عباس عبدي لمسعود بزشكيان: على «رئيس إيران» إصلاح العلاقات الخارجية.. والسفارة الإيرانية في بيروت تُدين الاعتداء الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية

https://rasanah-iiis.org/?p=36429
الموجز - رصانة

قدَّم الناشط السياسي والإعلامي الإيراني «الإصلاحي» عباس عبدي، وصفةً سياسية موجزة للرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، في مقابلة مع موقع «خبر فوري» أمس الأول، أكّد من خلالها أنًّه «على “رئيس الجمهورية”، إصلاح العلاقات الخارجية لإيران».

وفي شأن سياسي آخر لكنّه دبلوماسي دولي، أصدرت السفارة الإيرانية في بيروت بيانًا أمس الجمعة، أدانت فيه ما سمّته «جريمة الصهاينة الجديدة»، من خلال الهجوم الجوِّي على مبنيين سكنيين في منطقة القائم بضاحية بيروت.

وفي شأن دبلوماسي آخر، استدعى رئيس الدائرة الثانية لجنوب آسيا في وزارة الخارجية الإيرانية، القائم بأعمال السفارة الأفغانية إلى مبنى وزارة الخارجية صباح أمس الجمعة، في أعقاب ما وصفه بـ«السلوك غير المألوف والمرفوض لممثِّل أفغانستان في مؤتمر الوحدة الإسلامية، المتمثِّل في عدم احترام النشيد الوطني الإيراني».

أبرز الأخبار - رصانة

عباس عبدي لبزشكيان: على «رئيس إيران» إصلاح العلاقات الخارجية

قدَّم الناشط السياسي والإعلامي الإيراني «الإصلاحي» عباس عبدي، وصفةً سياسية موجزة للرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، في مقابلة مع موقع «خبر فوري» أمس الأول (الخميس 20 سبتمبر)، أكّد من خلالها أنًّه «على “رئيس الجمهورية”، إصلاح العلاقات الخارجية لإيران».

وأوضح عبدي: «كل شخص يحكُم على المؤتمر الصحافي لمسعود بزشكيان، بناءً على مواقفه السابقة حول بزشكيان. المعارضون كان تقييم معظمهم للمؤتمر الصحافي سيِّئًا، وكذلك حال المؤيِّدين. مجموعة من “المتطرِّفين” المؤيِّدين للحكومة السابقة ضدّ بزشكيان، ومجموعة أيضًا لم تصوِّت، وهي ضدّ “الإصلاح”».

وأردف: «إحدى أهمّ مشكلات إيران هي الافتقار إلى الوفاق داخل النظام، والافتقار إلى الوفاق بين النظام والشعب، وهو ما أصبح تحقيقه شعارًا لبزشكيان».

وأكَّد: «على بزشكيان أن يضع تحسين العلاقات الخارجية بالشكل اللائق، الذي يضمن المصالح الوطنية للشعب الإيراني، على جدول أعمال محادثاته».

موقع «خبر فوري»

السفارة الإيرانية في بيروت تُدين الاعتداء الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية

أصدرت السفارة الإيرانية في بيروت بيانًا، أمس الجمعة (20 سبتمبر)، أدانت فيه ما سمَّته «جريمة الصهاينة الجديدة»، من خلال الهجوم الجوِّي على مبنيين سكنيين في منطقة القائم بضاحية بيروت.

وأكَّدت السفارة الإيرانية في بيانها: أنَّ «جنون الإسرائيليين تجاوز كل الحدود، وإيران تُدين أعمالهم هذه». وأردفت: «مثل هذه الجرائم الإرهابية لن تقلِّل قوَّة إرادة وإيمان اللبنانيين في مواجهة الكيان الصهيوني».

وكالة «تسنيم»

استدعاء القائم بأعمال السفارة الأفغانية إلى وزارة الخارجية لعدم احترامه «نشيد إيران»

استدعى رئيس الدائرة الثانية لجنوب آسيا في وزارة الخارجية الإيرانية، القائم بأعمال السفارة الأفغانية إلى مبنى وزارة الخارجية صباح أمس الجمعة (20 سبتمبر)، في أعقاب ما وصفه بـ«السلوك غير المألوف والمرفوض لممثِّل أفغانستان في مؤتمر الوحدة الإسلامية، المتمثِّل في عدم احترام النشيد الوطني الإيراني».

واستنكر رئيس دائرة وزارة الخارجية لمنطقة جنوب آسيا «هذا الإجراء المنافي للأعراف الدبلوماسية»، معلنًا احتجاج إيران الرسمي على ذلك.

وأكد أنَّه «بغضِّ النظر كون احترام الضيف لرموز البلد المضيف من الأمور البديهية، فإن أداء الاحترام لنشيدنا الوطني من الأمور المُتعارَف عليها دوليًّا، إضافة إلى أنَّ تصرُّف الممثِّل الأفغاني لا ينسجم مع الأهداف السامية للمشاركة في مؤتمر الوحدة الإسلامية».

بدوره شدَّد القائم بأعمال السفارة الأفغانية على الاحترام الخاص الذي يُولِيه بلده لإيران، لافتًا إلى أنَّ الإجراء المذكور كان عملًا شخصيًّا، ولا يعكس وجهة نظر بلاده إطلاقًا، مضيفًا أنَّه سينقل هذه الاحتجاج فورًا إلى كابل.

وكالة «إيلنا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير