محاميان يقاضيان خامنئي وروحاني وأعضاء لجنة مكافحة كورونا.. وانخفاض احتياطي مياه السدود الإيرانية بنسبة 20%

https://rasanah-iiis.org/?p=27482
الموجز - رصانة

رفعَ المحاميان الإيرانيان محمد رضا فقيهي، وآرش كيخسروي دعوى قضائية ضدَّ المرشد علي خامنئي، والرئيس السابق حسن روحاني، وأعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا.

وفي شأنٍ محليٍ آخر، أظهَرت إحصاءاتُ مكتب معلومات وبيانات المياه في إيران، أنه مع مرور 157 يومًا من السنة المائية حتى 26 فبراير (السنة المائية 2021-2022م)، انخفَضت مياهُ السدود بنسبة 20% مقارنةً بنفس الفترة السنة الماضية.

وفي شأنٍ دولي، نفَت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس الاثنين، الأخبارَ المتداولة بشأنِ إغلاق السفارة الإيرانية في أوكرانيا.

أبرز الأخبار - رصانة

محاميان يقاضيان خامنئي وروحاني وأعضاء لجنة مكافحة كورونا

رفعَ المحاميان الإيرانيان محمد رضا فقيهي وآرش كيخسروي دعوى قضائية ضد المرشد علي خامنئي، والرئيس السابق حسن روحاني، وأعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا في إيران.

وتم في الشكوى المقدَّمة من قِبَل المحامييْن والمكونة من 22 صفحةً، والمسجلة في الجهاز القضائي بتاريخ أمس الأول (الأحد 27 فبراير)، اتهامُ كبار المسؤولين الإيرانيين خلال إدارة جائحة كورونا، بـ «التسببِ في القتل غير العمد لأكثر من 100 ألف مواطن إيراني، واستغلالِ المنصب والسلطة، وعدم تنفيذ القوانين الوطنية في عملية مكافحة الفيروس».

وأعلن موقع «امتداد» أن المحاميين فقيهي وكيخسروي طلبا من المدعي العام «أخذَ الشكوى المسجلة بعين الاعتبار، والنظرَ في الآراء المهنية للمؤسسات المدنية المستقلة؛ كي يتضح أكثر الأداءُ الجنائي للمسؤولين».

ويأتي رفع المحاميين للدعوى القضائية ضدَّ خامنئي ومسؤولين إيرانيين آخرين، بعد اعتقال قوى الأمن الإيرانية لهما في أغسطس الماضي، برفقة مصطفى نيلي ومهدي محموديان ومريم فرا أفراز وليلى حيدري؛ عقِب رفضهم التوقيعَ على التزام بعدم رفع دعوى ضدَّ خامنئي والمسؤولين الآخرين لنفس سبب سوء إدارة أزمة كورونا، حينذاك. وكان متحدث السلطة القضائية قد اتهم المعتقلين بالإخلال بالنظام العام، وبعض الجرائم ضدَّ الأمن القومي، وتم توجيه تهمة لهم بـ «تشكيل جماعة معارضة للنظام بهدف زعزعة الأمن، والنشاط الدعائي ضدَّ النظام»، لكن تم الإفراج عنهم بسندات كفالة، وبقي الناشط المدني مهدي محموديان في السجن حتى الآن.

موقع «راديو فردا»

انخفاض احتياطي مياه السدود الإيرانية بنسبة 20%

أظهرت إحصاءات مكتب معلومات وبيانات المياه في إيران، أنه مع مرور 157 يومًا من السنة المائية حتى 26 فبراير (السنة المائية 2021-2022م)، انخفضت مياه السدود بنسبة 20% مقارنةً بنفس الفترة السنة الماضية، وبلغ الحجم الإجمالي لاحتياطات المياه في خزانات السدود الإيرانية حوالي 22 مليارًا و90 مليون متر مكعب.

ومع تسجيل 22 مليارًا و90 مليون متر مكعب من المياه المخزَّنة في السدود، فإن حوالي 44% من سِعة خزاناتها ممتلئة، وحوالي 56% من هذه السِعة فارغة.

وقالت مدير عام مكتب معلومات وبيانات المياه فيروز قاسم زاده بهذا الصدد: «أظهرت دراسة حالة تدفُّق المياه إلى سدود البلاد، أنَّ التدفُّق إلى الخزانات بالعام المائي الحالي بلغ 12 مليارًا و140 مترًا مكعبًا، وهو انخفاضٌ بنسبة 16%، مقارنةً بنفس الفترة من العام المائي الماضي».

وصرَّحت: «بعض الأمطار التي كانت على شكلِ ثلج على المرتفعات العالية ستؤدي إلى زيادة التدفقات بالأشهر المقبلة بعد ذوبان الثلج»، وأردفت: «بلغَ معدل ملء سد زاينده رود بمحافظة أصفهان وسدود محافظة طهران وسدود مستجمعات بحيرة أرومية وسدود محافظة الأحواز في الظروف الحالية، حوالي 10% و16% و39% و49% على التوالي، وبسبب هطول الأمطار الغزيرة جنوبَ البلاد هذا العام، أصبحت سدود محافظة هرمزغان شبهَ كاملة».

وكالة «تسنيم»

وزارة الخارجية تنفي إغلاق السفارة الإيرانية في أوكرانيا

نفَت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس الاثنين (28 فبراير)، الأخبارَ المتداولة بشأن إغلاق السفارة الإيرانية بأوكرانيا.

وأكَّدت الوزارة في بيان أصدرته، استمرارَ عمل السفارة بكييف، في ظل الظروف الراهنة، ومتابعتها لأوضاع الرعايا الإيرانيين.

وكالة «إيرنا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير