هذه الخطَّة، تمكَّن أفراد الشرطة من اعتقال المتّهمين، وضبْط 70 كيلوغرامًا من هذه المواد».

وبيَّن أنَّ التحقيقات قد بدأت لكشف الجرائم المحتملة، وجرى اعتقال بقية المتّهمين ممَّن لهم علاقة بهذا الموضوع.

وكالة «مهر»

مسؤول الطوارئ: تسمم 5 طلاب في داورزن بغاز أول أكسيد الكربون

أكد رئيس قسم الطوارئ بمدينة سبزوار غلام عباس علي كافي، تعرُّض 5 تلاميذ للتسمُّم بغاز أول أكسيد الكربون في إحدى المدارس بمقاطعة داورزن بمحافظة خراسان رضوي.

وأشار مسؤول الطوارئ إلى تواجُد فريق عملياتي من الطوارئ في موقع الحادث، وأنَّه تمَّ نقل التلاميذ إلى المركز العلاجي في داورزن، بعد تقديم الإسعافات الأولية لهم، وإرسال فريق متخصِّص بالتسمُّم بالغازات إلى المدينة أيضًا.

وكالة «مهر»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير