تراجُع صادرات إيران غير النفطية إلى اليابان بنسبة 98%.. وزالي: نشهد ارتفاعًا في مراجعة مرضى «كورونا» تحت 25 عامًا

https://rasanah-iiis.org/?p=23942
الموجز - رصانة

أكَّد تقرير اقتصادي أنَّ صادرات إيران غير النفطية إلى اليابان تراجعت بنسبة 98%، خلال العام الأخير، بمعدَّل هو الأقلّ منذ عام 2010م. وفي شأن داخلي، أعلن قائد هيئة عمليات إدارة كورونا في العاصمة الإيرانية طهران، أنَّ هناك ارتفاعًا في معدَّل المصابين بفيروس كورونا لمن أعمارُهم أقلّ من 25 عامًا وأكثر من 70 عامًا. وأصدر القائد العام للحرس الثوري اللواء حسين سلامي، قرارًا بتعيين العميد قاسم قريشي نائبًا لرئيس منظَّمة باسيج المستضعفين. وفي شأن خارجي، أعلنت شركة فيسبوك، أمس الأربعاء، عن حذف أكثرَ من 100 مجموعة وحساب تابع لحكومات 4 دول، هي إيران وروسيا والمغرب وتايلاند. وعلى صعيد الافتتاحيات، طرَحت افتتاحية صحيفة «ابتكار»، تساؤلًا عن استمرار الغفلة في إيران، بشأن التعامُل مع مستقبل العُملات المشفَّرة.

فيما ترى افتتاحية صحيفة «تجارت»، أنّه سيتم القضاء تدريجيًا على العُملة الصعبة التفضيلية.

أبرز الافتتاحيات - رصانة

«ابتكار»: لماذا نحن في غفلة على الدوام؟

يطرح الخبير في الاقتصاد بيمان مولوي، من خلال افتتاحية صحيفة «ابتكار»، تساؤلًا عن استمرار الغفلة في إيران، بشأن التعامُل مع مستقبل العُملات المشفَّرة.

ورد في الافتتاحية: «خلال زيارتي إلى سويسرا في عام 2011م تقريبًا، كان لي اجتماع مع المدير المالي لمجموعة استثمارية، وقدَّم لي تقريرًا حول الأُصول والاستثمار، وقال لي «اقرأه جيِّدًا». كان التقرير بعنوان The Future of Money. وقد تمّ إعدادُه من قِبَل منظَّمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD، عن تاريخ تطوُّر المال في العالم ومستقبله.

منذ 9 سنوات، كانت بيتكوين معروفةً في جميع أنحاء العالم على أساس سلسلة الكُتل «البلوكتشين»، وحتّى يومنا هذا، تمّ تقديم أكثر من 7000 عُملة مشفَّرة في العالم. وخلال كُلّ هذه السنوات، تحدَّث العديدُ من الشباب الإيرانيين عن أهمِّية تقديم أموال ICO في العالم، لكن بسبب النهج الحكومي في إيران وعدم الاهتمام بالأجواء القائمة، تحوَّلت هذه الفرصة إلى تهديد مرَّةً أُخرى، كما هو الحال على الدوام.

كان لدينا وقت ولسنوات عدة لفهم آلية العُملة المشفَّرة، وكيفية تحرُّكها ومستقبلها، حيث أنَّ طريقة تحرُّك بنك التسويات الدولية BIS (المعروف باسم البنك المركزي لجميع البنوك) ولجنة بازل المصرفية BCBS، تُظهِر أنَّ العالم المالي مشغول بقبول العُملة المشفَّرة، بينما هناك غموض عن كيفية حدوث ذلك. قد يتمّ قبول بعض العُملات المشفَّرة كفئة أُصول، وهي خطوة كبيرة في الصناعة المصرفية، وسيكون لها تأثير كبير على سوق العُملات المشفَّرة، في حين يتمّ قبول البعض الآخر في مجال المعاملات والمدفوعات.

قبل عدَّة أشهر، ومع ورود أنباء عن نمو عُملات البيتكوين وغيرها من العُملات المشفَّرة، تحَّرك حجم الاستثمار في الأسواق الموازية نحوها، ولم تعُد إيران والإيرانيون مستثنين من هذا الأمر. هناك العديد من محلّات صرافة العُملات المشفَّرة، وبعضها أكبر، وبالأمس شهدنا الأخبار التالية:

أصدرت شركة شابرك بيانًا جديدًا لشركات الدفع، تعلن فيه عن وقف بوابات الدفع الخاصَّة بالعُملات المشفَّرة؛ ووفق هذا البيان، ستتوقَّف كافَّة الخدمات الإلكترونية المتعلِّقة بتداوُل العُملات المشفَّرة.

وكما هو الحال دائمًا، يتم أوَّلًا إنكار العُملة المشفَّرة، وعدم دعمها، ثمَّ فرض قيود عليها، في حين أنَّه إذا لم تَفهم طبيعَتها، فإنَّك لن تتمكَّن من ترك تأثير كبير على هذه العملية، بمثل هذه الإجراءات التقييدية. أتمنَّى أن يسعى واضعو السياسات وراء الفهم الصحيح لآلية حركة العُملات المشفَّرة، والتطوُّر المالي في العالم، وألّا نكون في غفلة مرَّةً أُخرى».

«تجارت»: القضاء التدريجي على العُملة الصعبة التفضيلية

ترى افتتاحية صحيفة «تجارت»، عبر كاتبها المتحدِّث باسم اللجنة الاقتصادية بالبرلمان مهدي طغیاني، أنّه سيتمُ القضاء تدريجيًا على العُملة الصعبة التفضيلية.

تقول الافتتاحية: «كان موضوع إلغاء العُملة الصعبة التفضيلية، هو أحدُ مواضع الخلاف بين قرارات اللجنة البرلمانية المشتركة، وبين رأي الحكومة في مشروع قانون ميزانية عام 1400.

في لجنة دمج الموازنة، تمّ إلغاء العُملة الصعبة التفضيلية، وأُضِيفت مواردُها إلى إجمالي الإعانات، التي تبلغُ نحوَ 100 ألف مليار تومان. كانت الحُجَّة أنَّه حينما يتمّ تخصيصُ عُملة صعبة تفضيلية، سترتفعُ أسعارُ السلع الرئيسية، لا سيما أنَّه خلال العام الحالي وعبر المقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ارتفعت أسعارُ المواد الغذائية والمشروبات بنسبة 60%، وقد لُوحِظ أنَّ التضخُّم يتأثَّر بالسلع التي تمّ إنتاجُها بالعُملة التفضيلية، أي أنَّ المُدخَلات الأوَّلية لهذه العناصر تمّ استيرادُها بعُملة 4200 تومان، وبعد إنتاجها محلِّيًا، عُرِضت على السوق الاستهلاكية.

بكُلّ أسف، يوضِّح هذا الوضع أنَّ سياسةَ العُملة الصعبة التفضيلية، ليست سياسةً ناجحة؛ ومع ذلك، كان رأي الحكومة أنَّه إذا تقرَّر إلغاء العُملة التفضيلية، فينبغي إلغاؤها تدريجيًا على مدار العام، دون أن يكون لها تأثير صادم على حياة الناس.

في هذا الصدد، كتَب النائبُ الأوَّل للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري، رسالةً إلى المرشد الإيراني حولَ هذا الموضوع، وقد أحالَ المرشد هذه الرسالة إلى رئيس البرلمان الإيراني، وهذا يعني أنَّه ينبغي مُراعاة مؤرِّقاتِ الحكومة في هذا الصدد أيضًا.

في نهاية المطاف، وخلال تبادُل مشروع قانون ميزانية عام 1400 بين الحكومة والبرلمان، وافَق النوّابُ على إلغاء العُملة التفضيلية تدريجيًا، حيث لن يكون لدينا في العام المقبل شيءٌ يُعرَف باسم عُملة 4200 تومان في الميزانية».

أبرز الأخبار - رصانة

تراجُع صادرات إيران غير النفطية إلى اليابان بنسبة 98%

أكَّد تقرير اقتصادي أنَّ صادرات إيران غير النفطية إلى اليابان تراجعت بنسبة 98%، خلال العام الأخير، بمعدَّل هو الأقلّ منذ عام 2010م.

ووفق تقرير «نود اقتصادي»، فإنَّه بحسب إحصاءات الجمارك الإيرانية، بلغت صادرات إيران غير النفطية إلى اليابان في الأشهر العشرة الأولى من العام الإيراني الحالي نحو 14 مليون دولار، وهو ما يمثِّل أقلّ معدَّل صادرات لليابان منذ عام 2010م. كما تُظهِر تِلك الصادرات تراجُعًا بنسبة 97 إلى 98%، مقارنةً بمعدَّلات الصادرات خلال عامي 2017 و2018م.

يُذكَر أنَّ قيمة الواردات اليابانية بلغت العام الماضي حوالي 721 مليار دولار، وأنَّ الصادرات الإيرانية تمثل ما يُعادل 0.002% فقط من معدَّلات وارداتها من اليابان.

موقع «بيك إيران»

زالي: نشهد ارتفاعًا في مراجعة مرضى «كورونا» تحت 25 عامًا

أعلن قائد هيئة عمليات إدارة كورونا في العاصمة الإيرانية طهران، أنَّ هناك ارتفاعًا في معدَّل المصابين بفيروس كورونا لمن أعمارُهم أقلّ من 25 عامًا وأكثر من 70 عامًا، في إشارة إلى تغييرات في «المجموعة السنِّية» للمصابين، مقارنةً بالأسبوع الماضي.

وقال زالي: «منذ بداية تفشِّي كورونا وإلى الآن، كان 41% من حالات الوفاة لمن أعمارُهم أكثر من 60 عامًا، و81% منهم من مرضى الأمراض المزمنة مثل السكّري وأمراض القلب، وجرى خلال الـ24 ساعة الماضية تنويمُ 328 حالة إصابة جديدة في الأقسام العادية في المستشفيات، و 92 حالة في العناية المركَّزة».

وبالنّظر لارتفاع التنقُّل داخل المدينة واستعمال وسائط النقل العامَّة، أوصى زالي المواطنين، خاصَّةً المجموعات شديدة الخطر وممَّن أعمارهم أكثر من 65 عامًا، بتجنُّب التواجُد في الأماكن المزدحمة التي لا تُراعي التباعُد الاجتماعي، وطالب عند الضرورة بـ «استخدام قناعين طبيين، أو قناع ودرع زجاجي». وذكر أنَّ «الفيروس المتحوِّر» يشكِّل أكبرَ تحدٍّ لطهران وبقية المحافظات؛ لأنَّه السببُ في ارتفاع الإصابات والوفيات، خاصَّةً أنَّه يُصيب الشباب.

وكالة «إيسنا»

تعيين العميد قريشي نائبًا لرئيس «باسيج المستضعفين»

أصدَر القائد العام للحرس الثوري اللواء حسين سلامي قرارين منفصلين بتعيين العميد قاسم قريشي نائبًا لرئيس منظَّمة بسيج المستضعفين، والعميد مجيد خراساني مساعدًا لرئيس المنظَّمة للشؤون التنسيقية.

وكالة «فارس»

«فيسبوك» يحذف أكثر من 100 حساب تابع لـ 4 دول بينها إيران

أعلنت شركة فيسبوك، أمس الأربعاء (3 مارس)، عن حذف أكثر من 100 مجموعة وحساب تابع لحكومات 4 دول، هي إيران وروسيا والمغرب وتايلاند.

وذكر مدير قطاع الأمن السيبراني بموقع فيسبوك، أنَّ سببَ الحذف، «هو السلوك الاحتيالي المُمنهج لمستخدمي هذه الحسابات». وكان «فيسبوك» قد أعلن في أوائل نوفمبر المنصرم، إغلاق عددٍ من الحسابات «الزائفة» للحكومة الإيرانية، والتي تُناهض إسرائيل؛ ووفق ما ذكرهُ مُدراء الموقع، فقد تمّ تدشين «شبكة استخباراتية تابعة للجمهورية الإيرانية؛ لدعم المظاهرات الشعبية المناهضة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو». ونشرَ «فيسبوك» و«تويتر» وبعض مواقع التواصُل الاجتماعي الأُخرى، العديدَ من التقارير عن إغلاق حسابات زائفة تابعة لإيران ضدّ دولٍ أُخرى، منها إسرائيل.

موقع «راديو فردا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير