مجموعة قرصنة إسرائيلية تعطِّل موقع وكالة «فارس» الإيرانية.. ومنع 18 طالبًا بهائيًا من القبول بالجامعات الإيرانية لهذا العام

https://rasanah-iiis.org/?p=28617
الموجز - رصانة

قامت مجموعة قرصنة إسرائيلية بشنّ هجوم سيبراني على وكالة «فارس» الإيرانية، وعطَّلت الموقعَ الإلكتروني للوكالة الإخبارية التابعة للحرس الثوري، أمس الأحد.

وفي شأن حقوقي، أعلنَ موقع «هرانا» المعني بحقوق الإنسان في إيران، منعَ 18 طالبًا بهائيًا من دخول الجامعة، بعد إعلان نتائج امتحانات القبول للجامعات لهذا العام.

وفي شأن أمني، أعلنَ مساعد محافظ كرمان للشؤون الأمنية والسياسية والاجتماعية رحمان جلالي، عن حدوث شجار بمنطقة بهرمان في رفسنجان، مساء أمس الأحد، أسفرَ عن مقتل عدد من الرعايا الأجانب ومواطنين إيرانيين. كما نشبَ حريقٌ كبير في متجر إتكا الكائن في شارع طالقاني بمدينة بابل، مساء أمس الأحد، حيث تم إخمادُه من قِبَل 25 فردًا من رجال الإطفاء.

أبرز الأخبار - رصانة

مجموعة قرصنة إسرائيلية تعطِّل موقع وكالة «فارس» الإيرانية

قامت مجموعة قرصنة إسرائيلية تُسمَّى «جيش اللصوص»، أمس الأحد (07 أغسطس)،

بشنّ هجوم سيبراني على وكالة «فارس» الإيرانية، وعطَّلت الموقع الإلكتروني للوكالة الإخبارية التابعة للحرس الثوري.

موقع «إيران إنترناشيونال-فارسي»

منع 18 طالبًا بهائيًا من القبول بالجامعات الإيرانية لهذا العام

أعلن موقع «هرانا» المعني بحقوق الإنسان في إيران، عن منع 18 طالبًا بهائيًا من دخول الجامعة، بعد إعلان نتائج امتحانات القبول للجامعات لهذا العام.

وبحسب «هرانا»، تلقَّى الطلاب البهائيون بعد دخولهم إلى الموقع الإلكتروني لمنظمة تقييم الطلبة، رسالةَ «ملف ناقص»، وحُرِموا من مواصلة التعليم؛ «لكونهم بهائيين». وآخِر المواطنين البهائيين الذين تم تأكيد حرمانهم من دخول الجامعة، هو مينا أميني الذي يُقيم في طهران، والذي حصلَ على درجات عالية في جميع الامتحانات، بحسب «هرانا».

كما تُعتبر كلٌّ من عهدية نامجويان وتارا روزبهان من سكان أصفهان، وهما أمٌ وابنتها، وكذلك شيوا أمين من شاهين شهر، ومهسا فروهري وهنا موفقي وحيفا بديعي من سكان كرج، وبهزاد براتي من مشهد، وفارس حمدي حصري ومليكا ملاكي من سكان بيرجند، وبابك يكاني وعطاييه همتي وجينوس همتي من كرمان، وبارسا روحاني وساغر شهيدي من كاشان، وشميم إيدلخاني ونسيم إيدلخاني من أردبيل، ومستعان أقدسي من طهران، من البهائيين الذين حُرِموا من دخول الجامعة عبر تلقِّيهم رسالةَ «ملف ناقص».

وأصبحَ خيار «ملف ناقص» خدعةً شائعة تم استخدامها بشكل رئيسي في هذه الحالات، منذ عام 2006م؛ لحرمان المواطنين البهائيين من مواصلة تعليمهم. كما أنَّسياسة حرمان البهائيين من التعليم لها تاريخٌ طويل في إيران، فقد أعلن ما لا يقل عن 14 بهائيًا العام الماضي، وما لا يقل عن 21 بهائيًا في 2020م، منعَهم من الدراسة في جامعات البلاد.

ووفقًا لبعض التقارير، اتَّخذ المجلس الأعلى للثورة الثقافية في مارس 2018م قرارًا سريًا بـ «منع البهائيين من دخول الجامعة، وفصل الطلاب الجامعيين في حال تبيَّن أنهم بهائيون».

موقع «بيك إيران»

شجار يسفر عن مقتل عدد من الأجانب في رفسنجان

أعلن مساعد محافظ كرمان للشؤون الأمنية والسياسية والاجتماعية رحمان جلالي، عن حدوث شجار بمنطقة بهرمان في رفسنجان، مساء أمس الأحد (07 أغسطس)، أسفرَ عن مقتل عدد من الرعايا الأجانب ومواطنين إيرانيين، وذكر أنَّ الشجار حدث نتيجةً لخلافات شخصية وأنَّ الشخص المعتدي كان مصابًا باختلالٍ نفسي.

وأوضح جلالي: «تدخَّل بعض الرعايا الأجانب للتوسُّط في الاشتباك، لكن الشخص المعتدي هاجمهم بالسلاح الأبيض، وأرداهم قتلى»، مشيرًا إلى أنَّ «الخلافات على الملكية والخلافات الشخصية كانت السبب وراءَ الحادث»، وأكَّد أنَّ الشرطة قبضت على الجاني عندما كان يحاول الخروج من المحافظة.

وأكَّد مساعد محافظ كرمان أنَّ الشجار لا علاقة له بالقضايا الأمنية إطلاقًا، بينما قال مدير منطقة رفسنجان بالوكالة حسين رضائي: إنَّ «مواطنًا أفغانيًا اعتدى مساء الأحد، على عدد من الأشخاص؛ بسبب اضطرابات نفسية في بستان زراعي يقعُ في بهرمان نوق برفسنجان، ما أسفر عن مقتل 10 أشخاص»، وذكر رضائي أنَّ المهاجم قتلَ في الحادث 6 إيرانيين و4 أفغان بسكين، كما أُصيب بعض الأشخاص أيضًا، وتم نقلهم إلى المستشفى.

وكالة «إيسنا» + وكالة «إيرنا»

حريقٌ في متجر إتكا بمدينة بابل

وزارة الموارد البشرية– السعودية

نشبَ حريقٌ كبير في متجر إتكا الكائن في شارع طالقاني بمدينة بابل، مساء أمس الأحد (07 أغسطس)، حيث تم إخماده من قِبَل 25 فردًا من رجال الإطفاء.

وقال المدير التنفيذي لمنظمة الإطفاء في بابل مازيار حسيني: «تم إرسال فرق عملياتية من أربعة مراكز للإطفاء في بابل مع خمس سيارات إطفاء إلى موقع الحريق، الذي اندلع في الطابق الأرضي من المتجر».

وأوضح حسيني أنَّ عمليات إخماد الحريق استمرَّت 90 دقيقة، وتم منع تسرُّب النيران إلى الطوابق العليا من المتجر، وذكر أنَّ الخبراء يعملون على التحقيق في أسباب الحريق وحجم الخسائر.

وكالة «إيرنا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير