مسؤول أفغاني: طرد اثنين من موظّفي السفارة الإيرانية بكابل بتهمة التجسُّس.. وهنية يؤكِّد لظريف تضامنه مع الشعب الإيراني في مكافحة «كورونا»

https://rasanah-iiis.org/?p=20261
الموجز - رصانة

كشف أحد كبار مسؤولي الحكومة الأفغانية لموقع «إيران إنترناشيونال»، أمس السبت، عن طرد اثنين من موظّفي السفارة الإيرانية في كابل، وهما عضوان في «فيلق القدس» التابع للحرس الثوري الإيراني، بعد إجراء أنشطة أمنية وتجسُّسية.

يأتي ذلك، فيما أكَّد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية، في اتصال مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أمس السبت، تضامنه مع الشعب الإيراني في تفشِّي فيروس كورونا. كما أكَّد تقرير لوكالة «تسنيم»، أمس السبت، وفاة القائد السابق لعمليات «محمد رسول الله» في طهران حسين أسد اللهي، نتيجة مرض ناجم عن مضاعفات كيماوية من الحرب الإيرانية العراقية.

أبرز الأخبار - رصانة

مسؤول أفغاني: طرد اثنين من موظّفي السفارة الإيرانية بكابل بتهمة التجسُّس

كشف أحد كبار مسؤولي الحكومة الأفغانية لموقع «إيران إنترناشيونال»، أمس السبت (21 مارس)، عن طرد اثنين من موظّفي السفارة الإيرانية في كابل وهما عضوان في «فيلق القدس» التابع للحرس الثوري الإيراني، بعد إجراء أنشطة أمنية وتجسُّسية تحت غطاء الحصانة الدبلوماسية.

وأضاف المسؤول الأفغاني، الذي رفض ذكر اسمه بسبب حساسية الأمر، أنّه تمّ طرد الموظفين عقب مقتل القائد السابق لفيلق القدس قاسم سليماني في هجوم للطائرات المسيَّرة الأمريكية ببغداد.

وأكَّدت وزارة الخارجية الإيرانية طرد دبلوماسيين إيرانيين من أفغانستان، بينما صرَّح متحدِّث الوزارة عباس موسوي، أنّ «تغيير الدبلوماسيين وزيادة عددهم أو خفضه، هو أمر معتاد في العلاقات السياسية والدبلوماسية».

وبحسب تصريحات مصدر «إيران إنترناشيونال»، فقد كان القائم بالأعمال الثقافية والقائم بالأعمال العسكرية لإيران من الأشخاص الذين يثق بهم سليماني، حيث كانا يتابعان مشروعه في أفغانستان.

يُذكر أنّ قائد فيلق القدس الحالي إسماعيل قاآني، أجرى زيارة إلى ولاية باميان الأفغانية باسم مستعار، حينما كان نائبًا لسليماني. وذكرت وزارة الخارجية الأفغانية أنّ قاآني لم يكن دبلوماسيًّا في كابل مطلقًا، وأعلنت أنّها ستجري تحقيقًا حول تلك الزيارة.

موقع «إيران إنترناشيونال»

هنية يؤكِّد لظريف تضامنه مع الشعب الإيراني في مكافحة «كورونا»

أكَّد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في اتصال مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أمس السبت (21 مارس)، تضامنه وتعاطفه مع الشعب الإيراني في تفشِّي فيروس كورونا. وقدَّم هنية خلال اتصاله التهنئة بالعام الشمسي الجديد، كما وصف العقوبات الأمريكية ضد الشعب الإيراني بالظالمة، مشدِّدًا على ضرورة إلغائها.

بدوره، أشاد ظريف بموقف هنية، وشدَّد على «ضرورة إنهاء الحصار المفروض ضد غزّة وإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين، نظرًا لتفشِّي كورونا على نطاق واسع في الأراضي المحتلة».

وكالة «الصحافيين الشباب»

وفاة القائد السابق لعمليات «محمد رسول الله» في طهران

أكَّد تقرير لوكالة «تسنيم»، أمس السبت (21 مارس)، وفاة القائد السابق لعمليات «محمد رسول الله» في طهران حسين أسد اللهي، نتيجة مرض ناجم عن مضاعفات كيماوية من الحرب الإيرانية العراقية.

يُذكر أنّ أسد اللهي إلى جانب قيادته لعمليات «محمد رسول الله» في طهران، عمل خلال السيول التي وقعت في بداية العام الإيراني الماضي قائدًا للمقرّ الجهادي التابع للحرس الثوري في طهران. كما كان أحد القادة الذين تواجدوا في جبهة المقاومة وتصدوا لـ «الإرهاب التكفيري»، بحسب وصف الوكالة.

وكالة «تسنيم»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير