رصانة يقيم ورشة «مملكة المستقبل نحو العالمية .. رؤية استشرافية للإنسان والاقتصاد والمؤسسات ما بعد 2030م»

https://rasanah-iiis.org/?p=29701

عقد المعهد الدولي للدراسات الإيرانية (رصانة) في مقره بالرياض اليوم الخميس 01 ديسمبر 2022م ورشة بعنوان «مملكة المستقبل نحو العالمية .. رؤية استشرافية للإنسان والاقتصاد والمؤسسات ما بعد 2030م» بحضور نُخبة من المختصين والمهتمين.

بدأت الندوة بكلمة ترحيبية لنائب رئيس المعهد الدكتور أحمد القرني، ومؤسس أصدقاء الإستراتيجية المستشار محمد آل رزيق، فيما أدار الندوة كلٌ من: نائب رئيس رصانة، والإعلامية الدكتورة مشاعل الغامدي، والمستشارة الإعلامية غلا أبو شرارة.

وتحدَّث في الندوة كلٌّ من: أ.د.نوال الثنيان، م.سلطان الشمري، د.فيصل الظفيري، د.هند آل ثنيان، د.جمعة العنزي، راشد الزهراني.

أشار نائب رئيس رصانة في الكلمة الافتتاحية إلى أهمية الاستشراف المستقبلي ودور الإستراتيجيات في إنجاح مشروع المستقبل في كافة المجالات مؤكدًا على أن المعهد الدولي للدراسات الإيرانية لديه توجه استشرافي في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والفكرية فيما يتعلق بالمشهد الدولي.

تضمنت الورشة ثلاث جلسات رئيسية تناولت أهم المحاور التي تتعلق باستشراف مستقبل المملكة،حيث تناولت الجلسة الأولى: الموارد البشــــرية الســــعودية.. من التأهيل إلى تمكين المواطن المنافس عالميًا، والجلسة الثانية: التَحول في الاقتصاد الوطني والانطلاق نحو العالمية، والجلسة الثالثة: التحول المؤسَّسيّ نحو الابتكار والتميُّز في الأداء الحكومي وتحسين الخدمات، والتي شارك فيها مبادرة أصدقاء الإستراتيجية حيث يشكلون نخبة من أفراد ذوي الخبرة والمعرفة التخصصية الذين يساهمون بخبراتهم وكفاءاتهم في رفع وزيادة الوعي الإستراتيجي بمفهوم الرؤية الوطنية 2030م للمساهمة بفاعلية في تحقيق أهدافها.

سرد المشاركون مشاريع الرؤية وأن الرؤية تضمنت إصلاحات في كافة القطاعات المالية والاقتصادية والصحية والتعليمية وتمكين للقطاع الثالث، كما ناقشوا مشاريع الرؤية وأهدافها وتأثير المشاريع الكبرى والعملاقة على اقتصاد المملكة وجدواها الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، مع تقديم رؤى استشرافية لها.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير