برلماني: سنستخدم الخيارات المطروحة إذا لم تعطنا «طالبان» حصتنا من المياه.. ووزير الخارجية الكوري: لا نزال نحاول نقل الأموال الإيرانية المجمَّدة

https://rasanah-iiis.org/?p=32397
الموجز - رصانة

أكَّد النائب في البرلمان الإيراني إسماعيل حسين زهي، ردًّا على عدم منْح حكومة حركة طالبان في أفغانستان بلادَه حصّتها من مياه نهر هلمند، أنَّ إيران «ستستخدم الخيارات المطروحة على الطاولة».

وفي شأن دولي آخر مرتبط بأفغانستان أيضًا، يزورُ أفغانستان قريبًا، وفدٌ من السلطة القضائية الإيرانية، حيث تكون من بين أهداف الزيارة معالجةُ قضايا الأفغان المحكوم عليهم بالإعدام في إيران.

وفي شأن اقتصادي دولي، أعلنَ وزير خارجية كوريا الجنوبية بارك جين، أنَّ بلادَه لا تزال تحاول نقل الأموال الإيرانية المجمَّدة، بعد مرور عدَّة أسابيع على الإعلان عن الاتفاق بين طهران وواشنطن حول الإطلاق المشروط لتلك الأموال.

أبرز الأخبار - رصانة

برلماني: سنستخدم الخيارات المطروحة إذا لم تعطنا «طالبان» حصتنا من المياه

أكد النائب في البرلمان الإيراني إسماعيل حسين زهي، ردًّا على عدم منْح حكومة حركة طالبان في أفغانستان بلادَه حصّتها من مياه نهر هلمند، أنَّ إيران «ستستخدم الخيارات المطروحة على الطاولة».

وتُجرِي حاليًا مجموعاتُ عمل من نوّاب البرلمان والحكومة، مشاوراتٍ مع «طالبان»، بشأن حقوق المياه. وعن خيارات إيران بشأن الحصول على حقوقها في مياه نهر هلمند من الجانب الأفغاني، صرَّح زهي: «يجب أن توجِّه أفغانستان المياه إلى الأراضي الإيرانية، بما يعادل معدل حقوقها، بعد التحقيقات التي أجرتها مجموعة العمل عن وضعية المياه في أفغانستان».

وأشار البرلماني إلى أنَّ «سدّ كمال خان، حالَ للأسف دونَ تدفُّق المياه لإيران منذ تشييده، وكان يفترض بحركة طالبان منح حقوق إيران في المياه من هذا السدّ، إذا أرادت إيلاءَ أهمِّية لهذا الموضوع».

وحول سؤال آخر بشأن خيارات إيران الأخرى بخلاف المفاوضات، قال زهي: «من المؤكد أنَّنا سنستخدم الخيارات المطروحة على الطاولة، في حال عدم استعداد طالبان لإعطاء إيران حقّها في المياه، وقد جرى الحديث عن زيارات الوفد الإيراني المعني بحقوق إيران في المياه بحوض نهر هلمند، لكن ليست لدينا معلومات عن المواضيع الأخرى».

موقعه «ديده بان إيران»

وفد قضائي إيراني يزور أفغانستان لمعالجة قضايا الأفغان المحكومين بالإعدام

يزورُ أفغانستان قريبًا، وفدٌ من السلطة القضائية الإيرانية، حيث تكون من بين أهداف الزيارة معالجة قضايا الأفغان المحكوم عليهم بالإعدام في إيران.

وكتبَ نائب المتحدِّث باسم وزارة خارجية حكومة حركة طالبان بأفغانستان حافظ ضياء أحمد تكل، على حسابه في منصَّة «إكس»، أمس الثلاثاء (05 سبتمبر)، أنَّ «الممثِّل الخاص للرئيس الإيراني حسن كاظمي قمي أبلغَ عن زيارة وشيكة لوفد قضائي من بلاده إلى أفغانستان».

وسيصل هذا الوفد إلى كابول؛ بهدف مناقشة التعاون القضائي، بالإضافة إلى معالجة قضايا الأفغان المحكوم عليهم بالإعدام في الداخل الإيراني.

وكالة «إيرنا»

وزير الخارجية الكوري: لا نزال نحاول نقل الأموال الإيرانية المجمَّدة

أعلنَ وزير خارجية كوريا الجنوبية بارك جين، أنَّ بلادَه لا تزال تحاول نقل الأموال الإيرانية المجمَّدة، بعد مرور عدَّة أسابيع على الإعلان عن الاتفاق بين طهران وواشنطن حول الإطلاق المشروط لتلك الأموال.

وأعلنت وزارة خارجية كوريا الجنوبية في بيان، أمس الثلاثاء (05 سبتمبر)، أنَّ وزير الخارجية الكوري الجنوبي قال في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني، أمس الأول (الاثنين 04 سبتمبر)، إنَّ «الدول المعنية تجري اتصالات وثيقة؛ لإيجاد حل لهذه القضية».

واستنادًا للبيان، توصَّل وزيرا خارجية كوريا الجنوبية وإيران لاتفاق لتطوير التعاون بين البلدين.

واستنادًا لتقرير وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية «إيرنا»، أشارَ وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في الاتصال الهاتفي مع نظيره الكوري الجنوبي، إلى ضرورة نقْل الأموال الإيرانية المجمَّدة من البنوك الكورية الجنوبية.

وقال عبد اللهيان: «نستطيع الآن أنْ نخطو خطوات في العلاقات الثنائية، من خلال صفحة جديدة، وإيران ترحِّب بأيّ مبادرة من شأنها رفْع مستوى العلاقات بين البلدين».

موقع «راديو فردا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير