«رصانة» يصدر تقرير الحالة الإيرانية لشهر يونيو 2023م

https://rasanah-iiis.org/?p=31863

أصدر المعهد الدولي للدراسات الإيرانية «رصانة» تقرير الحالة الإيرانية لشهر يونيو 2023م، مقدِّمًا للقارئ عمومًا، والباحث خصوصًا، وصفًا دقيقًا للفترة الزمنية محلَّ الرصد والتحليل، بهدف تشخيص الحالة الإيرانية وقياس أوضاعها وتفاعلاتها المختلفة. ويشتمل التقرير على قسمين رئيسَيْن، يهتم القسم الأول بالشأن الداخلي الإيراني، والثاني بالشأن الخارجي الإقليمي والدولي.

في الشأن الداخلي، ناقش تقرير الحالة الإيرانية لشهر يونيو 2023م، 5 ملفات أساسية، تمّ تخصيص الملف السياسي لتناول حادثة تغيير مقر المؤتمر الصحفي لوزيري خارجية إيران والسعودية في طهران وما شكلته من فرصةٍ مواتية لـ«الإصلاحيين» لانتقاد خصومهم السياسيين في «التيار المحافظ»، كما سيتناول محاولات «المحافظين» اتهام «التيار الإصلاحي» بتدبير الحادثة والوقوف خلفها. في الملف الاقتصادي، تمّ الحديث عن تباين وتضارب الإحصاءات الاقتصادية التي تصدرها الحكومة والضغوط الداخلية التي تواجه المسؤولين الحكوميين لتحسين صورة الأداء الاقتصادي. في الملف العسكري تمّ التطرق لموضوعين هُما المشروع الأوروبي للإبقاء على العقوبات المفروضة على الصواريخ الباليستية الإيرانية واستمرار التعاون العسكري الروسي-الإيراني. الملف الاجتماعي، خُصص للحديث عن موقف النظام الإيراني من انتشار ظاهرة الإجهاض في إيران، فضلًا عن شروط الإجهاض القانوني والآثار المترتبة عليه في إيران. الملف الأخير في الشأن الداخلي هو الملف الأيديولوجي، حيث تناول محاولات النخب الدينية والحوزوية لإصلاح النظام الإيراني عبر نقد الفقر والظلم والتمييز، كما تناول النقد المستمر الذي يوجهه أحد أبرز الفقهاء السنة في إيران وهو مولوي عبد الحميد ودفاعه عن المستضعفين في إيران.

الشأن الخارجي، يتضمن العلاقات والتفاعلات الإيرانية مع المحيطيْن العربي والدولي، فعلى المستوى العربي، شهدت العلاقات الخليجية-الإيرانية تطورات كبيرة تمثلت في زيارة وزير الخارجية السعودي إلى إيران وحالة الارتباك والجدل التي شهدتها إيران على خلفية تغيير مقر المؤتمر الصحفي المشترك لوزيَري خارجية السعودية وإيران. وحول التفاعلات الإيرانية مع العراق، تمت مناقشة ولادة مجموعات واجهة جديدة موالية لإيران في الساحة العراقية، وتوقيت وأهداف إنشاء هذه المجموعات الجديدة. وحول سوريا تحدث التقرير عن نشاط مجموعة «فاغنر» الروسية في سوريا، وتداعيات أزمة تمرد فاغنر على الساحة السورية، وكذلك العلاقات الإيرانية-الروسية في سوريا ما بعد أزمة فاغنر. وحول اليمن، كان تشكيل مجلس حضرموت الوطني هو الحدث السياسي الأبرز خلال شهر يونيو 3202م، حيث تمت مناقشة تكوينه وهيكله ثُم أهدافه السياسية. أما على المستوى الدولي، فقد تم الحديث عن إمكانية إجراء جولة جديدة من المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة بعد سلسلة من الوساطات الإقليمية أبرزها الوساطة العمانية، كما ناقشنا مواصلة الطرفين ضغوطهما على بعضهما البعض وتلاعبهما بأوراق التأثير المختلفة. وفيما يتعلق بالتفاعلات الإيرانية مع الدول الأوروبية، فقد تناولنا مداهمة الشرطة الألبانية معسكر منظمة «مجاهدي خلق» بالقرب من العاصمة تيرانا وتسليمها أقراصًا صلبة إلى إيران، فضلًا عن تراجع المواقف الألبانية والأمريكية الداعمة للمعارضة الإيرانية.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير