ردود فعل لبث نشرة إخبارية للرعايا الأفغان داخل إيران عبر قناة «خبر».. وصدور تأشيرة للفريق الإيراني لأولمبياد الحاسوب بعد اتصال بين وزيري خارجية إيران ومصر

https://rasanah-iiis.org/?p=36297
الموجز - رصانة

واجه بثّ أحدث نشرة إخبارية أُضيفت إلى جدول بث قناة «خبر»، التابعة لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية الرسمية، الكثيرَ من ردود الفعل على الانترنت، في حدثٍ وُصِف بالغريب بالنسبة للمؤسَّسة الإعلامية الحكومية، التي اكتفت بالصمت حيال هذا الموضوع.

وفي شأن دبلوماسي دولي، تباحثَ سفير إيران لدى بلغراد (صربيا)، رشيد حسن بور، أمس الأربعاء، مع الرئيس الصربي، حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

وفي شأن دبلوماسي آخر، أعلنَ الأستاذ في جامعة شريف الصناعية، علي شريفي زارجي، صدورَ تأشيرة للفريق الوطني الإيراني لأولمبياد الحاسوب (المعلوماتية) في الإسكندرية بمصر، وذلك عقِب اتصال بين وزير خارجية إيران ووزير خارجية مصر.

أبرز الأخبار - رصانة

ردود فعل لبث نشرة إخبارية جديدة للرعايا الأفغان داخل إيران عبر قناة «خبر»

واجه بثّ أحدث نشرة إخبارية أُضيفت إلى جدول بث قناة «خبر»، التابعة لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية الرسمية، الكثير من ردود الفعل في الفضاء الافتراضي، في حدثٍ وُصِف بالغريب بالنسبة للمؤسَّسة الإعلامية الحكومية، والتي اكتفت بالصمت حيال هذا الموضوع.

وعلى هذا الأساس، تقوم قناة «خبر» ببثّ أخبار تحت عنوان «أخبار الرعايا»، عند الساعة 8:30 مساء، وتتناول النشرة أخبار الرعايا الأفغان فقط. وفي ختام نشرة أخبار الرعايا التي تمَّ بثّها خلال الأيام الماضية، ذكرت مذيعة أفغانية عناوين صفحات هذه النشرة في الفضاء الافتراضي، وذكرت الصفحة الخاصَّة لهذه النشرة في وكالة «نادي المراسلين الشباب» التابعة للإذاعة والتلفزيون، أنَّه «بمقدور المخاطبين متابعة الأخبار المتعلِّقة بالرعايا الأفغان في إيران وأفغانستان أيضًا، عبر هذا الطريق».

والنقطة الملفتة في هذا البثّ الإخباري الجديد، هي أنَّ جزءًا من المراسلين الذين يغطُّون هذه النشرة الإخبارية عن إيران، من الجنسية الأفغانية.

وعلى الرغم من هذا، لم تعلن الإذاعة والتلفزيون موقفها حيال هذه النشرة الإخبارية، وحافظت بالتالي على صمتها.

موقع «خبر أونلاين»

السفير الإيراني في بلغراد يتباحث مع رئيس صربيا

تباحثَ سفير إيران لدى بلغراد (صربيا)، رشيد حسن بور، أمس الأربعاء (4 سبتمبر)، مع الرئيس الصربي ألكسندر فيتشيج، حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

وجاءت تلك المباحثات، لدى لقاء حسن بور بالرئيس فيتشيج.

وكالة «إيرنا»

صدور تأشيرة للفريق الإيراني لأولمبياد الحاسوب بعد اتصال بين وزيري خارجية إيران ومصر

أعلنَ الأستاذ في جامعة شريف الصناعية، علي شريفي زارجي، صدورَ تأشيرة للفريق الوطني الإيراني لأولمبياد الحاسوب (المعلوماتية) في الإسكندرية بمصر، وذلك عقِب اتصال بين وزير خارجية إيران عباس عراقجي، ووزير خارجية مصر بدر عبدالعاطي.

وفي تغريدة له على منصة «إكس»، كتبَ زارجي: «بعد الاتصال المباشر، الذي جرى بين وزيري خارجية إيران ومصر، صدرت تأشيرة للفريق الوطني الإيراني لأولمبياد الحاسوب، وهذه المرَّة الأولى التي يزور فيها الفريق الإيراني هذا البلد (مصر)؛ للمشاركة في الأولمبياد».

وكالة «إيلنا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير