عشرات المنظمات تطالب بتمديد مهام حقوق الإنسان الأممية فيما يتعلق بإيران.. وارتفاع معدل البطالة حسب معطيات مركز الإحصاء الإيراني

https://rasanah-iiis.org/?p=34477
الموجز - رصانة

طالبت العشرات من المنظَّمات والجماعات الحقوقية، في رسالة مشتركة، أعضاءَ مجلس حقوق الإنسان التابع للأُمم المتحدة تمديدَ مهمَّة المقرِّر الخاص للأمم المتحدة المعني بقضايا حقوق الإنسان في إيران، وكذلك مهمَّة البعثة الدولية المستقِلَّة لتقصِّي الحقائق بشأن إيران، في الدورة الـ55 لمجلس حقوق الإنسان.

وفي شأن دولي آخر، لكنّه اقتصادي، ناقشَ وزير النفط الإيراني جواد أوجي، أمس الاثنين، خلال اتصال هاتفي مع وزير النفط ونائب رئيس وزراء روسيا ألكسندر نوفاك، آخر تطوُّرات التعاون الثنائي والتقدُّم المحرز في المشاريع المشتركة، بما في ذلك تطوير حقول النفط والغاز في الشمال والجنوب، والقضايا الخاصة بسوق النفط ومنظَّمة «أوبك بلس».

وفي شأن اقتصادي إحصائي محلِّي، تُفيد معطياتٌ جديدة لمركز الإحصاء الإيراني، بزيادة مقدَّرة في معدل البطالة بإيران، وتُظهِر أنَّ عددَ العاملين قد تراجَع خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من العام الشمسي الحالي [يناير-مارس]، مقارنةً بالرُبع السنوي السابق لذلك.

أبرز الأخبار - رصانة

عشرات المنظمات تطالب بتمديد مهام حقوق الإنسان الأممية فيما يتعلق بإيران

طالبت العشرات من المنظَّمات والجماعات الحقوقية، في رسالة مشتركة، من أعضاء مجلس حقوق الإنسان التابع للأُمم المتحدة تمديدَ مهمَّة المقرِّر الخاص للأمم المتحدة المعني بقضايا حقوق الإنسان في إيران، وكذلك مهمَّة البعثة الدولية المستقِلَّة لتقصِّي الحقائق بشأن إيران، في الدورة الـ55 لمجلس حقوق الإنسان.

وتمَّ في الرسالة الصادرة في 18 مارس، والتي وقَّعتها 43 منظَّمة وجماعة، بعضها أكثر شهرة في العالم وإيران، التأكيد على أنَّ تمديد مهام الأُمم المتحدة فيما يتعلَّق بحقوق الإنسان في إيران، «يُعَدُّ أمرًا ضروريًا».

ويُشير جزءٌ من هذه الرسالة إلى المجموعات الجنسية والجنسانية المختلفة، وكذلك الأقلِّيات العِرْقية والدينية والملحدين، ويقول إنَّهم يتعرَّضون للتمييز المنهجي في إيران.

وتقول المنظَّمات والجماعات، في جزءٍ من بيانها التفصيلي، إنَّ «النساء والفتيات الإيرانيات يُعامَلن كمواطنات من الدرجة الثانية، في خِضَمّ القمع المكثَّف؛ بسبب عصيان قوانين الحجاب الإلزامية المُهينة».

وتقول الرسالة حول لجنة الأُمم المتحدة الدولية المستقِلَّة لتقصِّي الحقائق بشأن إيران، والتي تمَّ تشكيلها بعد أعمال العُنف المُميتة، التي شهِدتها إيران في محاولة لقمع الاحتجاجات على مقتل مهسا أميني في دورية الإرشاد، إنَّه «من الضروري مواصلة عمل هذه اللجنة، مع التركيز بشكل خاص على الأطفال والنساء».

ويقول الموقِّعون على الرسالة، إنَّ «آلاف الأشخاص، بينهم أطفال، تعرَّضوا لإجراءات تنتهك حقوق الإنسان، مثل الاعتقالات التعسُّفية، والملاحقات القضائية الجائرة، والفصل من العمل والتعليم، وغيرها من الحالات».

ومن بين الموقِّعين على هذه الرسالة، بعض المنظَّمات الحقوقية المعروفة، مثل منظَّمة العفو الدولية، وهيومن رايتس ووتش، وجمعية قلم الأمريكية المشهورة في العالم، إلى جانب العديد من المنظَّمات المعروفة الناشطة في شؤون إيران ككُل، مثل مؤسَّسة عبد الرحمن برومند، ومنظَّمة العدالة من أجل إيران، ومركز توثيق حقوق الإنسان في إيران، وحملة حقوق الإنسان في إيران، بالإضافة إلى أسماء عدَّة مجموعات ذات تأكيدات عِرْقية.

موقع «صوت أمريكا»

استعراض آخر تطورات التعاون الثنائي بين طهران وموسكو وسوق النفط

ناقش وزير النفط الإيراني جواد أوجي، أمس الاثنين (18 مارس)، خلال اتصال هاتفي مع وزير النفط ونائب رئيس وزراء روسيا ألكسندر نوفاك، آخر تطوُّرات التعاون الثنائي والتقدُّم المحرز في المشاريع المشتركة، بما في ذلك تطوير حقول النفط والغاز في الشمال والجنوب، والقضايا الخاصة بسوق النفط ومنظَّمة «أوبك بلس».

وأعلن الوزير الروسي، الذي زار طهران مؤخَّرًا لحضور الاجتماع الـ 17 للجنة التعاون الاقتصادي الإيرانية-الروسية، عن تسجيل رقم قياسي جديد في حجم التجارة بين البلدين، لعام 2022م.

كما وصفَ وزير النفط الإيراني أجواء التعاون بين إيران وروسيا، بأنَّها «على أعلى مستوى».

وفي الاجتماع نفسه تمَّ التوقيع على 19 وثيقة تعاون لمواصلة تطوير العلاقات بالسنوات الأخيرة.

وكالة «إيلنا»

ارتفاع معدل البطالة حسب معطيات مركز الإحصاء الإيراني

تُفيد معطياتٌ جديدة لمركز الإحصاء الإيراني، بزيادة مقدَّرة في معدل البطالة بإيران، وتُظهِر أنَّ عدد العاملين قد تراجع خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من العام الشمسي الحالي [يناير-مارس]، مقارنةً بالرُبع السنوي السابق لذلك.

وأعلن مركز الإحصاء الإيراني، أمس الأول (الأحد 17 مارس)، في تقرير حديث، أنَّ معدل البطالة لشريحة الفئة العُمرية من 15 عامًا فما فوق، هو 8.6 %؛ وكان هذا الرقم في فصل الخريف هو 7.6 %.

وحسب المُعطيات الجديدة من مركز الإحصاء الإيراني، خلال شتاء العام الجاري، كان فقط 37.3 % من شريحة الفئة العُمرية أكثر من 15 سنة يعملون.

وبناءً على هذه الإحصائية، يعود أكبر معدل بطالة في إيران بالترتيب، إلى محافظات سيستان وبلوشستان وهرمزكان ولرستان وتشهار محال وبختياري وكرمانشاه.

كما تُشير الإحصائية الجديدة، إلى أنَّ معدل البطالة للنساء في فصل الشتاء، قد ازداد بسرعة أكبر من الرجال.

وعلى حدِّ ما كتبه موقع «تجارت نيوز»، كان معدل توظيف الرجال العام الماضي ضعف النساء بحوالي 5 مرات.

موقع «راديو فردا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير