رئيس ومؤسس “رصانة” يلتقي مدير مركز الدراسات الإستراتيجية الطاجيكي

https://rasanah-iiis.org/?p=29274

التقى رئيس ومؤسس المعهد الدولي للدراسات الإيرانية “رصانة” بالمملكة العربية السعودية، الدكتور محمد السلمي، بمدير مركز الدراسات الاستراتيجية التابع لرئاسة الجمهورية في طاجيكستان، خير الدين عثمان زاده.

في مستهَلّ الاجتماع رحّب مدير المركز السيد خير الدين عثمان زاده بالضيف الكريم إلى طاجيكستان، وقدّم معلومات موجزة عن أنشطة المركز الرئيسية، مضيفًا أن تعزيز وتوسيع العلاقات العلمية والبحثية مع المراكز الفكرية للدول الأجنبية والمؤسسات الشريكة من الأولويات الرئيسية في المركز، معربًا عن استقباله لإقامة علاقات علمية وبحثية واسعة النطاق بين مركز الدراسات الاستراتيجية الطاجيكي والمعهد الدولي للدراسات الإيرانية “رصانة” السعودي.

من ناحيته أعرب الدكتور محمد السلمي عن امتنانه لمدير مركز الدراسات الاستراتيجية على حفاوة الاستقبال، وقدّم له معلومات مقتضَبة حول أنشطة المعهد العلمية والبحثية، وأشار إلى أن أهداف المعهد الرئيسية في المرحلة الراهنة هي توسيع العلاقات العلمية والبحثية مع نظائره في البلدان الناطقة بالفارسية أيضًا، بما في ذلك طاجيكستان وأفغانستان. وفي هذا الصدد قال السلمي إن رئاسة معهد “رصانة” تهدف حاليًّا إلى إقامة تعاون علمي وبحثي مُثمِر مع المراكز الفكرية الطاجيكية المرموقة، ولا سيما مركز البحوث الاستراتيجية برئاسة جمهورية طاجيكستان.

في الختام أكّد الجانبان ضرورة إقامة التعاون الفعال في المستقبل، من خلال توقيع مذكرة تفاهم بين مركز الدراسات الاستراتيجية الطاجيكي ومعهد “رصانة” السعودي، مؤكدين أن نص هذه المذكرة أُعِدَّ بالفعل، وسيُوقَّع عليها في المستقبل القريب.

كذلك ناقش الاجتماع قضايا المنطقة والعالم المهمة، لا سيما آفاق الوضع الأمني في دول آسيا الوسطى.

شارك في الاجتماع كل من السفير الطاجيكي في الرياض السيد أكرم كريمي، ونائب مدير المركز الدكتور برويز محمد زاده، ورئيس مكتب المركز السيد أميد دولتوف.

المصدر: مركز الدراسات الإستراتيجية التابع لرئاسة الجمهورية في طاجيكستان

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير