استدعاء صحافيين في مقاطعة إيرانية بسبب نشر تقارير عن «كورونا».. وإغلاق قُم أمام الزوّار وبرلماني يطالب بمنع السفر إلى محافظات إيران الشمالية

https://rasanah-iiis.org/?p=20136
الموجز - رصانة

استدعت القوّات الأمنية في مقاطعة سقز بمحافظة كردستان عددًا من الصحافيين والنشطاء الإعلاميين على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب نشرهم تقارير حول تفشِّي فيروس كورونا في المقاطعة.

وفي نفس السياق، أكَّد مسؤولٌ في قُم إغلاق المحافظة أمام المسافرين والزوّار، بينما طالب برلماني بضرورة تقييد حركة السفر إلى المحافظات الشمالية، مركِّزًا على محافظة مازنداران.

كما توفِّيت النائبة البرلمانية من طهران فاطمة رهبر، متأثِّرةً بإصابتها بفيروس كورونا؛ وتمّ الإعلان عن وفاة 10 أطبّاء وممرِّضين، وذكرت تقارير أنّ 41% من المصابين بالمرض بكرمان من الطاقم الطبِّي.

وفي شأنٍ آخر، أكَّدت الناشطة بمجال حقوق المرأة والمسجونة في إيران نسرين ستوده، في مذكرةٍ كتبتها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة (8 مارس) أرسلتها لمجلة «تايم» من سجن إيفين أنّ «انتهاكات حقوق المرأة في إيران ممنهجة».

أبرز الأخبار - رصانة

استدعاء صحافيين في مقاطعة إيرانية بسبب نشر تقارير عن «كورونا»

استدعت القوّات الأمنية في مقاطعة سقز بمحافظة كردستان عددًا من الصحافيين والنشطاء الإعلاميين على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب نشرهم تقارير حول تفشِّي فيروس كورونا في المقاطعة.

وأفاد تقرير الاتحاد الدولي للصحافيين، أمس الأوّل (الجمعة 6 مارس)، أنّ الشرطة استدعت فردين مصطفائي العضو بالاتحاد ومدير قناة «سقز رووداو» على التليغرام وأجرت تحقيقًا معه.

وبحسب التقرير وعقب استدعاء مصطفائي، تمّ اتّهامه بشأن إعلان إحصائية حول تفشِّي فيروس كورونا، وذلك وفق تعليمات مسؤول قضائي.كما تمّ استدعاء عددٍ آخر من الصحافيين ممّن قدَّموا تقارير عن ارتفاع عدد المصابين، ووجود عجزٍ في الإمكانات الطبِّية، هاتفيًا أو عبر تلقِّي إخطار بالاستدعاء.

يُشار إلى أنّ شرطة الإنترنت الإيرانية، قامت مسبقًا بتأسيس وحدةٍ خاصّة لمكافحة الشائعات المحذِّرة من تفشِّي فيروس كورونا، وأعلنت عن اعتقالها لـ 24 مستخدمًا للإنترنت على الأقلّ في هذا الصدد.

موقع «إيران إنترناشيونال»

إغلاق قُم أمام الزوّار.. وبرلماني يطالب بمنع السفر إلى محافظات إيران الشمالية

أكَّد مسؤول في قُم إغلاق المحافظة أمام المسافرين والزوّار، بينما طالب برلماني بضرورة تقييد حركة السفر إلى المحافظات الشمالية، مركِّزًا على محافظة مازنداران.

وذكر نائب محافظ قُم لشؤون تنسيق أمور الزائرين يونس عالي، أمس السبت (7 مارس)، أنّ «المسافرين والزوّار سيواجهون مشكلةً في السفر إلى مدينة قُم، وقال: «لا يمكننا استضافة الزوّار والمسافرين لمنع انتشار فيروس كورونا، نظرًا للظروف الخاصّة في محافظة قُم».

وأوضح عالي: «لقد أكَّدنا على جميع الفنادق وبيوت الضيافة في قُم، عدم قبول الضيوف، ويجب عليهم الالتزام بذلك»، وأضاف: «يجب أن يعلم المسافرون والزوّار أنّهم سيواجهون مشكلة بالتأكيد، إذا سافروا إلى مدينة قُم».

من جانبه، طالب عضو مجمع نوّاب محافظة مازندران علي نجفي خوشرودي في مقابلة مع وكالة «إيسنا»، أمس السبت، بـ «ضرورة تقييد حركة السفر إلى المحافظات الشمالية، بل حتّى حظرها»، وأشار إلى انتشار فيروس كورونا في محافظة مازندران خاصّةً في مدينة بابل، وقال: «زاد تدفُّق المسافرين إلى هذه المحافظة في سوء الأوضاع».

وأكد خوشرودي ضرورة بقاء الناس في منازلهم، وأوضح قائلًا: «أريد من الناس أن يبقوا في منازلهم. يجب على المسافرين من جميع أنحاء البلاد تجنُّب السفر من أجل سلامتهم وسلامة سُكَّان محافظة مازاندران»، وأضاف مشدِّدًا: «يجب تقييد حركة السفر إلى المحافظات الشمالية، بل حتّى حظرها، لا أن يتمّ انتهاكها بطرق أخرى بقرار من مسؤولي المحافظات؛ يجب ألّا يضطر الناس إلى دفع بعض نفقات النفعيين غير الضرورية».

وكالة «مهر» + وكالة «إيسنا»

وفاة برلمانية من طهران و10 أطبّاء وممرِّضين بـ «كورونا».. والطاقم الطبِّي مهدَّد

توفِّيت النائبة البرلمانية من طهران فاطمة رهبر، متأثِّرة بإصابتها بفيروس كورونا، كما تمّ الإعلان عن وفاة 10 أطبّاء وممرِّضين، وذكرت تقارير أنّ 41% من المصابين بالمرض في كرمان من الطاقم الطبِّي.

والنائبة رهبر هي الفائز الثاني عشر عن طهران في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، وعضو المجلس المركزي لحزب المؤتلفة الإسلامي، وأُعلنت وفاتها في مستشفى مسيح دانشوري بطهران. وكانت رهبر نائبة عن طهران في البرلمانات السابع والثامن والتاسع.

وأمس السبت، نشرت وكالة «إيلنا» عن وفاة الطبيب محمد علي ربيعي الذي يعمل بمدينة شافت في محافظة جيلان، في مستشفى مسيح دانشوري العاصمي. وفي وقت سابق، توفِّي خمسة أطباء وأربعة من الممرِّضين. ومن بين الأطبّاء المتوّفين  الطبيب بمستشفى بندر أنزلي سيامك ديوشلي، وجرّاح العظام والمفاصل في مدينة صومعه سرا حميد لطفي، والطبيب العام في بابل مصطفى صمدي، ورئيس المركز الصحِّي رقم 1 رضا كوتشكي نيا، والممرِّض بمستشفى قائم رشت علي شيخ مرادي، والممرِّض بمستشفيات بورسينا وآريا رشت غلام رضا وثوقي كيا، والممرِّض بمستشفى بهارلو طهران رامين عزيزي فر. ووفقًا لتقرير موقع «زيتون»، توفِّي الطبيب العام في بابل فريد نيرويي.

وكانت نرجس خانعلي زاده الممرِّضة البالغة من العمر 25 عامًا، هي أوّل ممرِّضة يتم إعلان خبر وفاتها إثر إصابتها بالفيروس. كما أصيب عدد آخر من الأطبّاء والممرِّضين بالفيروس، بما في ذلك رئيس مستشفى كامكار جواد خداداي، ورئيس جامعة قُم للعلوم الطبية محمد رضا قدير. وفي الأيّام الأخيرة، تحوَّل توفير الأدوات الطبية للطاقم الطبِّي إلى مشكلة رئيسية في العديد من المدن، وفي بعض المحافظات توجَّه أفرادٌ لمساعدة الحكومة بتوفير هذه الأدوات.

وكالة «إيرنا» + موقع «راديو فردا»

ناشطة حقوقية: انتهاكات حقوق المرأة في إيران ممنهجة

أكَّدت الناشطة في مجال حقوق المرأة والمسجونة في إيران نسرين ستوده، في مذكرة كتبتها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة (8 مارس) أرسلتها لمجلة «تايم» من سجن إيفين، أنّ «انتهاكات حقوق المرأة في إيران ممنهجة»، ودعت إلى بذل الشعوب جهودًا من أجل إحلال السلام في العالم.

وذكرت ستوده أنّه تمّ القبض عليها في الربيع الماضي، عن طريق ضباط أمن إيرانيين، وتمّ صدور حكم غيابي ضدها، وأنّ عقوبتها السجن لمدّة خمس سنوات، كانت بسبب أنشطتها كمحامية لحقوق الإنسان وحقوق المرأة.

وكتبت الناشطة الحقوقية في المذكِّرة التي نشرها موقع «تايم»، أمس الأوّل (الجمعة 6 مارس): «بعد بضعة أشهر من صدور حُكم سبع اتّهامات ضدي، حُكِم علي بالسجن بما مجموعه 33 عامًا، بالإضافة إلى 148 جلدة». كما وصفت موقع تواجدها في جناح النساء في سجن إيفين، وأنشطتها اليومية وزميلاتها، مشيرةً إلى أنّه «في بعض الأحيان تقدِّم دروسًا للسجينات حول قضايا حقوق الإنسان».

وفي إشارة إلى تفشِّي فيروس كورونا في إيران مما عرّض صحّة السجناء للخطر، دعت ستوده حكومة إيران لـ «إنهاء خصومتها وعدائها للعالم، والنظر إلى العالم بنظرة سلام واحترام للبشر». وأكَّدت أنّها تمُدّ يدها بشكلٍ خاصّ لمواطني الولايات المتحدة، وكتبت: «حكومة البلدين تُعادي الأخرى منذ سنوات عديدة، دون إيلاء أيّ اهتمام للشعبين»،كما دعت جميع المواطنين الإيرانيين في جميع أنحاء العالم إلى الانضمام إليها وإلى زملائها في السعي لتحقيق السلام.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير