«رصانة» يصدر تقرير الحالة الإيرانية لشهر مارس 2024م

https://rasanah-iiis.org/?p=34689

أصدر المعهد الدولي للدراسات الإيرانية «رصانة» تقرير الحالة الإيرانية لشهر مارس 2024م، مقدِّمًا للقارئ عمومًا، والباحث خصوصًا، وصفًا دقيقًا للفترة الزمنية محلَّ الرصد والتحليل، بهدف تشخيص الحالة الإيرانية وقياس أوضاعها وتفاعلاتها المختلفة. ويشتمل التقرير على ثلاثة أقسام، الأولتطورات الشأن الداخلي الإيراني، والثاني: التفاعلات الإيرانية-العربية، والثالث: علاقات إيران بالقوى الإقليمية والدولية.

فيما يخص تطورات الشأن الداخلي الإيراني، شهد الداخل الإيراني خلال شهر مارس 2024 عديدًا من التطورات على المستويات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأيديولوجية ويمكن رصد أبرز هذه التطورات من خلال تناول القضايا التالية: صراع محتمل على رئاسة البرلمان وسط مخاوف من توجهات «المتشددين»، معدلات البطالة في إيران والاختلاف في طريقة احتسابها مقارنةً بالخارج، إيران تُطلق 3 أقمار صناعية وتُجري مناورات بحرية بمشاركة روسيا والصين، تفاعلات الحوزة ما بين المرشد القادم وشرعية الانتخابات.

بينما شهدت التفاعلات الإيرانية مع بعض دول العالم العربي تطورات مهمة، في ما يتعلق بالعراق فقد كشفت أوساط شيعية عراقية عن مساعي رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي للتقارب مع خصمه، زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر. وحول التفاعلات الإيرانية مع سوريا، أجرى وزير الدفاع السوري زيارةً إلى طهران، حظيت باهتمام كبير من قِبل المسؤولين الإيرانيين. أيضًا تمّ تناول التفاعلات الإيرانية مع هذه الدول العربية من خلال المحاور التالية: دلالات جهود المــالـكـي للـتـقـارب مــع الـصــدر، زيارة وزير الدفاع السوري إلى طهران وسط احتدام الأزمات والتعقيدات بين الدولتين.

على مستوى العلاقات الإيرانية مع القوى الدولية، فإنّ التوتر بين واشنطن وطهران لا يزال يخيّم على العلاقة بين البلدين على الرغم من الحديث عن محادثات سرية بينهُما بوساطة عُمانية. أما العلاقات مع أوروبا فقد اتّسمت بالتوتر خلال شهر مارس على خلفية التورط الإيراني في هجمات ودعم روسيا بالصواريخ وأحكام بالسجن على مواطن سويدي/إيراني، مزدوج الجنسية. أما العلاقات الإيرانية مع روسيا، فقد شهدت تعاونًا ثنائيًّا في المجالات الاقتصادية والأمنية والعسكرية، كما أجرى البلدان مناورات بحرية بمشاركة الصين. كما تمّ تناول التفاعلات الإيرانية مع الولايات المتحدة من خلال المحور التالي: استمرار التوتر في العلاقة بين طهران وواشنطن رغم الحديث عن وساطة عُمانية، توتر أوروبي-إيراني على خلفية التورط في هجمات ودعم روسيا بالأسلحة، مناورات مشتركة وتعاون ثنائي بين إيران وروسيا.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير