حُكم أمريكي بتعويض 1.68 مليار دولار من أصول إيرانية لأهالي ضحايا تفجير بيروت.. ومقتل شاب من مدينة بانة برصاص عناصر الحرس الثوري

https://rasanah-iiis.org/?p=30801
الموجز - رصانة

حَكَمت قاضية فيدرالية في نيويورك، أمس الأربعاء، بدفع 1.68 مليار دولار تعويضات لأهالي ضحايا تفجير مقر العسكريين الأمريكيين في بيروت عام 1983م، يجب تحصيلها من الأصول الإيرانية المجمَّدة في لوكسمبورغ.

وفي شأن أمني، أعلن موقع «هرانا» الحقوقي، أنَّ شابًا يبلغ من العمر 19 عامًا من مدينة بانة، قُتِل أمس الأربعاء، برصاص قوات الحرس الثوري في نقطة تفتيش كريم آباد الواقعة على بعد ثلاثة كيلومترات من بانة.

وفي شأن محلي مرتبط بأخبار الهزّات الأرضية، حدثت هزّة أرضية بقوة 5 درجات على مقياس ريختر، أمس الأربعاء، في مدينة أنبارالوم بمحافظة جلستان.

أبرز الأخبار - رصانة

حُكم أمريكي بتعويض 1.68 مليار دولار من أصول إيرانية لأهالي ضحايا تفجير بيروت

حَكَمت قاضية فيدرالية في نيويورك، أمس الأربعاء (22 مارس)، بدفع 1.68 مليار دولار تعويضات لأهالي ضحايا تفجير مقر العسكريين الأمريكيين في بيروت عام 1983م، يجب تحصيلها من الأصول الإيرانية المجمَّدة في لوكسمبورغ.

وكان أهالي الضحايا قد نجحوا في الحصول عام 2007م، على حُكم تعويض من إيران بقيمة 2.65 مليار دولار من محكمة فيدرالية أمريكية، وتمكّنوا لاحقًا من رصد 1.6 مليار دولار من الأصول الإيرانية المجمَّدة في لوكسمبورغ.

وفي وقت سابق، كان البنك المركزي الإيراني قد قدَّم شكوى بشأن «الحصانة السيادية»، لكن القاضية لوريتا بريسكا أعلنت في حُكمها أمس، أنَّ «الشكوى تم رفضها سابقًا في 2019م؛ لذلك يمكن استخدام الأُصول المجمَّدة في لوكسمبورغ لدفع الغرامات لأهالي الضحايا».

ويحمي قانون «الحصانة السيادية الأجنبية» الأمريكي (FSIA) ثروات الحكومات الأجنبية، من أحكام التعويض في المحاكم الأمريكية، لكن تم إجراء تغييرات على القانون بإدراج استثناءات، بما في ذلك حالة إيران، التي اتّهمتها الولايات المتحدة بـ«تمويل الإرهاب».وسعى المدّعون في قضية تفجير بيروت، وراء إصدار حُكم ضد إيران؛ لتقديمها دعمًا ماديًا لمرتكبي هذا التفجير.

وكتبت وكالة «رويترز»، أمس، أنَّ محامي أطراف الدعوى لم يرُدُّوا بعد على مطالب للتعليق على الحُكم.

ودلَّل البنك المركزي الإيراني على أنَّ الشكوى غير مقبولة بموجب قانون «حصانة السيادة الأجنبية»، الذي يحمي الحكومات الأجنبية من المحاكم الأمريكية. وكانت المحكمة العليا الأمريكية قد رفضت، قبل ثلاث سنوات، حُكمًا بمصادرة 1.68 مليار دولار من أصول البنك المركزي الإيراني ودفعها كتعويضات لأهالي الضحايا، وأمرت بإعادة دراسة القضية.

وفي 2021م، أمرت محكمة في لوكسمبورغ شركة «كلير ستريم» للأعمال المصرفية، بالامتناع عن نقل أصول البنك المركزي الإيراني، إلى أن تعترف محكمة لديهم بحُكم المحاكم الأمريكية في هذا الصدد.

يُشار إلى أنَّه قد قُتِل 241 جنديًا أمريكيًا، بتاريخ 23 أكتوبر 1983م، في تفجير قاعدة مشاة البحرية الأمريكية بالعاصمة اللبنانية بيروت، وقد اتّهمت الولايات المتحدة إيران بالتورُّط في هذا الانفجار، من خلال الجماعات التي تعمل بالوكالة عنها.

موقع «راديو فردا»

مقتل شاب من مدينة بانة برصاص عناصر الحرس الثوري

أعلن موقع «هرانا» الحقوقي، أنَّ شابًا يبلغ من العمر 19 عامًا من مدينة بانة، يُدعى بهزاد عزيزي، قُتِل أمس الأربعاء (22 مارس)، برصاص قوات الحرس الثوري في نقطة تفتيش كريم آباد الواقعة على بعد ثلاثة كيلومترات من بانة.

وذكر «هرانا»، أنَّ «عزيزي كان سائقًا لسيارة تحمل العتّالين، وقد تعرَّض لإطلاق رصاص من قِبَل الحرس الثوري، بعد عودته من حدود كيلة في مدينة بانة، فارق إثره الحياة»، وأضاف أنَّ إطلاق النار جرى في طريق عودة عزيزي إلى قريته؛ درة شيخان.

وجرى نشر صور وفيديوهات في شبكات التواصل الاجتماعي، لجثمان بهزاد عزيزي المضرج بالدماء. وضمن هذا السياق، نُشِرت أيضًا على منصات التواصل الاجتماعي صور عن مهاجمة محتجّين لنقطة التفتيش في كريم آباد.

وبحسب التقرير السنوي لشبكة هنغاو لحقوق الإنسان، «قُتِل وأصيب خلال 2022م، ما لا يقِلّ عن 161 عتَّالًا على حدود محافظة كرمانشاه، حيث زاد عن السنة السابقة بـ 58 حالة، و46 من القتلى قضوا غالبًا بأعيرة نارية مباشرة من عناصر النظام».

و «العتّالون» عُمّال يلجأون بغرض كسب مصدر دخل ضئيل، إلى حمل ونقل بضائع ثقيلة على ظهورهم، ويمرُّون بها على الأنهار والجبال المغطّاة بالثلوج والشاهقة والأماكن الوعرة بين إيران والعراق.

موقع «راديو فردا»

هزّة أرضية بقوة 5 درجات تضرب مدينة أنبارالوم في جلستان

حدثت هزّة أرضية بقوة 5 درجات على مقياس ريختر، أمس الأربعاء (22 مارس)، في مدينة أنبارالوم بمحافظة جلستان. ولم ترِد تقارير عن حدوث خسائر، عقِب وقوع هذه الهزّة.

وكالة «مهر»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير