«أسوشيتد برس»: الولايات المتحدة احتجزت ناقلتين تحملان نفطًا إيرانيًا.. وحرس حدود أذربيجان يعتقل 3 مهربين إيرانيين

https://rasanah-iiis.org/?p=27574
الموجز - رصانة

أفادت وكالة «أسوشيتد برس»، الخميس 10 مارس 2022م، أنَّ الولايات المتحدة احتجزت وسط صمت إعلامي، شحنةَ ناقلتين يشتبه في أنهما تنقلان النفط الإيراني. فيما، أعلن حرس حدود أذربيجان، عن إلقاء القبض على 3 إيرانيين بحوزتهم 63 كغ من المخدرات. وفي شأن سياسي، يتحدَّث عددٌ من أساتذة جامعة «بلخ»، عن إزالة «طالبان» مؤخرًا لمصطلح جامعة (باللغة الفارسية) من على لوحة جامعة هذه الولاية، وكتبوا بدلًا منها مصطلح الجامعة (باللغة البشتونية).

وعلى صعيد الافتتاحيات، تناولت افتتاحية «آفتاب يزد»، مفاوضات فيينا الخاصة بالاتفاق النووي الإيراني، وشدَّدت الصحيفة، على أنَّ المهم في تلك المفاوضات هو «مصالح إيران الوطنية ولا شيء آخر».  بينما استعرضت صحيفة «تجارت»، الفجوةَ فيما بين زيادة الأجور والغلاء الجامح وتردِّي الأوضاع المعيشية في إيران.

أبرز الافتتاحيات - رصانة

«آفتاب يزد»: مصالح إيران الوطنية ولا شيء آخر

شدَّد الصحافي رامين نخستين أنصاري، في افتتاحية «آفتاب يزد»، على أن المهم في المفاوضات النووية بفيينا، هو مصالح إيران الوطنية ولا شيء آخر.

تذكر الافتتاحية: «كان التوصل لاتفاق حول الاتفاق النووي الإيراني أمرًا وشيكًا على ما يبدو، إلا أن المطالب الروسية الجديدة في مفاوضات فيينا خلقت شكوكاً. نظراً إلى التوترات المتزايدة في المجتمع الدولي، يجب أن تبني إيران حساباتها استنادًا على مصالحها الوطنية وتحقيق انفتاح في أعمال الناس وتجارتهم. يجب أن تفرض طهران ضغوطاً على موسكو وأن تُقنع بوتين بألا يجعل الاتفاق النووي الضحية في مواجهة روسيا مع الغرب. على إيران ألا تسمح للقوى الأجنبية بالمساس باحتمالية إحياء الاتفاق النووي، وألا تسمح لأي عامل خارجي بالتأثير على مصالحنا الوطنية. لا يوجد أي سوء فهم بخصوص تصريحات لافروف. هناك عقوبات مفروضة على روسيا حاليًا، ولم تعد روسيا مهتمةً بحل ملف إيران النووي، وقد لا يتوافق هذا الأمر المهم مع مصالح إيران الوطنية. تتصرف كل الدول في فيينا وفقًا لمصالحها الوطنية، ويجب على إيران أيضًا أن تتخذ خطوات وفقًا لمصالح الشعب الإيراني. المطالب الروسية الجديدة هي عمليًا السبب الرئيس وراء تأخير التوصل إلى اتفاق في فيينا. يرغب الشعب الإيراني بانتهاء الحرب في أوكرانيا، إلا أن هذه الأزمة لا ينبغي أن تُعرض مصالح الإيرانيين الوطنية لمشاكل. يجب على فريق التفاوض الإيراني، أن يوضح للشعب تفاصيل مطالب روسيا بشفافية. لأن أُفق الاتفاق في فيينا لم تعد واضحةً اليوم. ما علاقة العقوبات المفروضة على روسيا -بسبب اجتياحها لأوكرانيا- بالاتفاق النووي الإيراني؟ لا ينبغي أن تلعب موسكو بعد الآن دورًا رئيسيًا في تنفيذ أي اتفاق جديد مع طهران. يجب أن تكون الحكومة حذرةً تجاه مواقف موسكو، ولا ينبغي أن نعتبر أننا فقدنا الاتفاق النووي، بسبب مطالب موسكو. يُظهر المأزق الحالي إن كان هناك طريق للتوصل إلى اتفاق بين إيران وأمريكا دون وجود دول أخرى أم لا؟ في نهاية المطاف، سوف يهدي إبرام اتفاق في فيينا نصرًا سياسيًا ومكاسب اقتصادية كثيرة لحكومة رئيسي. سيخلق الاتفاق النهائي فرصًا جيدة لإبرام اتفاقيات اقتصادية وأمنية. كانت العودة إلى الاتفاق النووي تبدو ممكنة. تواجه إيران وضعًا اقتصاديًا مريعًا. ستنهي السياسة القائمة على المصالح الوطنية جميع العقوبات. تريد موسكو -من خلال عدم رغبتها في التوصل إلى اتفاق نووي في فيينا- تأجيج التوترات العالمية والإقليمية، ومن الممكن أن يجعل هذا الأمر الأوضاع أكثر خطورة.

«تجارت»: الفجوة بين زيادة الأجور والغلاء الجامح

استعرض الصحفي أحمد رضا مسعودي، في افتتاحية «تجارت»، الفجوة بين زيادة الأجور والغلاء الجامح وتردي الأوضاع المعيشية في إيران.

تقول الافتتاحية: «أخيراً وبعد أسابيع من النقاش والبحث وعقد المجلس الأعلى للعمل اجتماعات مكثفة، لن يحصل خلال العام المقبل أي عامل خاضع لقانون العمل على أجور بأقل من 5 ملايين و679 ألف تومان. يبدو للوهلة الأولى أن زيادة الحد الأدنى للأجور بأكثر من 50% يمكن أن يُعد خبرًا جيدًا وواعدًا، ولكن يمكن على الأقل من الآن فصاعدًا طرح هذا التعليق وهو أن مجتمع العمال في البلاد سيواجه تحديات معيشية مرةً أخرى خلال العام الجديد.

1- بناءً على طلب الحكومة وقرار البرلمان، لن يتم خلال العام القادم تخصيص العملة الحكومية المدعومة بسعر 4200 تومان للدولار لاستيراد السلع الأساسية. لذلك، وفقًا لقول الخبراء وأصحاب السوق، سنواجه خلال العام المقبل أسعارًا فلكية لسلع مثل الخبز والأرز واللحوم والزيت، وليس من الواضح أي قرار سيتخذه صناع السياسات من أجل دعم الشرائح الفقيرة وأصحاب الحد الأدنى من الأجور. بطبيعة الحال، يمكن تقدير أن زيادة أجور مجتمع العمال قد ابتلعها الغلاء من الآن، ومن المرجح أن يكون وضع الأُسر الاقتصادي أسوأ مما هو عليه هذا العام.

2- وفقًا لحسابات ممثلي أصحاب العمل، يبلغ خط الفقر لأسرة العامل حوالي 10 ملايين تومان، والآن مع زيادة الرواتب المطبقة، لا تزال هناك فجوة كبيرة بين سُبل المعيشة المناسبة والعيش مع الفقر. الأمر المثير للاهتمام أن بعض مجموعات أصحاب العمل قد شكَّكت خلال الأيام القليلة الماضية في زيادة الأجور المطبقة، ولكن اعتبارًا من اليوم، من الواضح أن ملايين العمال سيكونون مرةً أخرى تحت خط الفقر خلال العام المقبل. وبعبارة أخرى، لن يؤتي الموعد النهائي الذي حدده رئيس الجمهورية للقضاء على الفقر المدقع ثماره، بل سيصبح الوضع أكثر خطورة!

3- يعاني الاقتصاد الإيراني من مشاكل كثيرة في قطاع الإنتاج، بسبب سنوات من العقوبات والتضخم الذي يتجاوز خانة الآحاد. نظراً إلى عدم وجود خطة واضحة لدعم وحدات الإنتاج بشكل فعال، هناك مخاوف من الآن من أن أرباب العمل لن يكونوا قادرين على دفع الأجور المعتمدة خلال العام المقبل، وسيضاف للأسف سيل العمال المعدلة أجورهم إلى جبل مشاكل البلاد.

4- وفقاً لإحصاءات غير رسمية، يعمل أكثر من 3 ملايين رب أسرة دون تأمين اجتماعي وفي القطاع غير الرسمي من الاقتصاد مع أجور مفروضة من رب العمل. لذلك، سيُضيق بعض أرباب العمل المجال أكثر على عمال القطاع غير الرسمي، بسبب الأوضاع غير المنظمة الحالية، وستتكبَّد الحكومة تكاليف باهظة بسبب الأضرار الاجتماعية».

أبرز الأخبار - رصانة

طالبان تحذف المصطلح الفارسي لكلمة “جامعة” من لوحة جامعة بلخ

يتحدَّث عددٌ من أساتذة جامعة بلخ عن إزالة طالبان مؤخرًا لمصطلح جامعة (باللغة الفارسية) من على لوحة جامعة هذه الولاية، وكتبوا بدلًا منها مصطلح الجامعة (باللغة البشتونية). 

وكتبَ نور آغا شريفي، وهو أحدُ الأساتذة بجامعة بلخ، على حسابه بموقع “فيس بوك” الخميس 10 مارس عن حذف طالبان مصطلح الجامعة (الفارسي) من على لوحة جامعة بلخ، وقال: هذا يعني أنهم يرغبونَ من خلال هيمنة القومية الأفغانية والفاشية القومية، وتصنيف وترتيب اللغات والقوميات وولايات البلاد بأنْ يقضوا على الثقة بالنفس لدى كافة المواطنين، وبلغة أكثر وضوحًا، يصبحوا قوَّامين علينا.

ويأتي هذا في حين أن مسؤولي طالبان عارضوا قبل ذلك عدَّة مرات استخدامَ مصطلح الجامعة باللغة الفارسية. حتى أنه ذات مرة طلبَ أحد مسؤولي طالبان بكل جدية من مذيع خلال إحدى اللقاءات التلفزيونية ألَّا يستخدمَ مصطلح الجامعة باللغة الفارسية.

موقع «صحيفة صبح كابل»

حرس حدود أذربيجان يلقي القبض على 3 مهرِّبين إيرانيين

أعلن حرس حدود أذربيجان عن إلقاء القبض على 3 إيرانيين، ويدعون أكبر قلي زادة، ومالك باقري، وعلي أسدي بحوزتهم 63 كغ من المخدرات، منها 35 كغ من الهيروين بمنطقة هوراديز القريبة من منطقة جبرائيل في كاراباخ الجبلية.

وكتبَ موقع حرس الحدود الأذربيجاني: إن الثلاثة دخلوا إلى قرية ماراللي في منطقة هوراديز من خلال عبور غير قانوني من حدود إيران، وأُلقي القبض على مواطن أذربيجاني برفقة هؤلاء الأشخاص.

ويتزامن خبر اعتقال مواطنين إيرانيين بالقُرب من منطقة جبرائيل الأذربيجانية، مع إعلان سفير إيران في باكو عباس موسوي، أن إيران تنوي إنشاءَ مستشفى في تلك المنطقة.

موقع «راديو فردا»

أسوشيتد برس: الولايات المتحدة احتجزت ناقلتين تحملان نفطًا إيرانيًا

أفادت وكالة أسوشيتد برس يوم أمس الخميس 10 مارس، أن الولايات المتحدة احتجزت وسط صمت إعلامي، شحنةَ ناقلتين يشتبهُ في أنهما تنقلان النفط الإيراني. يقول التقرير إنه في سياق مواجهة إيران للعقوبات، تقومُ طهران بعمليات معقَّدة لنقل نفطها بما في ذلك تزوير الوثائق وإعادة طلاء سطح السفينة. وقد تم تسجيل تفاصيل هذه الشحنات الشهرَ الماضي بقضية فيدرالية، بعد أن أفرغت ناقلتان مملوكتان لشركات يونانية شحنةً بقيمة 38 مليون دولار بجزر البهاما وهيوستن، بناءً على طلب القضاء الأمريكي.

تأتي مصادرة شحنات النفط الإيرانية في الوقت الذي تسعى فيه حكومة بايدن وراءَ استئناف الاتفاق النووي لعام 2015م مع إيران، والذي يستلزمُ رفعَ العقوبات التي تفرضُها واشنطن على طهران.

تذكر وكالة أسوشيتيد برس أن قصةَ هذه الناقلات تعودُ إلى خريف عام 2020م، عندما قامت ناقلة النفط الإيرانية ام تي ستارك 1، وهي ناقلةٌ إيرانية تخضعُ للعقوبات الأمريكية منذ عام 2018م، بإعادة طلاء سطحها في محاولة لإخفاء السفينة وعدم تسجيلها عن طريق صور القمر الصناعي، وقد دخلت هذه السفينة إلى ميناء جزيرة خارك في 31 أكتوبر 2020م لتحميل براميل النفط. وبعد أربعة أيام، أي في 3 نوفمبر 2020م، تم نقل 733876 برميلًا من النفط في البحر إلى ناقلة أخرى اسمها ام/تي آرينا، واحتجِزت الناقلتان أثناء نقل براميل النفط وتم إطفاء أجهزة إرسالها، حتى لا تتمكَّن الأقمار الصناعية من مراقبتها.

ومع ذلك، لم يتمكَّن مديرو السفينة من العثور على زبون لشُحنة النفط الإيراني أثناء الرحلة. في 26 أغسطس 2021م، تم نقل جزء من هذه الشُحنة أي حوالي 220793 برميلًا من النفط قبالة سواحل قبرص إلى سفينة أخرى هي ام/تي نوستوس، والتي تخضعُ لإدارة شركة يوروتانكرز ومقرُّها اليونان.

وفق شركة جونغمان، حاولت آرينا ونوستوس نقلَ شحنتهما إلى مستودع في تركيا، لكن السلطات الأمريكية تعقَّبتهما واحتجزتهما. وقد أفرغت نوستوس شحنتها في هيوستن العام الماضي، وأفرغت آرينا شحنتها في جزر البهاما في يناير من العام الجاري.

موقع «راديو فردا»

استدعاء لاعبة كرة الصالة الإيرانية إلى اللجنة الانضباطية لمعارضتها الهجوم الروسي على أوكرانيا

قامت لاعبة كرة الصالة في فريق “مس رفسنجان”، مهسا كمالي، بإبراز عبارة “أوقفوا الحرب” في إشارة إلى الغزو الروسي لأوكرانيا، وذلك بعد أن أحرزت هدفًا لفريقها، وقد قوبلت خطوة كمالي المناهضة للحرب، بردود فعل إيجابية من قِبل رواد التواصل الاجتماعي.

وبعد يومين من هذه المباراة، نشر نادي “مس رفسنجان” بيانًا على الموقع الإلكتروني للنادي، يستدعي فيه مهسا كمالي إلى اللجنة الانضباطية بالنادي، وكتب أن ما فعلته لاعبة فريق “رفسنجان للنحاس” كان فعلًا شخصيًا وعاطفيًا تمامًا ولا علاقة له بالسياسات الوطنية للنادي. إن رسالةَ وسياسةَ النادي تتمثَّل في عدم التحرُّك بفعل الأحداث السياسية. هذا بينما أعلنَ نادي “رفسنجان للنحاس” في برامجه الثقافية أنه يعتبر التحرُّك بفعل الأحداث السياسية جزءًا من مهامه، وقد وردَ في بيان النادي أنه وفق القوانين، تم استدعاء هذه اللاعبة إلى اللجنة الانضباطية، وسيلتزمُ النادي بالتعامل بحزم مع هذه المخالفات باللجنة الانضباطية.

تواجه مهسا كمالي التي لم تنجح في الانضمام للمنتخب الوطني الشهرَ الماضي بسبب احتجاجها على الحكام، حرمانًا آخر في الوقت الراهن بسبب استعراض قميصها الداخلي الذي يحمل عبارة (STOP WAR) “أوقفوا الحرب”.

موقع «صوت أمريكا- النسخة الفارسية»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير